إصابات بمواجهات مع الاحتلال في جنين وهجمات متفرقة للمستوطنين

[[{“value”:”

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب عدد من المواطنين في مواجهات مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين. وبينما شهدت مدن أخرى حملات دهم واعتقالات، هاجم المستوطنون عدد من البلدات الفلسطينية تحت حماية قوات جيش الاحتلال.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة.

اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بمدينة #جنين ومخيمها وسط استمرار جيش الاحتلال في تنفيذ حملات اقتحام لعدة بلدات في الضفة الغربية المحتلة.. التفاصيل مع مراسل TRT عربي pic.twitter.com/FoClIqRE9X

— TRT عربي (@TRTArabi) August 12, 2024

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة من شارع الناصرة، وأطلقت الرصاص الحي باتجاه المواطنين ما أدى لإصابة شابين.

وذكرت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت سمير أبو عبيد والد الشهيد أحمد أبو عبيد، ووجدي الحثناوي بعد اقتحام منازلهم في مدينة جنين.

اشتباكات مع قوات الاحتلال في شارع نابلس بمدينة جنين pic.twitter.com/wiBnWvp8If

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) August 12, 2024

كما اقتحمت قوات الاحتلال البلدة القديمة في المدينة، وتمركزت على الدوار الرئيسي وداهمت أحد المحال التجارية ودمرت محتوياته.

من جهتها، قالت سرايا القدس – كتيبة جنين، في بيان مقتضب، إن مقاتليها خاضوا اشتباكات مع قوات الاحتلال المقتحمة في محوري الرازي والحثناوي وشارع نابلس بالرصاص والعبوات الناسفة، وذكرت أنها تصدت للقوات المقتحمة بوابل من النيران.

اندلاع اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة #جنين في #الضفة_الغربية pic.twitter.com/5w1Zv0RKvM

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) August 12, 2024

من ناحية أخرى، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق إثر خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اندلعت ليلة أمس في مخيم الفوار، جنوب مدينة الخليل.

وذكرت مصادر محلية أن المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال المخيم، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

📹 متابعة صفا| الخراب الذي خلفه جيش الاحتلال خلال اقتحام أحد المنازل في بلدة بيت أمر شمال الخليل pic.twitter.com/4gBPbLKWqq

— وكالة صفا (@SafaPs) August 12, 2024

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة نحالين وقرية واد فوكين غرب بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت دهمت عدة أحياء في نحالين وواد فوكين، بعدد من الآليات العسكرية، دون أن يبلغ عن اعتقالات. 

وفي قلقيلية، شنت قوات الاحتلال حملات دهم واعتقلت شابا من قرية حجة شرقي المدينة.

قوات الاحتلال تنصب بوابة حديدية على مدخل قرية جورة الشمعة جنوب بيت لحم pic.twitter.com/KJt5teDpq9

— جريدة القدس (@alqudsnewspaper) August 11, 2024

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب رامي عدنان دعاس، في الثلاثينات من العمر، بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

وكانت قوات الاحتلال قد داهمت بلدتي جينصافوط، وباقة الحطب بعدة آليات عسكرية، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

في حين أفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال نصبت حواجز عسكرية طيارة شرقي قلقيلية، عند مدخل قرية النبي الياس، وآخر على طريق جيت وقرية إماتين، واحتجزت مركبات المواطنين ودققت في بطاقات راكبيها، ما أدى إلى أزمات مرورية.

قوات الاحتلال تقتحم بلدة حجة شرق قلقيلية. pic.twitter.com/QXYDihVQMv

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) August 11, 2024

إلى ذلك هاجم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مركبات المواطنين عند مدخل بلدة دير بلوط، غرب سلفيت.

وذكر شهود عيان أن المستوطنين تجمعوا بالقرب من الحاجز العسكري المقام عند مدخل البلدة، وهاجموا بالحجارة مركبات المواطنين.

كما هاجم مستوطنون بالأغوار الشمالية مسكنا فلسطينياً وسرقوا مواشي من قرية الحمة.

🚨 #متابعة | قوات الاحتلال تغلق مكان عملية إطلاق النار في الأغوار الشمالية، بعد مقتل مستوطن وإصابة آخر. pic.twitter.com/KoyXmCAsUW

— فلسطين أون لايـن (@F24online) August 11, 2024

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن المستوطنين هاجموا مسكن المواطن محمود عواد أيوب، وسرقوا تسعة رؤوس من الماشية.

وتشهد مختلف مناطق الأغوار الشمالية اعتداءات يومية من المستوطنين، تتمثل بمهاجمة مساكن المواطنين والاعتداء عليهم وعلى ممتلكاتهم، وملاحقتهم ومنعهم من الوصول إلى المراعي.

🚨 #متابعة | قوات الاحتلال تقتحم بلدة الباذان قرب الأغوار الشمالية بعد مقتل مستوطن وإصابة آخر بعملية إطلاق نار للمقاومة. pic.twitter.com/nSfkfHFWRr

— فلسطين أون لايـن (@F24online) August 11, 2024

يذكر أن مناطق عديدة من الأغوار الشمالية تشهد انتشارا مكثفا لقوات الاحتلال وتضييقات وعمليات تفتيش، في أعقاب عملية فدائية أدت إلى مقتل مستوطن.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة تصاعدت اعتداءات المستوطنين المسلحين على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وسط تكثيف جيش الاحتلال من حملاته العسكرية في المدن والمخيمات الفلسطينية.

ووفق تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، أدت هجمات المستوطنين لتهجير أكثر من 1200 فلسطيني من 20 تجمعاً سكنياً، وإزالة سبعة تجمعات أخرى على الأقل بشكل كامل منذ بدء الحرب على غزة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة