ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات أجهزة الاتصالات إلى 37 شهيدا

[[{“value”:”

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، إن حصيلة ضحايا تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية خلال اليومين الماضيين بلغت 37 قتيلا وآلاف الجرحى، فيما طالب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم من الحرب التكنولوجية التي يشنها الاحتلال على لبنان.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للأبيض بالعاصمة بيروت، اليوم الخميس، تعقيبا على التفجيرات التي وقعت الثلاثاء والأربعاء في أجهزة اتصالات لاسلكية “بيجر” و”آيكوم” بمناطق متعددة في لبنان.

زعيم المعارضة الفرنسية جان لوك ميلينشون، على تويتر: “دول الاتحاد الأوروبي سمحت بالإبـ.ادة الجماعية في غزة، وسمحت بالعـ ـدوان على لبنان.. هل الاتحاد الأوروبي شريك في الحـ ـرب مع نتنياهو؟” pic.twitter.com/bdagvaivLe

— مجلة ميم.. مِرآتنا (@Meemmag) September 18, 2024

وأفاد الوزير اللبناني بارتفاع عدد قتلى انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية التي وقعت أمس الأربعاء إلى 25 وزيادة عدد الإصابات إلى 608 بينهم 61 بحالة حرجة، وذلك بعد أن كان أفاد بمؤتمر صحفي ظهر اليوم بأن الحصيلة 20 قتيلا فقط.

وأشار الوزير إلى أن عشرات الأطباء أمضوا الليلة الماضية في غرف العمليات، كما شارك مئات الممرضين والمسعفين في تقديم العلاج السريع للمصابين في التفجيرات.

“إذا سكت الغرب على هذه العملية فهذا يعني اشتراكهم المباشر في الموضوع”.. المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تؤكد لـRT أن تفجيرات أجهزة “بيجر” في لبنان عمل إرهابي، جرى التخطيط له بدم بارد. pic.twitter.com/S4awQqC8zj

— RT Arabic (@RTarabic) September 18, 2024

ولفت إلى أن التفجيرات أظهرت أمرا إيجابيا وحيدا، وهو ما وصفه بتلاحم الشعب اللبناني في مختلف المناطق في مواجهة الحدث.

وتطرق الوزير إلى وجود مبادرات تقودها دول عربية (لم يسمها) لتقديم خدمات طبية إلى بلاده، وأعرب عن تقديره لذلك.

سيدة أمريكية تعليقاً على الاختراق في لبنان:

“أعتقد أن الناس لا يدركون مدى جنون هذا الأمر عندما تسمح لشركة بأن يتم اختراق سلسلة التوريد الخاصة بها ووضع متفجرات فيها لاستهداف السكان المدنيين، أنا مترددة الآن من استخدام سماعة الرأس الجديدة”. pic.twitter.com/yHqLEd9iQv

— نحو الحرية (@hureyaksa) September 18, 2024

وفي المقابل، طالب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مجلس الأمن الدولي الذي يعقد يوم غد الجمعة جلسة لمناقشة الانفجارات التي طالت أجهزة اتصال يستخدمها حزب الله، اتخاذ “موقف حازم لوقف الحرب التكنولوجية التي تشنها” إسرائيل على بلاده.

وشدد ميقاتي في بيان على “ضرورة أن يتخذ مجلس الامن الدولي موقفا حازما بوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان والحرب التكنولوجية التي يشنها على لبنان والتي تسببت بسقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى”.

تغطية صحفية: سيدة لبنانية ترفع من معنويات عروسين فقدا بصرهما نتيجة التفجيرات الإلكترونية في لبنان. pic.twitter.com/uKJ2HSWj08

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 19, 2024

وكان حزب الله أعلن في وقت سابق اليوم مقتل 20 من عناصره جراء موجة الانفجارات التي ضربت الأربعاء أجهزة لاسلكية من نوع أيكوم في عدة مناطق بلبنان.

وجاءت التفجيرات بعد يوم من تفجيرات مماثلة ضربت أجهزة الاتصال بيجر الثلاثاء الماضي، وأدت إلى مقتل 12 شخصا بينهم مدنيون، وإصابة نحو 2800 آخرين، بينهم 300 بحالة حرجة.

قد تلجأ “اسرائيل” إلى تنفيذ مناورة برّيّة محدودة في #جنوب_لبنان بهدف التّفاوض بالنّار لفصل الجبهات، ولكن!

رسالة إلى بعض العرب:
نحن بكلّ فخر نقاتل عنكم جميعًا، إذا كنتم لا تريدون القتال فلا تطعنوا المقاتلين في ظهورهم‼️ pic.twitter.com/7ZIG7lFMOy

— حسن الدّر (@HasanDorr) September 19, 2024

ويتهم لبنان وحزب الله سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالمسؤولية عن اختراق الأجهزة وتفجيرها، في حين تلتزم تل أبيب الصمت حيال الأمر.

وبالتوازي مع ذلك، قال رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين “نواجه مرحلة جديدة من العدوان والعقاب آت”.

وأكد أن “شعب المقاومة لم ولن يضعف على الإطلاق، وأن العدو ومن خلفَه ما زال عاجزا عن إدراك هذه الحقيقة”، وفق تعبيره.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة