استعادة جثامين 6 أسرى صهاينة .. الثمن واحد

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

كانوا أحياء .. بهاتين الكلمتين علق الكثير من الإسرائيليين على إعلان جيش الاحتلال العثور على جثث 6 أسرى محتجزين من نفق في رفح جنوب قطاع غزة، محملين رئيس حكومتهم مسؤولية إفشال الوصول إلى صفقة تنقذهم.

وأعلن جيش الاحتلال -اليوم الأحد- استعادة جثث 6 محتجزين بعد العثور عليها داخل نفق بقطاع غزة، مؤكدا تحديد هوياتهم

وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري أن الأسرى قتلوا على أيدي “حماس” وأنه يتم التحقيق في التفاصيل التي ترد، في حين لم يصدر أي إعلان رسمي من المقاومة حتى الآن.

كانوا أحياء

ولم تتأخر وسائل الإعلام العبرية في إحباط ابتهاج الجيش باستعادة جثامين المحتجزين، فقد أكد اليؤور ليفي عبر كان العبرية أن الأسرى الست كانوا على قيد الحياة قبل أيام قليلة (واستعاد الجيش جثثهم اليوم).

ورأى أن هذه الحادثة دليل أن الضغط العسكري وحده، بلا جهد سياسي، وبلا تفاوض، وبلا هدف، يتسبب بقتل الأسرى.

ووفق مواقع المستوطنين عبر التليجرام؛ فإن الأسرى الستة الذين عُثر على جثثهم في رفح، قد قُتلوا في الأيام القليلة الماضية.

نتنياهو تخلى عن الأسرى

واتهم منتدى عائلات الأسرى الإسرائيليين، نتنياهو بأنه تخلّى عن الأسرى، وابتداءً من اليوم الدولة ستهتزّ وقال: نحن ندعو الجمهور للاستعداد لذلك.

الوزيرة السابقة – عضو الكنيست أورنا باربيباي: تساءلت كيف حالكم هذا الصباح يا حكومة (إسرائيل)؟ هل يستحق محور فيلادلفيا (الحدود بين قطاع غزة ومصر) حياة الأسرى الذين قتلوا؟

أما رئيس وزراء الاحتلال السابق “إيهود باراك” فدعا للعصيان المدني وقال: إن “نتنياهو” لا يريد وقف الحرب، ويجب إسقاطه.

شقيقة ياردن بيباس أحد الأسرى الستة الذين أعيدت جثثهم من غزة، قال: “لقد قُتلوا على يد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المتواطئين”.

وقال رئيس المعارضة يائير لابيد: “أبناؤنا وبناتنا تم التخلي عنهم وهم يموتون بالأسر ونتنياهو منشغل بالخدع”.

لا يزال 101 أسير صهيوني بغزة

وحسب كود كود العبري؛ فبعد الإعلان عن انتشال جثث 6 أسرى من قطاع غزة: هناك 101 أسير ما زالوا في غزة، منهم 35 أعلن عن مقتلهم، فيما لا تتوفر أي إحصائية رسمية أو نهائية من المقاومة.

وأحبط نتنياهو عدة مرات في الأسابيع الأخيرة فرص التوصل لاتفاق من مراحل يقضي بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين ويوقف الحرب ويفرج عن أسرى فلسطينيين، من خلال إعلانه المتكرر رفض وقف الحرب التي دمر فيها قطاع غزة بأسره وقتل وجرح أكثر من 130 آخرين.

اثنان من الأسرى الستة القتلى على الأقل كان من المفترض أن يفرج عنهما ضمن الصفقة الأولى في نوفمبر، وفق جيلي كوهين عبر كان العبرية.

كابوس

ونقل عن مسؤول إسرائيلي مطلع على المفاوضات: أن هذا السيناريو كان بمنزلة كابوسهم، وفي كل نقاش كان يظهر أن الأسرى ليس لديهم وقت، وأنهم يمكن أن يموتوا ويُقتلوا في الأسر.

وذهبت صحيفة حدشوت بزمان العبري: إلى القول: بعد العثور على جثث 6 أسرى إسرائيليين في رفح كانوا أحياء: “من الجيد أن نموت من أجل نتنياهو وعائلته – تحيا حكومة اليمين!”.

وانضم الوزير المستقيل من حكومة الحرب، بيني غانتس إلى المطالبين بإقالة الحكومة، قائلا: “هناك من لم يفعل كل شيء لمنع مقتل الأسرى، حان الوقت لاستبدال الحكومة الفاشلة – اخرجوا وتظاهروا ضدها”.

شريك الإبادة يعلق

الرئيس الأميركي جو بايدن شريك نتنياهو في حرب الإبادة تسليحا ودعما سياسيا، أعلن أن من بين الجثث الست التي عثر عليها في غزة جثة الإسرائيلي الأميركي هيرش غولدبرغ بولين.

وبدلا من إلزام نتنياهو بتنفيذ الصفقة التي عرضها هو (بايدن) ووافقت عليها حماس، توعد بأن يدفع ثادة حماس الثمن،في إصرار على استمرار دعم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

رسالة بلا إجابة

ونشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في أبريل/نيسان الماضي تسجيلا مصورا للأسير بولين هاجم فيه حكومة بنيامين نتنياهو واتهمه بالإهمال والتقاعس في العمل عن الإفراج عنه وعن بقية المحتجزين.

“كتائب القـ.ـسام” تنشر فيديو لأسير إسرائيلي يندد بما وصفه بإهمال حكومة نتنياهو للأسرى ويطالبها بالعمل للإفراج عنه#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/jsPSnnchWY

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) April 24, 2024

نتنياهو يحبط صفقة

في هذه الأثناء، كشف غيرشون باسكين، وهو كاتب إسرائيلي ومفاوض سابق من المساهمين في التوصل لصفقة وفاء الأحرار مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2011، أن نتنياهو أحبط تفاهم على صفقة لإطلاق سراح الأسرى مقابل وقف الحرب في غضون 3 أسابيع.

وقال باسكين على حسابه على منصة إكس: في مايو من هذا العام تمكنت من إقناع جهات إسرائيلية بتفعيلي مرة أخرى، للتفاوض بشأن صفقة التبادل، وبدأت بإرسال الرسائل وتلقي الإجابات بشكل رسمي ومباشر، ولكن بعد أسبوعين تبلغت “بالتوقف”.

I started negotiating with Hamas a week after the abduction of Gilad Schalit in June 2006. Two and a half months later, after two visits to Hamas in Gaza, I was able to produce a letter in Schalit’s handwriting – a sign of life and proof that there is a channel that leads to…

— Gershon Baskin🟣 جرشون باسكين גרשון בסקין (@gershonbaskin) August 31, 2024

وأضاف: في تقديري، اكتشف نتنياهو أنني أدير قناة مباشرة وسرية نشطة للغاية ولا يريد مثل هذه القناة”.

كما كشف أنه تلقى طلبا قبل حوالي أسبوعين، من منتدى عائلات الأسرى الإسرائيليين أن يحاول إجراء مفاوضات مع حماس نيابة عنهم.

وقال: هذا ما فعلته، وفي غضون أسبوعين حصلت على موافقة على صفقة مدتها ثلاثة أسابيع – إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين البالغ عددهم 107، ونهاية الحرب، والانسحاب الإسرائيلي من غزة، والإفراج المتفق عليه عن أسماء وعدد الأسرى الفلسطينيين.

وذكر أن قيادة حماس توافق بأكملها على هذا المخطط، لكن نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب. هذا هو الوضع اليوم.

الثمن واحد

ونشرت حركة حماس نشرت منتصل ليلة الأحد، رسالة عبر منصة تليغرام بعنوان “الثمن واحد”، أعادت فيها التذكير بتصريحات سابقة للناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري للحركة أبو عبيدة، قال فيها إن “الثمن الذي ستأخذه المقاومة مقابل 5 أسرى هو الثمن نفسه مقابل جميع الأسرى”.

وفي مطلع آذار/مارس الماضي أكد أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسّام أنّ “الثمن الذي سنأخذه في مقابل 5 أو 10 أسرى أحياء هو الثمن نفسه، الذي كنّا سنأخذه في مقابل جميع الأسرى، لو لم تقتلهم عمليات قصف العدو”.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة