الأمم المتحدة: المدنيون في شمال غزة معزولون عن الإمدادات الاساسية

[[{“value”:”

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

حذرت الأمم المتحدة، الأحد، من تفاقم الأوضاع الإنسانية في شمال غزة، حيث يواجه أكثر من 400 الف شخص ضغوطا متزايدة للانتقال إلى الجنوب بسبب انقطاع الإمدادات الأساسية.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، مهند هادي في بيان، إنه “منذ بداية الشهر الحالي قطعت السلطات الإسرائيلية الإمدادات بشكل متزايد شمال قطاع عزة حيث لم يعد معبرا إيريز والمعبر الغربي مفتوحين لنقل الإمدادات من الجنوب، وتمت إصدار أوامر جديدة للنزوح في 7 و9 و12 تشرين الأول/أكتوبر الحالي”.

👈وقفة من داخل مستشفى كمال عدوان الطبي، لنقل الواقع الصحي الصعب، ورفضْ المواطنين لمخططات التهجير القسري ورفضهم الخروج من شمالي القطاع.#انقذوا_شمال_غزة pic.twitter.com/SYLKouezkx

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 13, 2024

وأضاف أن “المنطقة شهدت تصاعدا في (الأعمال العدائية)، ما أدى إلى مزيد من المعاناة والضحايا بين المدنيين وفي الأسبوعين الماضيين، نزح أكثر من 50 الف شخص من منطقة جباليا التي أصبحت معزولة، في حين عجز آخرون عن مغادرة منازلهم وسط تصاعد القصف والمعارك”.

ودعا إلى “ضرورة حماية المدنيين وفتح مسارات للإمدادات الحيوية وحث على ضرورة توفير استجابة إنسانية آمنة، حيث لا ينبغي إجبار المدنيين على الاختيار بين النزوح والجوع، بل يجب أن يكون لديهم خيارات آمنة تتضمن المأوى والطعام والدواء والماء”.

تجويع شمال غزة حرب إبادة#أنقذوا_شمال_غزة pic.twitter.com/TxdTpY6c7B

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 13, 2024

وأكد في البيان، ضرورة “منح المدنيين الذين يغادرون الفرصة للعودة إلى ديارهم”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدعوما من الولايات المتحدة وأوروبا، منذ 373 يوما، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

👈بدء تشييع جثامين 5 أطفال قتلهم الاحتلال، أثناء لعبهم بمخيم الشاطئ غرب غزة.#انقذوا_شمال_غزة pic.twitter.com/x2SfYd9E5h

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 13, 2024

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 42 ألفا، و227 وإصابة أكثر من 98 ألفا و464 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة