الأمم المتحدة: جميع سكان شمال غزة مهددون بالموت ومستويات القتل صادمة

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

حذّرت مسؤولة إنسانية رفيعة المستوى لدى الأمم المتحدة من أنّ “جميع السكان في شمال غزة مهدّدون بالموت”.

وأضافت: “لا يمكن السماح للقوات الإسرائيلية بالاستمرار فيما ترتكبه في شمال غزة المحاصر”.

ويأتي تحذير الأمينة العامة المساعدة للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ جويس مسويا في وقت تمضي به قوات الاحتلال في عمليتها العسكرية على شمال قطاع غزة المعزول عن بقيّة أنحاء القطاع المحاصر.

بدوره، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن شعور بـ”الصدمة إزاء مستويات القتل والإصابات والدمار الهائلة” في شمال غزة أخيراً، بحسب ما نقل عنه المتحدّث باسمه ستيفان دوجاريك، اليوم الأحد. وقد أكّد أنّ “معاناة المدنيين الفلسطينيين العالقين في شمال غزة لا تُحتمَل”.

قالت جويس مسويا، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في منشور على حسابها بمنصة إكس، إن سكان شمال غزة يواجهون خطر الموت بسبب الممارسات الإسرائيلية.

📌 وأشارت المسؤولة الأممية إلى قصف المستشفيات من قبل الاحتلال واعتقال الطواقم الطبية، قائلة: “لا بد من وقف هذا… pic.twitter.com/qwOhfIImet

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) October 27, 2024

أضاف دوجاريك أنّ “المدنيّين عالقون تحت الأنقاض فيما المرضى والجرحى محرومون من الرعاية الصحية المنقذة للأرواح والأسر من دون غذاء ومأوى”. وأشار إلى أنّ وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أفادت بأنّ المئات قُتلوا في الأسابيع الأخيرة وأُجبر أكثر من 60 ألف شخص على الفرار. يُذكر أنّ آلة الحرب الإسرائيلية مستمرّة في تهجير الفلسطينيين في شمال غزة كما في وسطه وجنوبه.

The entire population of North Gaza is at risk of dying. pic.twitter.com/hUH5Sg70hh

— Joyce Msuya (@JoyceMsuya) October 26, 2024

وأوضح المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنّ “الجهود المتكررة لإيصال الإمدادات الإنسانية الضرورية من أجل البقاء على قيد الحياة، الغذاء والدواء والمأوى، تواجَه دائماً بمنع السلطات الإسرائيلية”، وإن تخلّل ذلك “بضعة استثناءات، الأمر الذي يعرّض حياة عدد لا يُحصى من الناس للخطر”.

وكتبت مسويا، في تدوينة نشرتها على موقع إكس أمس السبت، أنّ “المستشفيات تعرّضت للقصف فيما اعتُقل العاملون الصحيون. كذلك أُخليت مراكز الإيواء من شاغليها (النازحون) وأُضرمت النار فيها. مُنع المستجيبون الأوائل (المسعفون) من إنقاذ الأشخاص العالقين تحت الأنقاض. فُصلت العائلات، وقد اقتيد الرجال والفتيان في شاحنات”. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الارتكابات تتكرّر في إطار الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

#صور | من مكان المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال في بيت لاهيا شمال قطاع غزة الليلة الماضية باستهدافه عدة منازل وارتقاء قرابة 40 شهيد معظمهم نساء وأطفال pic.twitter.com/u7zJtSOtVZ

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 27, 2024

أضافت المسؤولة الأممية أنّ تقارير تفيد بـ”قتل مئات الفلسطينيين” في شمال غزة، في حين “أُجبر عشرات الآلاف على النزوح قسراً من جديد”. يُذكر أنّ قوات الاحتلال كانت قد عمدت، منذ الأيام الأولى من حربها على قطاع غزة، إلى إصدار أوامر إخلاء طاولت بداية الفلسطينيين في شمال غزة وقد أجبرتهم على التوجّه جنوباً، بادّعاء أنّ مناطق الوسط والجنوب الواقعة جنوبي وادي غزة “آمنة”. لكن سرعان ما تبيّن زيف تلك الادّعاءات، إذ راحت القوات الإسرائيلية تصدر أوامر إخلاء مشابهة في المناطق الأخرى.

👈شاهد
رسالة من أهالي شمال غزة للعالم pic.twitter.com/GcAh4dpcgS

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 27, 2024

وختمت مسويا تدوينتها بالمطالبة بـ”وجوب وقف الاستخفاف الصارخ بمبادئ الإنسانية الأساسية وقوانين الحرب”. تجدر الإشارة إلى أنّ القوات الإسرائيلية تمضي، في إطار حربها المتواصلة على قطاع غزة منذ أكثر من عام، في انتهاك القانون الإنساني الدولي. وهو ما يجعل جرائم عدّة ارتكبتها منذ أكتوبر 2023 تُصنَّف “جرائم حرب” و”جرائم ضدّ الإنسانية”.

أوضاع مروّعة

في سياق متصل، وصفت مسؤولة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر الوضع في شمال غزة بـ”المروّع”، علماً أنّ الشمال يضمّ محافظة غزة ومحافظة شمال غزة. وأكدت نائبة رئيس بعثة الصليب الأحمر في قطاع غزة ستيفاني إيلر، في إيجاز صحافي أمس السبت، أنّ أوامر الإخلاء الحالية والقيود المتواصلة على إيصال الإمدادات الحيوية أدّت إلى إجبار المدنيين الباقين في شمال غزة على مواجهة ظروف “مروّعة”.

ولفتت إيلر إلى أنّ القوات الإسرائيلية أصدرت أوامر إخلاء توجّهت بها إلى المستشفيات، “الأمر الذي قد يؤدّي إلى فقدان محتمل للخدمات الطبية التي توفّر للمدنيين الذين ما زالوا هناك (في الشمال)، في وقت تعاني فيه تلك المستشفيات نقصاً حادّاً في الموارد مع استمرار تدفّق المصابين والمرضى إليها”.

📍 Gaza | We are extremely concerned by the situation at Kamal Adwan Hospital and surrounding areas.

Medical facilities must be allowed to conduct their life-saving work. Stephanie Eller, ICRC head of sub-delegation shares 👇🏽 pic.twitter.com/PWgHBuE902

— ICRC (@ICRC) October 27, 2024

وعبّرت إيلر عن قلق اللجنة الدولية للصليب الأحمر الكبير إزاء الوضع في مستشفى كمال عدوان والمناطق المحيطة به، في بيت لاهيا شمالي القطاع. وشدّدت على “وجوب السماح للمنشآت الطبية بأداء عملها المنقذ للحياة”.

وأوضحت المسؤولة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنّ مدنيين كثيرين غير قادرين، في الوقت الراهن، على التحرّك، إمّا لأنّهم عالقون وسط القصف في شمال غزة وإمّا بسبب الدمار الذي نجم عنه وإمّا نتيجة للمرض والإعاقات الجسدية. أضافت أنّ الوضع يزداد تعقيداً بسبب أوامر الإخلاء غير الواضحة الصادرة عن الاحتلال.

👈قوات الاحتلال تعتقل عشرات المواطنين من مخيم جباليا وتجبرهم على خلع ملابسهم، وتجمعهم في أحد الشوارع ولايعرف مصيرهم حتى اللحظة.#شمال_غزة_يباد #جاليا pic.twitter.com/ZgpIjwt3Ac

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 27, 2024

وطالبت إيلر ببذل مزيد من الجهود من أجل ضمان وصول الهيئات الإسعافية والإنسانية والطبية بأمان إلى الأشخاص الذين هم في حاجة إلى المساعدة في محافظة شمال غزة وفي مدينة غزة الواقعة في محافظة غزة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة