حركة المقاطعة في البرازيل تطالب بإنهاء جميع الاتفاقيات مع إسرائيل

[[{“value”:”

برازيليا – المركز الفلسطيني للإعلام

دعت حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) في البرازيل، المرشحين البرازيليين في الانتخابات البلدية المقررة في تشرين الثاني/أكتوبر القادم، إلى “مقاطعة إسرائيل واتخاذ موقف من أجل الامتثال للقانون الدولي”.

ونشرت الحركة في بيان اليوم الجمعة ما أسمته “خطاب الالتزام”، طالبت فيه بإنهاء جميع الاتفاقيات بين مجلس المدينة ودولة الاحتلال الإسرائيلي، “من أجل ساو باولو خالية من الفصل العنصري والإبادة الجماعي”.

صحيفة الأرض الإسرائيلية تصف حال الصهاينة في العالم اليوم:

ّ”نحن أشخاص غير مرغوب فيهم. نكاد نكون شياطين”: المقاطعة العالمية للثقافة الإسرائيلية تتفاقم.”
السنمائيون، الناشرون، المنتجون، الفنانون ومدراء المتاحف والموسيقيون كلهم لديهم رسالة واحدة: نحن وأعمالنا الإبداعية مرفوضون… pic.twitter.com/Vrr52g610p

— أحمد القاري (@ahmed_badda) April 26, 2024

ودعت الحركة بدعم من العديد من الأحزاب السياسية اليسارية والحركات السياسية والاجتماعية والنقابات العمالية ومنظمات المجتمع المدني في البرازيل، المتقدمين للانتخابات إلى مقاطعة سلطات الاحتلال الإسرائيلية والشركات المتواطئة في نظام الفصل العنصري والإبادة الجماعية، “حتى يتم الامتثال لجميع القوانين الدولية، بما يضمن حقوق الإنسان الأساسية لكل فلسطيني”.

وخاطبت حركة المقاطعة العالمية، المرشحين للانتخابات بضرورة النظر إلى الوضع في فلسطين، وأنه “كان ولا يزال مأساوياً. وأنه في الأشهر الأخيرة، اشتدت حدة الإبادة الجماعية الفلسطينية في غزة، مع وصول البث المباشر للجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل إلى جميع أنحاء العالم”.

ستظل صور المنتجات الداعمة للاحتلال محفورة في الذاكرة، وسيبقى الأحرار متمسكين بموقفهم الثابت في مقاطعتها، تضامنًا مع الحق والعدالة.

لم تكن حملة المقاطعة ضد الشركات الداعمة للإبادة مجرد احتجاج صامت، بل شكّلت صفعة قوية لأرباحها ومبيعاتها. فقد شهدت هذه الشركات انخفاضًا ملحوظًا في… pic.twitter.com/9SA2vmGJRG

— مقاطعة (@Boycott4Pal) September 8, 2024

وشددت على أنه باستشهاد وفقدان ما يزيد على 50 ألف فلسطيني منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، “فليس هناك مجال للصمت أو التقاعس عن العمل”.

وقالت حركة بي دي إس في البرازيل: “إن الحكومة الملتزمة حقًا بالمطالب الشعبية وحقوق الإنسان والمعايير الدولية لا يمكنها أن تتغاضى عن الممارسات غير القانونية واللاإنسانية والاستعمارية المتعطشة للدماء التي تقوم بها دولة إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني”.

كيف تحولت #إسرائيل إلى كلبٍ أجرب ينفُر منه الجميع؟

يمكننا القول أن أحد أعظم منجزات طوفان الأقصى، وما تبعه من حرب ظالمة على #غزة ، هو أنه جعل من إسرائيل كيانا منبوذا، معزولا، يخشاه الجميع
وهي بداية النهاية لأي نموذج استعماري عبر التاريخ

فالأمر تخطى حالة الغضب الشعبي، والمظاهرات… pic.twitter.com/oU9wIcG8B2

— شيرين عرفة (@shirinarafah) June 4, 2024

وذكرت بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في 19 يوليو/ تموز الماضي، بشأن التبعات القانونية الناجمة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وعواقب سلوك الاحتلال على الدول الأخرى بعد عملية قانونية استمرت 18 شهرًا.

أكدت المحكمة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي “تحتل وتحافظ على نظام الفصل العنصري بشكل “غير قانوني، ويجب أن ينتهي”.

وفي مايو/ أيار الماضي أصدرت المحكمة ذاتها أومر ملزمة باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقاطعة “#إسرائيل” عالمياً تتمدد على خلفية حرب الإبادة الجماعية
التي تشنّها ضد قطاع #غزة بحسب وسائل اعلام اسرائيلية https://t.co/9jILLU5KHf#sonarmediacenter pic.twitter.com/PmHgfIqd4K

— Sonar Media Center (@SonarCenter) September 9, 2024

وأضافت حركة المقاطعة العالمية: “تقرر أن تطبيق العقوبات ليس مجرد أداة لتفكيك نظام القمع، بل هو التزام بموجب القانون الدولي يجب الوفاء به على جميع مستويات جهاز الدولة، من السلطات المحلية ومجالس المدن والكيانات الفيدرالية والحكومة الفيدرالية”.

وحذرت من أن عدم الامتثال للالتزامات فيما يتعلق بسلطات الاحتلال “يمكن أن يولد مسؤولية دولية للكيانات الحكومية والفردية تجاه قادتها وحكامها”، موضحة أن البرازيل تتعاون مع “نظام الفصل العنصري والإبادة الجماعية الإسرائيلي” في تدريب الشرطة لمواجهة القمع الاجتماعي والسياسي للحركات الاجتماعية والشعبية في برازيليا، وتعتمد عليه أيضاً في استيراد التقنيات العسكرية.

🎥- كيف تتعامل حركة مقاطعة الاحتلال مع الدول المطبعة؟

⭕️- الأستاذ محمود نواجعة، المنسق العام لحركة المقاطعة BDS، يشرح لمتابعي عربي بوست بودكاست

⭕️- لمتابعة الحلقة كاملة، يمكنكم تتبع الرابط: https://t.co/DJsIQlghwS pic.twitter.com/fdl9dtsG5D

— عربي بوست (@arabic_post) September 9, 2024

وأشارت حركة المقاطعة إلى أن البرازيل أصبحت واحدة من أكبر خمسة مستوردين للأسلحة والتقنيات العسكرية من “إسرائيل” وشركاتها العسكرية في السنوات الأخيرة، منبهة إلى أن استخدام تكنولوجيا برامج التجسس الإسرائيلية “في التحقيقات غير القانونية يعد أحد أكبر المخاطر التي تهدد الديمقراطية البرازيلية في السنوات الأخيرة”.

وفي هذا الإطار دعت الحركة مجلس مدينة “ساو باولو” إلى اتخاذ موقف من أجل الامتثال للقانون الدولي، ضد كل هذه الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والالتزام بالعمل من أجل فرض حظر ومقاطعة عسكرية وسياسية واقتصادية على إسرائيل.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة