زيارة وزراء الاقتصاد والصناعة إلى بيت لحم: تعزيز التواصل مع القطاع الخاص والاستماع لمشاكلهم

 ​   

بيت لحم/PNN- قام وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور ووزير الصناعة عرفات منصور بزيارة إلى محافظة بيت لحم، حيث التقيا بمحافظ المدينة محمد طه أبو عليا وفعاليات القطاع الخاص، وذلك في إطار جهود الحكومة الفلسطينية التاسعة عشر لتعزيز التواصل مع المواطنين والاستماع إلى همومهم ومشاكلهم.

وخلال كلمته، أعرب وزير الاقتصاد عن سعادته بهذه الزيارة، مؤكداً أن محافظة بيت لحم تعتبر واحدة من أهم المحافظات في الوطن الفلسطيني. 

وأوضح أن هذه الزيارة جاءت كجزء من قرار وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الصناعة للتواصل مع المواطنين، حيث تعد هذه الخطوة من بين أولويات الحكومة الحالية. 

وأشار إلى أن الشركاء الحقيقيين للوزارة هم القطاع الخاص، الذين يتمتعون بدور رئيسي في السياسات والإنجازات الاقتصادية، مشدداً على أهمية التعاون معهم.

وأضاف الوزير العامور أنه تم الالتقاء مع عطوفة المحافظ ومع غرفة التجارة والزراعة والصناعة، بهدف سماع ملاحظات التجار ورجال الأعمال، والعمل معًا لتذليل الصعوبات التي تواجههم، والانطلاق إلى المرحلة القادمة بإذن الله. كما أكد على أهمية مساعدة الشعب الفلسطيني في تثبيته على هذه الأرض المباركة.

من جهته، قال وزير الصناعة عرفات منصور إن الاجتماع مع فعاليات القطاع الخاص يهدف إلى التعرف على متطلباتهم بكل أطيافها، موضحاً أن وزارة الصناعة تسعى لحل بعض المشاكل التي يمكن معالجتها، بينما توجد قضايا أخرى تتعلق بالعدوان والحرب المستمرة على الشعب الفلسطيني، وهي قضايا لا يمكن للوزارة حلها بمفردها.

وفي سياق متصل، تناول محافظ بيت لحم محمد طه أبو عليا خلال الزيارة الوضع الاقتصادي والزراعي في المحافظة، مشيراً إلى القطاعات التي تعاني من ضعف، مثل الصناعة والزراعة. 

وأكد المحافظ أن اقتصاد المحافظة يعتمد بشكل كبير على قطاع السياحة، مشيراً إلى ارتفاع معدلات البطالة التي تعاني منها المحافظة. وشجع المواطنين على إنشاء مصانع فلسطينية، ودعا إلى دعم الصناعات الوطنية، مؤكداً على أهمية الاعتماد على المنتج المحلي لتقوية الاقتصاد الوطني، والذي يمكنه المنافسة مع المنتجات المستوردة، سواء من الخارج أو المنتجات الإسرائيلية.

وأضاف المحافظ أن المزاج العام اليوم يؤكد على صمود الشعب الفلسطيني ودعمه للقضية الفلسطينية من خلال مقاطعة جميع البضائع التي تعتبر جزءًا من الاحتلال. 

وأعرب عن اعتقاده بأن البيئة مهيأة أمام المستثمرين، مشيراً إلى ضرورة وجود تشجيعات للاستثمار. كما دعا إلى وضع قائمة بيانات بكافة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وتشجيع المستثمرين لإقامة الصناعات الوطنية في مختلف أنحاء المحافظات، وبالأخص في محافظة بيت لحم.

من جانبه، قال سمير حزبون، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، إن زيارة وزيري الاقتصاد الوطني والصناعة تأتي في إطار الزيارات الدورية لمتابعة الأوضاع الاقتصادية في المحافظة ومتابعة قرارات مجلس الوزراء. 

وأكد حزبون أن هناك قضايا تحتاج إلى معالجة تتعلق بقطاع الصناعة وقطاع التجارة في بيت لحم. وأضاف أن هذه الزيارة تمثل فرصة للاستماع إلى ممثلي القطاع الخاص، متأملاً أن تكون بداية لنتائج إيجابية في المستقبل.

واختتم اللقاء بدعوة إلى إجراء مزيد من الاجتماعات مع الجهات المختصة، وليس فقط مع الوزراء، لضمان تلبية احتياجات القطاع الخاص بشكل أكثر فاعلية. وأعرب الجميع عن أملهم في أن يشعر القطاع الخاص بآثار هذه الزيارة في المرحلة القادمة.

 

 

  

المحتوى ذو الصلة