على طريق القدس .. قائدان و14 شهيدًا من حزب الله باغتيال إسرائيلي

[[{“value”:”

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

على طريق القدس، ارتقى 16 شهيدًا من حزب الله اللبناني، بينهم قائدات بارزان، قضوا جميعًا في جريمة اغتيال هي الثالثة من نوعها ارتكبتها إسرائيل في الضاحية الجنوبية من بيروت عاصمة لبنان.

وزفت المقاومة الإسلامية في لبنان في بيان لحزب الله، القائدين العسكريين إبراهيم عقيل وأحمد وهبي، و 14 مجاهداً شهداء على طريق القدس، في العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ونفذت طائرات الحربية واحدة من أعنف غاراتها لتدمر مبنى سكني من 8 طوابق في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة، ما أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى المدنيين، إلى جانب شهداء حزب الله.

القائد الجهادي الكبير إبراهيم محمد عقيل

وزفّت المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، القائد الجهادي الكبير إبراهيم محمد عقيل (الحاج عبد القادر)، شهيداً على طريق القدس.

ونشر الإعلام الحربي للمقاومة، نبذة من حياة القائد الجهادي الكبير، الذي شغل مناصب عدّة في حزب الله، وكان آخرها قيادة العمليّات العسكرية لقوّة الرضوان في جبهة الإسناد اللبنانية منذ بداية ملحمة “طوفان الأقصى”.

وجاء في النبذة أنّ القائد الجهادي ولد في بلدة بدنايل في البقاع في 24-12-1962، وهو من الجيل المُؤسس للعمل الإسلامي في بيروت.

وقال الإعلام الحربي إنّ الشهيد القائد كان من قادة العمليّات البطوليّة خلال التصدي للاجتياح الإسرائيلي لبيروت مطلع الثمانينيات، وتولّى مسؤوليّة التدريب المركزي في حزب الله مطلع التسعينيات، كما إنّه لعب دوراً أساسياً في تطوير القدرات البشريّة في تشكيلات المقاومة، وتولّى مسؤولية الأركان في المقاومة الإسلاميّة منتصف التسعينيات، وأيضاً، تولّى مسؤوليّة وحدة عمليّات جبل عامل منذ العام 1997 وحتى ما بعد التحرير، كما قاد بشكلٍ مباشر العديد من العمليات النوعية خلال تلك الفترة.

وأضاف أنّ الشهيد القائد أسس ركن العمليّات في المقاومة الإسلاميّة، وبدءاً من العام 2008 شغل موقع معاون الأمين العام لشؤون العمليّات وعُيِّن عضواً في المجلس الجهادي، وهو من قادة التصدّي البطولي للعدوان الإسرائيلي على لبنان في العام 2006.

وكشف الإعلام الحربي أنّ الشهيد القائد “أشرف على تأسيس وتطوير وقيادة قوة الرضوان في المقاومة الإسلامية حتى تاريخ استشهاده”.

وأشار الإعلام الحربي إلى أنّ الشهيد القائد الحاج إبراهيم محمد عقيل، خطط وأشرف على قيادة العمليّات العسكرية لقوّة الرضوان في جبهة الإسناد اللبنانية منذ بداية معركة “طوفان الأقصى”.

القائد أحمد محمود وهبي

وزفت المقاومة الإسلامية الشهيد القائد أحمد محمود وهبي “الحاج أبو حسين سمير”، وهو من مواليد عام 1964 من بلدة عدلون في جنوب لبنان، ومن سكان مدينة بعلبك في البقاع شرقي لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس.

ونشر الإعلام الحربي في المقاومة، نبذة عن حياة الشهيد القائد، حيث التحق بصفوف المقاومة منذ تأسيسها، وشارك في العديد من العمليّات العسكريّة إبّان الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان.

وتعرّض الشهيد للأسر من الاحتلال الإسرائيلي في العام 1984. وكان من القادة الميدانيين في كمين أنصارية النوعي عام 1997.

شغل العديد من المسؤوليات القياديّة في وحدة التدريب المركزي حتى العام 2007، ثم تولّى مسؤوليّة التدريب في قوة الرضوان حتى العام 2012. وتولّى من بعدها مسؤوليّة وحدة التدريب المركزي حتى العام 2014، ولعِبَ دوراً أساسياً في تطوير القدرات البشريّة في مُختلف تشكيلات المُقاومة. كما تولى مسؤولية قوّة الرضوان حتى مَطلع العام 2024.

وقاد العمليّات العسكريّة لقوّة الرضوان على جبهة الإسناد اللبنانيّة منذ بداية معركة “طوفان الأقصى”، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وحتى مطلع العام 2024، ليُعاود تصديه لمسؤوليّة وحدة التدريب المركزي بعد استشهاد الشهيد القائد الحاج وسام الطويل.

كوكبة من الشهداء

وزفت المقاومة كوكبة من المجاهدين شهداء على طريق القدس وهم:

-المجاهد محمود ياسين حمد “فجر”، وهو من مواليد عام 1977 من بلدة النبطية التحتا في جنوب لبنان.

-المجاهد سامر عبد الحليم حلاوي “حمزة الغربية”، وهو من مواليد عام 1980 من بلدة قعقعية الجسر في جنوب لبنان.

-المجاهد حسن حسين ماضي “أبو هادي ميدون” مواليد عام 1980 من بلدة ميدون في البقاع الغربي، شرقي لبنان.

-المجاهد محمد أحمد رضا “أبو علي نينوى” مواليد عام 1986 من بلدة عنقون في جنوب لبنان.

-المجاهد محمد قاسم العطار “أبو ياسر العطّار” مواليد عام 1973 من بلدة الشربين في البقاع شرقي لبنان.

-المجاهد أحمد سمير ديب “جهاد” مواليد عام 1991 من بلدة ميس الجبل في جنوب لبنان.

-المجاهد عبد الله عباس حجازي “بلال” مواليد عام 1987 من بلدة حورتعلا في البقاع شرقي لبنان.

-المجاهد عارف أحمد الرز “سراج” مواليد عام 1980 من مدينة بيروت.

-المجاهد حسن علي حسين “أبو ساجد” مواليد عام 1975 من بلدة كفرملكي في جنوب لبنان.

-المجاهد عباس سامي مسلماني “سراج علي” مواليد عام 1985 من بلدة الجبّين في جنوب لبنان.

-المجاهد حسين أحمد حدرج “سراج” مواليد عام 1984 من بلدة الغسّانية في جنوب لبنان.

-المجاهد حسن يوسف عبد الساتر “باقر” مواليد عام 1988 من بلدة إيعات في البقاع شرقي لبنان.

-المجاهد مهدي مسلم جمول “جواد” مواليد عام 1981 من بلدة عزّة في جنوب لبنان.

-المجاهد جهاد شفيق خزعل خنافر “زهير” مواليد عام 1970 من بلدة عيناثا في جنوب لبنان.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة