مدعي المحكمة الجنائية يطلب الاستعجال باعتقال نتنياهو وغالانت

[[{“value”:”

لاهاي – المركز الفلسطيني للإعلام

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، اليوم الجمعة، من القضاة البت بشكل عاجل في أوامر اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت.

وحث خان، في طلب مقدم للمحكمة نُشر اليوم، القضاة الذين ينظرون في مذكرات الاعتقال المطلوب إصدارها بحق مسؤولين إسرائيليين، على اتخاذ قرارهم بسرعة ودون تأخير.

ICC prosecutor Karim Khan stressed the court had jurisdiction to investigate Israeli nationals and asked judges to urgently decide on arrest warrants for Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu and his defense minister Yoav Gallant https://t.co/FCpI5yC6z8 pic.twitter.com/u6kZYjl7bu

— Reuters Legal (@ReutersLegal) August 23, 2024

وقال خان في طلبه إن “أي تأخير غير مبرر في هذه الإجراءات يؤثر سلبا على حقوق الضحايا”.

وأكد أن المحكمة تتمتع بالولاية القضائية على الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم وحشية في الأراضي الفلسطينية، وطلب من قضاة المحكمة رفض الطعون التي قدمتها عشرات الحكومات والأطراف الأخرى.

Karim Khan, the prosecutor of the International Criminal Court (ICC), has urged judges to urgently decide on issuing arrest warrants for Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu and Defense Minister Yoav Gallant, citing the court’s jurisdiction to investigate Israeli nationals… pic.twitter.com/WVSIT42nW4

— Quds News Network (@QudsNen) August 23, 2024

وقال خان في طلبه: “من الراسخ قانونا أن المحكمة تتمتع بولاية قضائية في هذا الموقف”، رافضا الحجج القانونية القائمة على أحكام في اتفاقيات أوسلو وتأكيدات “إسرائيل” بأنها تجري تحقيقات فيما يثار عن ارتكابها جرائم حرب.

وفي 20 مايو/أيار الماضي، طلب خان من “الجنائية الدولية” إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

وقال خان، في بيان له في حينه، إن لديه أسبابا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت على أراضي فلسطين في قطاع غزة، اعتبارًا من 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على الأقل.

وكانت صحيفة “هآرتس” العبرية، كشفت مؤخرا أن ضغوطاً تمارسها عدة دول وجهات على المحكمة الجنائية الدولية لمنع إصدار مذكرات اعتقال بحق نتانياهو وغالانت، وكبار الضباط والمسؤولين الإسرائيليين.

وبحسب الصحيفة، فإن التقديرات بأن هذه الضغوط قد لا تفلح في ظل الإصرار من القضاة على النظر في إمكانية إصدار مثل هذه المذكرات.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة