مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة شمال أريحا

[[{“value”:”

أريحا – المركز الفلسطيني للإعلام

أقام مستوطنون، اليوم الأربعاء، بؤرة استيطانية جديدة قرب نبع العوجا، شمال مدينة أريحا.

وأوضح المشرف العام لمنظمة “البيدر” للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، أن المستوطنين أقاموا بؤرة استعمارية بمحاذاة عين العوجا على بعد 150 مترا، شملت خيمة في المكان، وإحضار 20 رأسا من الأبل، وخزان مياه.

مُزارع فلسطيني يحاول منع مستوطنين إسرائيليين من تخريب إحدى أنابيب نبع العوجا المغذي لمزرعته في أريحا بالضفة الغربية pic.twitter.com/LwDoR1uIZS

— TRT عربي (@TRTArabi) August 20, 2024

وأشار إلى أن هناك تزايدا في عدد البؤر الاستيطانية الرعوية في منطقة الأغوار، بالإضافة إلى ارتفاع وتيرة الهجمات ضد السكان البدو المجاورين.

 ويعد الاستيطان الرعوي وجه جديداً لعمليات تهويد الأراضي الفلسطينية، حيث يستولي المستوطنون على أي أرض فلسطينية بقطيع من الأغنام أو الأبقار تقع عينه عليها وكأنه صاحبها أو وارثها، ثم ما يلبث أن ينصب خيمة فوقها أو يحيطها بشبك محاولا السيطرة عليها، وكل ذلك يحدث تحت حماية من جيش الاحتلال وعلى من مرأى منه.

الطبيعة الخلابة على ضفاف نبع العوجا في #أريحا، #فلسطين المحتلة pic.twitter.com/UN4FTMITrq

— صور فلسطين (@PalestinianPic) February 19, 2017

ومنذ اندلاع حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر 2023، تصاعدت اعتداءات المستوطنين المسلحين على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وسط تكثيف جيش الاحتلال من حملاته العسكرية في المدن والمخيمات الفلسطينية، حيث قتل جيش الاحتلال ومستوطنيه ما لا يقل عن 635 فلسطينياً، وفق إحصاءات فلسطينية رسمية.

ووفق تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، أدت هجمات المستوطنين لتهجير أكثر من 1200 فلسطيني من 20 تجمعاً سكنياً، وإزالة سبعة تجمعات أخرى على الأقل بشكل كامل منذ بدء الحرب على غزة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة