منظمة الصحة العالمية تطالب بإيصال المساعدات إلى شمال غزة

[[{“value”:”

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء، إلى السماح لوكالة الصحة وشركائها بالوصول إلى شمال قطاع غزة لتقديم المساعدات الإنسانية.

وأشار “غيبريسوس” في مؤتمر صحفي، إلى أن تصاعد العنف في المنطقة نتيجة العدوان الإسرائيلي الذي يعيق جهود بعثات المساعدات الإنسانية في توصيل المواد الغذائية والمستلزمات الطبية اللازمة.

Escalating violence in the north of #Gaza has blocked humanitarian missions from reaching people with food and medical supplies. Meanwhile, health care continues to be attacked.

We ask Israel to give @WHO and our partners access to the north so we can reach those who desperately… pic.twitter.com/DVwvn7J2vM

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) October 16, 2024

وأكد أن بعثة واحدة فقط من أصل 54 بعثة للأمم المتحدة تم تكليفها للعمل في شمال غزة خلال النصف الأول من أكتوبر الجاري تمكنت من إكمال مهمتها بنجاح، بينما تم رفض أو إلغاء أو عرقلة البعثات الأخرى.

وقال “غيبريسوس”، إنه ينبغي على إسرائيل السماح لمنظمة الصحة العالمية وشركائها بالوصول إلى شمال غزة لتلبية الاحتياجات العاجلة للأشخاص الذين يعانون.

“مش هنسيبها قاعدين، لن نخرج إلا على الجنان”.. سكان شمال غزة يرفضون النزوح وترك منازلهم pic.twitter.com/bAkzqLuAmq

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) October 16, 2024

من جانبه، أكد ريك بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن نحو 500 ألف شخص في غزة يواجهون ظروفًا غذائية كارثية، وأن أنشطة تربية الحيوان تضررت بنسبة 60%.

وأشار إلى أن 70% من الأراضي المزروعة و33% من البيوت المحمية الزراعية لم تعد قابلة للاستخدام.

ويواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي حصاره وعدوانه على شمال قطاع غزة، لليوم الـ 12 تواليا، وسط قصف، وإطلاق نار ومنع المواطنين من الحركة أو إدخال المساعدات.

تغطية صحفية: “أكلنا الصبر بشوكه”.. صرخة فلسطيني عن حجم الألم والجوع؛ بسبب الحصار والتجويع المستمر من قبل الاحتلال على سكان شمال قطاع غزة. pic.twitter.com/ZZ308Fl1sL

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) October 16, 2024

ويأتي العدوان الاسرائيلي الأخير على الشمال في محاولة لاستمرار تهجير عشرات الآلاف من المواطنين، وتنفيذ “خطة الجنرالات”، فيما تؤكد مصادر حقوقية وصحفية، أن سكان الشمال مازالوا ثابتين في بيوتهم وفي مراكز الايواء ويرفضون تهجيرهم نحو جنوب القطاع.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة