أبو زهري: واشنطن تتبنى موقف إسرائيل المُعطل لوقف إطلاق النار

[[{“value”:”

إسطنبول – وكالات:

قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري إن الإدارة الأميركية تتبنى موقف دولة الاحتلال المُعطل لمفاوضات وقف إطلاق النار، مشيرا إلى عدم جدية واشنطن بإجبار الاحتلال على وقف حربها على قطاع غزة.

جاء ذلك في مقابلة مع أبو زهري في إسطنبول على هامش مشاركته في مؤتمر عقدته “مؤسسة القدس الدولية” بإسطنبول، استعرضت خلاله التقرير السنوي الـ18 لها تحت عنوان “عين على الأقصى”.

تقرير | مؤسسة القدس الدولية تعقد مؤتمرًا صحفيًا بعنوان “عين على الأقصى”
ــــــــــــ#قناة_الرافدين
الموقع الإلكتروني | https://t.co/qjKXou5b95
قناتنا على تليغرام | https://t.co/KJipI4ncEM pic.twitter.com/9l6s3zcjMS

— قناة الرافدين (@alrafidain_tv) August 28, 2024

ويرى أبو زهري في حديث للجزيرة نت، أنه “ليس هناك أي جدية أميركية للضغط وإلزام الاحتلال الإسرائيلي بإبرام اتفاق، الاحتلال في كل مرة يفرض شروطا جديدة والإدارة الأميركية تتبنى موقفه هذا، ما يعطل حتى اللحظة التوصل إلى اتفاق”.

وأوضح أن حركة حماس ” قبلت مقترح الوسطاء -مصر وقطر والولايات المتحدة- في 2 يوليو/تموز الماضي، لكن الاحتلال عاد لفرض شروط جديدة، رغم أن العرض يستند إلى مبادئ خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن، وإلى قرار مجلس الامن الدولي، ونحن في حركة حماس أكدنا أننا متمسكون فيما عُرض في الثاني من يوليو، وننتظر تقديم مخطط لتنفيذ هذا الاتفاق”.

اقتحم نشطاء من منظمة CODE PINK حفل غداء لعضوات مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي الوطني داعين إلى وقف إطلاق النار في غزة ومرددين شعار “المؤتمر الوطني الديمقراطي، لا يمكنكم الاختباء، نحن نتهمكم بالإبادة الجماعية!”، يأتي ذلك ضمن جهود داعمي فلسطين للفت أنظار الحزب إلى ضرورة تغيير… pic.twitter.com/09OYoSAOPx

— مقاطعة (@Boycott4Pal) August 22, 2024

وعن آفاق المفاوضات في المستقبل، قال أبو زهري “في جميع الأحوال هناك حرب إبادة مستمرة في غزة من قِبل الاحتلال، وجميع الأطراف الدولية عليها أن تتحمل المسؤوليات لوقف هذا العدوان ولوقف هذه الجرائم”.

وتابع “لجأنا لهذه المفاوضات لضمان وقف العدوان، لكن الاحتلال فهم مشاركة الحركة في هذه المفاوضات خطأ، وهو يستمر في التأكيد على مواصلة الحرب والإبادة”.

#بوريل: الوضع في #غزة يسوء باستمرار دون تحسن في الأفق ودعوات وقف إطلاق النار بلا نتائج#حرب_غزة

pic.twitter.com/dG9oQnmyIk

— قناة الجزيرة (@AJArabic) August 29, 2024

ويرى أبو زهري “أن الكرة في الملعبين الإسرائيلي والأميركي، وإذا كانت الإدارة الأميركية جادة لإبرام اتفاق، فعليها أن تتدخل لإلزام الاحتلال بوقف هذا العدوان على الشعب الفلسطيني، واحترام ما تم التوصل إليه من اتفاقات سابقة”.

وفيما يتعلق بالتطورات الجارية في الضفة الغربية المحتلة، وتوسع عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال “الاحتلال الصهيوني لا يواصل الإجرام في غزة فقط، بل في الضفة أيضا، وفي كل بقعة فلسطينية”.

تغطية صحفية: الاحتلال يطرد عائلة من منزلها وينكل بها داخل مخيم نور شمس في طولكرم. pic.twitter.com/3A7tgjgyDJ

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) August 29, 2024

وأوضح أن الاحتلال “يستثمر الغطاء الأميركي والأوروبي للاستمرار في الجرائم.. ولا يوجد 7 أكتوبر في الضفة -في إشارة إلى عملية طوفان الأقص– ورغم ذلك هناك طيران إسرائيلي يقصف يوميا عمق المدن والبلدات، ومخيمات فلسطينية في الضفة؟

وأشار في معرض حديثه عن السياسات الإسرائيلية إلى تصريح صهيوني صريح بأنه يجب فرض سياسة النزوح بين الفلسطينيين في الضفة المحتلة، وهذا ما يؤكد أننا امام مخطط إسرائيلي يستهدف القضية والشعب الفلسطيني.

بينما الاحتلال يشن عملية واسعة جدا في شمال الضفة
يشارك فيها عشرات الاف الجنود من الوحدات الخاصة
اطلق عليها
المخيمات الصيفية
السلطة تطارد المقاومين في نابلس وتعتقلهم
وهذه المشاهد لحظة اختطاف أجهزة السلطة للمطارد “أزهر السروجي” يوم أمس بعد ملاحقته وإطلاق النار عليه في مدينة… pic.twitter.com/ISRSC5s2BV

— محمود مرداوي (@Mardawi_Mahmoud) August 28, 2024

وتصعيد الاحتلال عدوانه على محافظات الضفة الغربية، يأتي تنفيذا لتصريحات وزير الخارجية الاحتلال يسرائيل كاتس بأنه “يجب التعامل مع التهديد في الضفة مثل غزة، وتنفيذ إخلاء للسكان، هذه حرب على كل شيء”.

وشنت قوات الاحتلال، منذ منتصف ليلية الخميس، عدوانا واسعا على شمال الضفة الغربية المحتلة، أسفر عن استشهاد 10 مواطنين، وعشرات الإصابات بالرصاص والاختناق، واعتقالات، ودمار كبير في البنية التحتية.

بعد بدء الاحتلال عملية “المخيمات الصيفية” العسكرية التي اعتُبرت الأوسع منذ 2002، المقاومة الفلسطينية تعلن إطلاق “رعب المخيمات” لمواجهتها.
ماذا يحدث في الضفة الغربية؟ pic.twitter.com/DrGqJNGh0s

— AJ+ عربي (@ajplusarabi) August 28, 2024

وفرضت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية حصارا على مدن جنين وطوباس وطولكرم، كما أعاقت عمل فرق الإسعاف بشكل متعمد، ومنعتها من الوصول إلى المصابين في الأماكن التي استهدفتها.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة