أبو مرزوق: حماس وضعت شروط صفقة الأدوية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس موسى أبو مرزوق، اليوم الأربعاء، “أنّ الحركة وضعت عدة شروط بعد تلقي طلب من الصليب الأحمر لتقديم الدواء للأسرى المحتجزين في غزة”.

وقال أبو مرزوق في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” أنّ الشروط تضمنت “توفير ألف علبة دواء للشعب الفلسطيني مقابل كل علبة تدخل للأسرى”، على أن يتم توفير الأدوية عبر دولة تحظى بثقة حماس.

تقدّم الصليب الأحمر بطلب تقديم الدواء لأسرى الحرب عند حماس، وكانت 140 صنفًا، فوضعنا عدّة شروط:
– مقابل كل علبة دواء، ألف لأبناء شعبنا.
– توفير الدواء عبر دولة نثق فيها.
– يضع الصليب الأحمر الدواء في أربع مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة، -بما فيها أدوية الأسرى-.
– إدخال مزيد من…

— د. موسى أبو مرزوق (@drmousamarzouq) January 17, 2024

وأوضح أنّ حماس طلبت أيضا أن يضع الصليب الأحمر الدواء في 4 مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة، بما فيها أدوية الأسرى، مع منع تفتيش شحنات الأدوية من قبل جيش الاحتلال.

وأضاف أبو مرزوق أن حماس طلبت أيضًا إدخال مزيد من المساعدات والغذاء إلى القطاع المحاصر الذي يواجه عدوانًا إسرائيليًا منذ 103 أيام.

كما لفت إلى أنّ فرنسا طلبت توفير الدواء، إلا أنّ الحركة رفضت “لعدم ثقتنا بالحكومة الفرنسية، وموقفها الداعم للاحتلال الإسرائيلي، ووقوفها أمام تطلعات شعبنا بالحرية والعودة”، مؤكدًا أنّ حماس طلبت من دولة قطر توفير الدواء، وهو ما استجابت له.

واتهم أبو مرزوق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالكذب، وقال “نحن من حدد الكمية والوسيط، وآلية التوزيع، وإيصال الدواء لشمال غزّة رغم المنع والرفض الإسرائيلي منذ 100 يوم”.

وكانت الخارجية القطرية قد أعلنت الثلاثاء، نجاح وساطة الدوحة، في التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل، يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، خصوصا المناطق الأكثر تأثرًا وتضررًا، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون الإسرائيليون بالقطاع.

وساطة قطرية تنجح في التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس على إدخال أدوية ومساعدات إلى غزة#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/c2QgineZeE

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) January 16, 2024

وأوضح المتحدث باسم الوزارة ماجد الأنصاري، أنّ الأدوية والمساعدات سترسل يوم الأربعاء لمدينة العريش المصرية على متن طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية، تمهيدا لنقلها إلى القطاع.

وأكد الأنصاري استمرار الجهود مع الشركاء الإقليميين والدوليين خلال المرحلة المقبلة، خاصة الجوانب الإنسانية والإخلاء الطبي، في إطار الجهود القطرية لإنهاء الحرب في قطاع غزة.

وأعلنت زارة الصحة بغزة -الأربعاء- أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 163 شهيدا و350 إصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

شهد اء جراء قصف الاحتلال منازل لعائلات الشرافي وشمعة والحرازين في شارع النفق في غزة pic.twitter.com/uan17ihD5E

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) January 17, 2024

وقالت الوزارة في تصريح صحفي: لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 24448 شهيدا و61504 إصابات منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

المحتوى ذو الصلة