أطباء بلا حدود تحذر من توقف الرعاية الصحية في مجمع ناصر الطبي

[[{“value”:”

جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام

 حذرت منظمة أطباء بلا حدود، الأربعاء، من توقف الرعاية الصحية في مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، نتيجة النقص الحاد بالإمدادات الطبية والوقود.

(4/1) أُجبر آخر مرفق صحي تابع لأطباء بلا حدود في شمال غزة على الإغلاق المؤقت بعد أن أصدرت القوات الإسرائيلية أمر إخلاء لمناطق في مدينة غزة في الثامن من يوليو/تموز. واصلت فرقنا تقديم الرعاية للمرضى حتى اللحظة الأخيرة، قبل إجلائها من المنطقة التي تعرضت لإطلاق نار كثيف.

— منظمة أطباء بلا حدود (@msf_arabic) July 10, 2024

وقالت المنظمة في بيان، إنه “بعد إغلاق مستشفى غزة الأوروبي في قطاع غزة بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية، حذرنا من أن مستشفى ناصر يواجه خطر الاكتظاظ بالإصابات الجماعية والجرحى”.

وأضافت أن “فرق أطباء بلا حدود تشهد نقصا حادا في الإمدادات الطبية، ما يهدد بتوقف الرعاية الصحية الأساسية المتوف رة للمرضى”.

(4/4) توقفت معظم المرافق الصحية في شمال غزة عن العمل وتواجه نقصًا حادًا في الإمدادات. نحن في أطباء بلا حدود على استعداد لاستئناف أنشطتنا في عيادة مدينة غزة، ولكن للقيام بذلك، يجب حماية المرافق الصحية ومحيطها وموظفيها.

— منظمة أطباء بلا حدود (@msf_arabic) July 10, 2024

وأوضحت أن “المجمع يعد آخر مستشفى متقدم ما زال يعمل في جنوب غزة”.

وأشارت المنظمة، إلى أن “مستشفى ناصر يستقبل زيادة في عدد المرضى كل يوم، ما يحمّل جميع الأقسام عبئا يفوق طاقتها الاستيعابية، ولم يبقَ أمام فرقنا من خيار إلا اللجوء للمخزون الطبي المخصص لحالات الطوارئ”.

🏥 مع إغلاق مستشفى آخر في جنوب قطاع غزة بفلسطين، بات مستشفى ناصر يعج بالمرضى ويواجه ضغوطًا كبيرة تثقل كاهله.
لقراءة المقال 👇https://t.co/GRJUdZZ1OU

— منظمة أطباء بلا حدود (@msf_arabic) July 10, 2024

وبينت أنه “فيما يتعامل مستشفى ناصر مع تدفق المرضى الجدد، فإنه يعاني في الوقت نفسه من نقص الوقود، وإذا انقطع التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود، ستتوقف الرعاية المقدمة في الكثير من المستشفيات الميدانية المجاورة”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 38 ألفا و295 شهيدا، وإصابة 88 ألفا و241 آخرين، إلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة