أكسيوس: بايدن يطلب من نتنياهو انسحابا جزئيا من فيلادلفيا ومصر توافق

[[{“value”:”

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام

نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين قولهم؛ إن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الموافقة على سحب القوات الإسرائيلية من جزء من الحدود بين مصر وغزة.

وأكد “أكسيوس” في تقرير ترجمه موقع “عربي 21″، أن بايدن طلب من نتنياهو، خلال مكالمتهما الأربعاء الماضي، سحب القوات من جزء صغير من محور فيلادلفيا في أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة.

الباحث في العلاقات المدنية العسكرية محمود جمال عبر تويتر:#محور_فيلادلفيا بالكامل يقع ضمن المنطقة”د”طبقًا لإتفاقية كامب ديفيد
وهذه المناطق يُحظر على العدو أي تحرك عسكري فيها الإ بموافقة الجيش المصري وأي حديث ينفى وقوع المحور ضمن الإتفاقية هو كذب وتضليل وخداع وتزييف.#ارحل_يا_سيسي pic.twitter.com/D4brzhDnoz

— Mohamed_Shawky (@msh16777) August 22, 2024

وأضاف المسؤولون أن نتنياهو قبل جزئيا طلب بايدن، ووافق على التخلي عن موقع إسرائيلي واحد على طول الحدود.

وبين المسؤولون الإسرائيليون، أن الاتفاق الجزئي الذي توصل إليه نتنياهو، أدى إلى دعم الولايات المتحدة الموقفَ الإسرائيلي المتمثل في بقاء قوات أخرى من جيش الاحتلال الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الاتفاق.

ما هو محور فيلادلفيا الذي يريد نتنياهو السيطرة عليه وماهي أهميته؟#شبكات#حرب_غزة pic.twitter.com/DjgnrGYnlA

— شبكات (@AJA_Networks) December 31, 2023

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن المنطقة التي طلب بايدن الانسحاب منها، هي شريط حدودي يبلغ طوله من كيلومتر إلى كيلومترين.

كما أكد مسؤول إسرائيلي أنه بعد دعم الولايات المتحدة موقفَ سلطات الاحتلال، كان على مصر أن توافق على تسليم الخرائط المقترحة مع الانتشار المحدث لجيش الاحتلال إلى حركة حماس، لكن المسؤول أوضح أن تل أبيب لا تعتقد أن حماس ستوافق على الخرائط الجديدة.

المندوب المصري السابق لدى الأمم المتحدة معتز أحمدين: ما تريده إسرائيل هو عزل #فلسطين و #غزة عن #مصر، وانسحاب جيش الاحتلال من محور فيلادلفيا ضمن أولويات القاهرة#للخبر_بقية@jamel_ezzedini pic.twitter.com/uZVzK8qkpQ

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) August 23, 2024

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، أمس الجمعة، أن المحادثات التي جرت في العاصمة المصرية القاهرة بشأن التوصل لوقف إطلاق نار في غزة وتبادل أسرى، “لم تحرز أي تقدم”.

ووصل وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة، الخميس الماضي، للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار بغزة، مع توقع استئناف المفاوضات السبت أو الأحد المقبلين، وسط تضاؤل احتمالات نجاحها جراء إصرار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على مواصلة حرب الإبادة على غزة، وتمسكه بالتحكم العسكري بمحوري فيلادلفيا على الحدود مع مصر، ونتساريم الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة