أونروا: تطعيم 80% من الأطفال منذ بدء الحرب على غزة

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، فيليب لازاريني، إنه تم تطعيم 80% من الأطفال في غزة منذ بدء الحرب، وذلك بفضل الشراكة مع اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية.

وأضاف لازاريني، في تصريح صحفي، أن عملية التطعيم أسهمت في الحد من انتشار الأمراض القابلة للوقاية على الرغم من الظروف المعيشية اللاإنسانية والملاجئ المزدحمة وأماكن اللجوء.

With thx to @UNICEF for providing the vaccines and in close partnership with @WHO, @UNRWA vaccinated 80% of children in #Gaza since the war began.
This helped curb the spread of preventable diseases despite the inhumane living conditions + overcrowded shelters & places of…

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) August 7, 2024

وتعد اللقاحات أساسية للسيطرة على الأمراض حيث تلوح المخاطر في الأفق، إذ تلتزم فرق الصحة التابعة للأونروا بقيادة حملة التطعيم القادمة ضد شلل الأطفال للأعمار دون سن الثامنة في جميع أنحاء غزة، وفق لازاريني.

وبين أن التسليم السريع والآمن للقاحات أمر بالغ الأهمية، والأهم من ذلك، هو ضرورة وقف إطلاق النار لتوفير اللقاحات إلى كل طفل بشكل عاجل.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قد كشف، في مقال رأي نشره في صحيفة “ذا غارديان” البريطانية في 26 يوليو/ تموز المنصرم، أنّ مليون جرعة من اللقاح المضاد لهذا المرض ستُرسل إلى القطاع، وأنّ الفلسطينيين الصغار سيُزوَّدون به في الأسابيع المقبلة، في محاولة لوقايتهم من هذا المرض الخطر.

تجدر الإشارة إلى أنّ شلل الأطفال يمثّل اليوم تهديداً صحياً إضافياً راح يقلق المعنيّين منذ 18 يوليو المنصرم، عندما أُعلن للمرّة الأولى رصد الفيروس في عيّنات من مياه الصرف الصحي أُخذت من جنوب قطاع غزة ووسطه. يأتي ذلك وسط انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، نتيجة استهدافها من قبل الاحتلال الإسرائيلي على مدى 306 أيام، ومنع إدخال الإمدادات الطبية والوقود وغيرهما إلى المنشآت الطبية في القطاع. وعلى الرغم من أنّ أيّ إصابة بالمرض لم تُسجَّل بعد، فقد أفاد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، في 31 يوليو المنصرم، بأنّ رصد إصابات بشلل الأطفال في قطاع غزة “أمر مرجّح”، محذّراً من أنّ ذلك يمثّل “انتكاسة للجهود الدولية المبذولة في إطار القضاء على المرض”.

♦️”انتشار مرض الكبد الوبائي، حيث سجل قطاع غزة أعلى نسبة انتشار لهذا المرض في العالم”

الدكتور احمد الفرا رئيس قسم الاطفال بمجمع ناصر الطبي يتحدث عن انتشار الأمراض الخطيرة، بالأخص بعد ظهور شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي بخانيونس والوسطى. pic.twitter.com/FziZRjw7tt

— قدس فيد (@quds_feed) August 7, 2024

في سياق متصل، كان المتحدث باسم منظمة يونيسف جيمس إلدر قد بيّن، في نهاية يوليو المنصرم، أنّ أكثر من تسعة أشهر من الصراع تسبّبت بتراجع نسب التحصين ضدّ شلل الأطفال في قطاع غزة من 99% إلى 89%.

وعبّر إلدر عن مخاوفه بشأن وصول اللقاح إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليه، نظراً إلى القيود التي تفرضها إسرائيل على إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة