الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الوضع الكارثي بالأراضي الفلسطينية

[[{“value”:”

جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام

حذرت الأمم المتحدة من أن العملية العسكرية الواسعة التي بدأها الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء بالضفة الغربية المحتلة تُهدد بتفاقم الوضع الكارثي في ​​الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رافينا شامداساني، الأربعاء.

West Bank strikes: @UNHumanRights office condemns Israeli military escalation and settler impunity in attacks on West Bank, East Jerusalem https://t.co/oMq3wGXzPV

— UN News (@UN_News_Centre) August 28, 2024

وقالت شمداساني إن “الهجمات واسعة النطاق التي بدأها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة تهدد بتفاقم الوضع الكارثي في ​​الأراضي الفلسطينية”.

وأكدت أنه استشهد اليوم 9 فلسطينيين على الأقل، بينهم طفلان جراء الهجمات الإسرائيلية في جنين وطوباس وطولكرم، وبذلك ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر(تشرين الأول الماضي) إلى 637.

⬅️شاهد ..طائرة مسيرة انتحارية تستهدف مخزناً صغيراً في جنين، ولم يبلغ عن إصابات. pic.twitter.com/RjTl5JgvvT

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) August 28, 2024

وأشارت إلى أن العديد من الأطفال استشهدوا في الهجمات بزعم رشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة، كما قُتل فلسطينيون آخرون لم يشكلوا أي تهديد.

⬅️شاهد ..انتشار جنود الاحتلال في مخيم الفارعة جنوب طوباس شمال الضفة الغربية.. pic.twitter.com/R03l8z0WJA

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) August 28, 2024

وأكدت المسؤولة الأممية أن الإفراط بالاستخدام غير الضروري أو غير المتناسب للقوة وعمليات القتل المستهدف أمر مثير للقلق.

وأضافت: “لقد تعرض آلاف الفلسطينيين للاعتقال التعسفي والتعذيب، وتعرضوا للعنف الوحشي للمستوطنين، وواجهوا قيودًا شديدة على حرية التنقل والتعبير، كما تعرضت منازل وممتلكات الفلسطينيين للتدمير أو المصادرة، وتم تهجيرهم قسراً”.

⬅️شاهد ..قناص الاحتلال يحاول اغتيال مواطن بمخيم نورشمس شمال الضفة الغربية .. pic.twitter.com/uTw1HcP1rn

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) August 28, 2024

وشددت على أن إسرائيل باعتبارها “قوة محتلة” يجب أن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، مبينة أن الهجمات الإسرائيلية تنتهك قواعد ومعايير حقوق الإنسان.

وأردفت: “يجب إجراء تحقيق شامل ومستقل في التقارير الواردة عن عمليات القتل غير القانوني، ويجب محاسبة المسؤولين عنها”.

وفجر الأربعاء، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية شمال الضفة الغربية هي الأوسع منذ عام 2002، أسفرت عن استشهاد 10 فلسطينيين وإصابة 22 آخرين.

وبالتزامن مع حربه على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول صعَّد الجيش الإسرائيلي اعتداءاته في الضفة، بما فيها القدس، فاستشهد 662 فلسطينيا بينهم 150 طفلا، وأصاب أكثر من 5 آلاف و400 واعتقل ما يزيد على 10 آلاف، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل عدوانا على غزة خلّف أكثر من 134 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة