الإخلاء القسري يفقد دير البلح 60% من مصادر المياه

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أفادت بلدية دير البلح وسط بفقدانها 12 مصدراً للمياه في إثر قرارات الاحتلال الإسرائيلي بالتهجير القسري لشرقي المدينة وسط قطاع غزة.

وقال رئيس لجنة الطوارئ في البلدية إسماعيل صرصور، إنه ووفقاً لخريطة التهجير القسري الجديدة التي أعلنتها سلطات الاحتلال، ستفقد البلدية 10 آبار وخزانين يقعون في شرقي المدينة.

وبين صرصور في تصريحات لوكالة شهاب، أن 300 ألف نسمة من المقيمين والنازحين في دير البلح سيتضررون وسيعانون أكثر من نقص خدمات المياه الشيحة أصلاً.

“أزمة مياه خانقة في دير البلح مع توقف آخر الآبار في المنطقة نتيجة نقص الوقود”

مع مراسل الميادين، أكرم دلول، نستمع إلى وصف دقيق لحياة أهالي #غزة، حيث يعانون المأساة اليومية بكل تفاصيلها المحزنة وتجارب الناس في ظل الحصار المستمر، وصعوبة الحصول على الاحتياجات الأساسية 👇#فلسطينpic.twitter.com/p3F5xq1sqi

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) July 17, 2024

وأضح أن آبار المياه التي عن الخدمة بفعل التهجير الإسرائيلي تشمل: القسطل، والمعني، والمنتزه، والصناعية، والمزرعة، وساحل 4، وساحل 5، وساحل 6، بئرK21، بالإضافة إلى خزان القسطل وخزان البركة.

وأضاف صرصور أنَّ خزان البركة يقع على حدود المناطق المطالبة بالإخلاء القسري، ولكنه سيفقد مصادر التغذية من آبار السواحل وبالتالي يخرج عن الخدمة.

إزدحام شديد للحصول على مياه الشرب في ظل هذا الحر ونظراً لإنعدام المياه الصالحة للشرب بشكل عام في مخيم للنازحين غرب مدينة دير البلح. pic.twitter.com/iJlWZZfFmm

— Copywriter | يــزم (@YazanEzzedin) April 25, 2024

وأشار إلى أن الآبار العشرة المذكورة تنتج نسبة 60% تقريبًا من كميات المياه بواقع 9000 كوب يومياً يتم ضخها للسكان والنازحين في دير البلح.

وتشهد منطقة المواصي غربي مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة والمناطق الشرقية لمدينة دير البلح موجة نزوح جديدة، بعد إصدار الاحتلال أوامر تهجير قسري جديدة تهدد حياة آلاف الفلسطينيين النازحين والقاطنين في تلك المناطق.

أم فلسطينية تروي عطش ابنها بقطرات من مياه شاحنة في #غزة مع استمرار أزمة المياه نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع pic.twitter.com/KaHARFARTY

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) August 13, 2024

وتحت عنوان “تحذير خطير” نشر جيش الاحتلال بيانًا وألقت طائراته منشورات من الجو، تدعو السكان والنازحين الموجودين في مناطق بوسط وجنوب القطاع، بالإخلاء القسري الفوري، لحارات شرقي دير البلح، والمناطق الشمالية الغربية لمدينة خانيونس وهي القرارة والمواصي والجلاء ومدينة حمد والنصر.

وبهذا التحذير الجديد، يُقلص الاحتلال الإسرائيلي ما يدعي أنها منطقة إنسانية آمنة، وتضم مئات آلاف الفلسطينيين الذين نزحوا من كل مكان في القطاع المدمر.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة