الاحتلال يستنسخ تجربة غزة بإعاقة عمل طواقم الإسعاف في جنين

[[{“value”:”

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

استنسخت قوات الاحتلال الإسرائيلي تجربة تعاملها مع مستشفيات قطاع غزة خلال العملية الواسعة التي تشنها حاليا ضد جنين وطولكرم وطوباس شمالي الضفة الغربية، وفقا لشهود عيان وفيديوهات موثقة.

وأعلنت المصادر العسكرية الإسرائيلية أعلنت أن مستشفيات جنين وطولكرم ضمن أهداف العملية العسكرية الواسعة، بحسب “الجزيرة”.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد قالت إن قوات الاحتلال قطعت الطرق لمستشفى ابن سينا في جنين وتحاصر مستشفى خليل سليمان، مشيرة إلى أن الاحتلال أخلى مستشفى جنين الحكومي حيث يقوم جنود بالتدقيق بالهويات أثناء الخروج.

وتعمد جنود الاحتلال إيقاف سيارات الإسعاف التابعة لوزارة الصحة والهلال الأحمر الفلسطيني، ويجرون عملية تفتيش دقيقة للسيارات، إلى جانب التدقيق الكبير في هويات السائق والمريض، في عملية معقدة كما وصفها خيري خلال مداخلة مباشرة.

وأظهرت الفيديوهات المتداولة طريقة تعامل جنود الاحتلال مع طواقم الإسعاف وكيف تبدو مستفزة، حيث يعمد الجنود إلى المناداة على سائق السيارة لكي يقترب من الآلية العسكرية، الأمر الذي يجعل حياة المرضى داخل سيارات الإسعاف معرضة للخطر الشديد وقد تؤدي هذه الإجراءات الطويلة إلى الوفاة.

وأكد مراسل الجزيرة أنّ يجري يمثل تحقيقا ممنهجا مع طاقم سيارة الإسعاف يستغرق عدة دقائق، كما يتكرر الأمر مع المريض في عملية مستمرة منذ بدء الاقتحام العسكري الإسرائيلي.

ونبه إلى حجم المعاناة الكبيرة التي يعيشها المواطن الفلسطيني داخل مستشفى جنين الحكومي، نافيا وجود مقاومين داخل المراكز الطبية مثلما يروج الإعلام الإسرائيلي، مؤكدا أن فصائل المقاومة تشتبك مع القوات الإسرائيلية المتوغلة داخل أحياء جنين.

تغطية صحفية: الاحتلال يواصل حصار مستشفى جنين الحكومي ويمنع الحركة بمحيطها ويعرقل عمل طواقم الإسعاف. pic.twitter.com/Lo2wNGVAKE

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) August 28, 2024

وكانت القناة 14 الإسرائيلية قد أشارت إلى أن جيش الاحتلال سيقوم “بتفتيش المرضى الفلسطينيين الذين سيدخلون إلى المشافي المحاصرة في طولكرم وجنين”.

#عاجل | مدير مستشفى خليل سليمان الحكومي بجنين للجزيرة:

-هناك تحركات للاحتلال في محيط المستشفى ولم يتم إلى الآن اقتحامه

– سيارات الإسعاف لا تستطيع التحرك بحرية في جنين إلا بتنسيق مسبق

– المستشفى هو الوحيد الذي يقدم الخدمات في المدينة وممتلئ بالمرضى

– الوضع سيصبح صعباً…

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) August 28, 2024

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال شن هجوما ممنهجا ضد مستشفيات قطاع غزة ودمر بعضها تدميرا كليا مثلما جرى في مستشفى الشفاء (غربي مدينة غزة) والمستشفى الإندونيسي (شمال القطاع) إضافة إلى مجمع ناصر الطبي (خان يونس جنوبا).

“}]] 

المحتوى ذو الصلة