البرازيل تسحب سفيرها من تل أبيب وتطرد السفير الإسرائيلي

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت وكالة رويترز أن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا سحب سفير بلاده من إسرائيل.

وتأتي هذه التطورات بعد أن اتهم  دا سيلفا -أمس الأحد- إسرائيل بارتكاب “إبادة” في قطاع غزة، مشبّها ما تقوم به هناك بـ”محرقة اليهود” إبان الحرب العالمية الثانية.

ولاحقا، أعلنت الخارجية الإسرائيلية استدعاء السفير البرازيلي لديها لـ”توبيخه”.

#عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل#حرب_غزة pic.twitter.com/1efcHjWOJP

— قناة الجزيرة (@AJArabic) February 19, 2024

وفي هذا السياق، قالت القناة 13 العبرية، إن “البرازيل طردت السفير (الإسرائيلي) لديها اليوم الإثنين، وسحبت سفيرها من (إسرائيل)، احتجاجا على (الحرب على غزة)”.

وكان الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، قد اتهم يوم أمس الأحد الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب “إبادة” في قطاع غزة، مشبّها ما يقوم به هناك بـ”محرقة اليهود” إبان الحرب العالمية الثانية.

عاجل | رويترز عن وسائل إعلام برازيلية: الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا يستدعي سفير بلاده لدى تل أبيب #الجزيرة_مباشر #البرازيل #فلسطين pic.twitter.com/X95iXMg4li

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) February 19, 2024

وقال الرئيس البرازيلي، للصحفيين في أديس أبابا حيث حضر قمة للاتحاد الأفريقي، إن “ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا، إنها إبادة جماعية”.

#متابعة | تصريحات الرئيس البرازيلي حول جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتــ.ــلال في غز.ة تثير غضباً واسعاً في دولة الاحتــ.ــلال ووزير الخارجية الإســرائيلي يصفه بأنه “شخص غير مرغوب فيه في إســرائيل”.

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) February 19, 2024

وأضاف “ليست حرب جنود ضد جنود، إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد ونساء وأطفال”.

وأكّد أن ذلك “لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ”، قبل أن يستدرك بقوله “في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود”.

الرئيس البرازيلي يتهم إسرائيل بارتكاب إبادة نازية في غزة.. وحماس تثمّن موقفه

اقرأ المزيد عبر المركز الفلسطيني للإعلام:https://t.co/aFmDDg4oW2

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) February 18, 2024

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 29 ألفا و92 شهيدا، وإصابة 69 ألفا و28 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة