الخليل: ندوة حول اعتداءات الاحتلال بحق التراث الفلسطيني في البلدة القديمة

 ​   

الخليل /PNN – نظمت لجنة إعمار الخليل ووزارة الثقافة ندوة بعنوان: “انتهاكات واعتداءات الاحتلال بحق التراث الفلسطيني في البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي بالخليل”.

وأكد المدير العام للجنة إعمار الخليل مهند الجعبري في كلمته، أهمية المحافظة على الموروث الثقافي في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وحمايته في ظل ممارسات الاحتلال الرامية إلى تهويد البلدة القديمة ومواقعها الأثرية.

بدوره، شدد مدير وزارة الثقافة في الخليل رشاد أبو حميد، على ضرورة المحافظة على الهوية الفلسطينية من خلال حماية الممتلكات الثقافية في الخليل، وضرورة التنسيق بين المؤسسات من أجل تطبيق هذه الحماية.

وتطرق ممثل محافظة الخليل رفيق الجعبري، إلى أهمية توثيق الانتهاكات الإسرائيلية بحق التراث الفلسطيني، ووضع خطط للتصدي لها.

من جانبه، دعا المدير العام لأوقاف الخليل غسان الرجبي إلى حماية الحرم الإبراهيمي الشريف من الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة، باعتباره معلما إسلاميا مقدسا وتاريخيا.

وقدم حسن السلامين من المكتب القانوني التابع للجنة إعمار الخليل، عرضا مصوراً كشف خلاله عن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الموروث المعماري والتراث الشعبي الثقافي.

كما عرض محامي لجنة إعمار الخليل توفيق جحشن، الاتفاقيات والقوانين المحلية والدولية التي تكفل حماية التراث في حالة السلم والحرب، بينما أكدت مديرة موقع التراث العالمي للبلدة القديمة في الخليل المهندسة نهى دنديس أهمية تسجيل البلدة القديمة لمدينة الخليل على لائحة التراث العالمي، وآلية متابعة الانتهاكات لدى اليونسكو.

وفي نهاية الندوة، قدم الباحث أحمد الحرباوي عرضاً مصورا بعنوان: “المواقع التاريخية في الخليل القديمة في عيون المستعمر: قراءة في كيفية تهويد التاريخ”.

  

المحتوى ذو الصلة