الرئيس الفرنسي: وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل الوسيلة الوحيدة لإنهاء الحرب

[[{“value”:”

نيقوسيا – المركز الفلسطيني للإعلام

جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعوته إلى وقف صادرات الأسلحة المستخدمة في الحرب على قطاع غزة ولبنان، مضيفاً أنها الوسيلة الوحيدة الممكنة لإنهاء الحرب الإسرائيلية.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي في قبرص في ختام قمة (ميد9) التي تجمع دول الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط “هذه ليست بأي حال من الأحوال دعوة لنزع سلاح إسرائيل. بل دعوة لوقف أي زعزعة للاستقرار في هذا الجزء من العالم”.

الرئيس الفرنسي: باريس لن تقبل تعمد إسرائيل استهداف جنود اليونيفيل في لبنان مجددًا pic.twitter.com/g7oXQviH0F

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) October 12, 2024

وقال ماكرون: “أكدنا ضرورة وقف إطلاق النار، وهو وقف إطلاق نار ضروري في غزة وفي لبنان. إنه ضروري حالياً لكل من رهائننا والسكان المدنيين الذين هم ضحايا العنف، ولتجنب التوسع الإقليمي (للصراع)”. وأضاف “لهذا السبب دعت فرنسا إلى وقف تصدير الأسلحة المستخدمة في ساحات الحرب هذه. نعلم جميعاً أنها الطريقة الوحيدة لوضع حد لها”.

وقال الرئيس الفرنسي السبت الماضي، إن شحنات الأسلحة المستخدمة في الحرب على غزة يجب أن تتوقف، وذلك في إطار جهود أوسع لإيجاد حل سياسي.

وأعرب ماكرون عن أسفه لعدم تحرك الأوضاع في غزة، رغم كل الجهود الدبلوماسية المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، خاصة مع إسرائيل، قائلا: “أعتقد أنه لا يتم سماعنا، لقد قلتها مرة أخرى لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعتقد أن هذا خطأ، بما في ذلك ما يتعلق بأمن إسرائيل مستقبلاً”.

ماكرون يؤيد وقف توريد السلاح لإسرائيل.. ونتنياهو يرد “عار عليهم” ويستهدف محطات وقود فرنسية في لبن١ن pic.twitter.com/OatxrDvnrV

— ميسون عزام (@MayssounAzzam) October 6, 2024

وأشار الرئيس الفرنسي إلى ما وصفه بـ”الاستياء الذي يتولد، والكراهية التي تتغذى” مما يحصل في هذه الحرب.

وفي رده على تصريحات ماكرون، قال نتنياهو، إن “إسرائيل تدافع عن نفسها في سبع جبهات”، معتبراً أنها “تحارب القوى الهمجية التي تقودها إيران، ويجب على جميع الدول المتحضرة أن تقف بحزم إلى جانبنا”.

وأضاف: “ومع ذلك، يدعو الرئيس ماكرون وغيره من الزعماء الغربيين الآن إلى فرض حظر أسلحة على إسرائيل، عار عليهم، هل تفرض إيران حظر أسلحة على حزب الله، والحوثيين، ووكلائها الآخرين؟ بالطبع لا”.

⛔️ أبرز 5 شركات أسلحة مملوكة لإسرائيل في الخارج

🔹 تلعب شركات الأسلحة الإسرائيلية التي تمثل آلة للقتل على مدار عقود، دورًا كبيرًا في الصناعات العسكرية العالمية، ويعتمد الاقتصاد الإسرائيلي بشكل كبير على هذه الصناعة، حيث تحتل دولة الاحتلال مكانة واضحة بين الدول المصدرة للأسلحة.… pic.twitter.com/DmizGhGmc6

— عربي بوست (@arabic_post) October 11, 2024

وتابع قائلاً: “لكن الدول التي يُفترض أنها تعارض هذا المحور تدعو إلى فرض حظر أسلحة على إسرائيل، يا له من عار!”، معتبراً أن “إسرائيل ستنتصر بدعمهم أو بدونه، لكن هذا العار سيستمر لفترة طويلة بعد كسب الحرب”، وفق قوله.

وفرنسا ليست من كبار موردي الأسلحة لإسرائيل، إذ صدرت إليها معدات عسكرية بقيمة 33 مليون دولار العام الماضي، وفقاً لتقرير صادرات الأسلحة السنوي الصادر عن وزارة الدفاع الفرنسية.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة