“العدل الدولية” تعلن الجمعة فتواها بشأن التبعات القانونية للاحتلال

[[{“value”:”

لاهاي – المركز الفلسطيني للإعلام

من المقرر أن تعلن، يوم غد الجمعة، محكمة العدل الدولية، رأيها الاستشاري بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

وسيتلو رئيس أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، القاضي نواف سلام الرأي الاستشاري، في جلسة علنية من “قصر السلام” في مدينة لاهاي الهولندية، في تمام الساعة الرابعة بتوقيت فلسطين.

“تم اليوم انتخاب القاضي نواف سلام رئيسًا لمحكمة العدل الدولية من قبل أقرانه لمدة ثلاث سنوات”.. أعضاء محكمة العدل الدولية في لاهاي ينتخبون القاضي اللبناني رئيسا لها لفترة مدتها 3 سنوات.. من هو؟ #حرب_غزة pic.twitter.com/gfwbKP27Q8

— مجلة ميم.. مِرآتنا (@Meemmag) February 8, 2024

وكانت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وإنهاء الاستعمار، قد اعتمدت في الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، مشروع قرار قدمته دولة فلسطين لطلب فتوى قانونية ورأي استشاري من محكمة العدل الدولية حول “الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلالها طويل الأمد للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وطلب مشروع القرار أيضاً الرأي في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التكوين الديمغرافي لمدينة القدس الشريف وطابعها ووضعها، وكيفية تأثير سياسات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته على الوضع القانون للاحتلال والآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة.

وبدأت العدل الدولي في 26 شباط/فبراير الماضي مداولاتها في القضية، بعد أن استمعت لمرافعات وإحاطات علنية على مدار أسبوع قدمتها دولة فلسطين و49 دولة عضوا في الأمم المتحدة.

ويأتي إعلان المحكمة عن رأيها الاستشاري، في وقت تزداد فيه الضغوط القانونية الدولية على الاحتلال الإسرائيلي الذي يشن حرب إبادة على غزة منذ 10 أشهر.

للأسف بلغت #إسرائيل و #أمريكا مرادهما بالإطاحة “بالمرأة الشجاعة” التي دعمت الحق الفلسطيني، ولم ترهبها تهديدات الموساد وغضب واسع في #جنوب_افريقيا بعد إقالة #ناليدي_باندور وزيرة الخارجية التي جرت إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية وعرتها أمام العالم
pic.twitter.com/pxNt8x7wER

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) July 2, 2024

وفي 26 يناير أمرت محكمة العدل الدولية الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها في إثر دعوى أخرى رفعتها جنوب إفريقيا.

محكمة العدل الدولية تحدد موعد جلسة النظر في دعوى جنوب إفريقيا بمقاضاة إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، والإعلام الإسرائيلي يتحدث عن مخاوف لدى حكومة الاحتلال. pic.twitter.com/pkdYy8y1kx

— AJ+ عربي (@ajplusarabi) January 4, 2024

وفي 24 مايو الماضي أصدرت العدل الدولية قراراً قالت فيه إنه تعين على الاحتلال الوقف الفوري لهجومها العسكري على مدينة رفح في قطاع غزة وفتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية للقطاع، وكذلك ضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق بشأن تهمة الإبادة الجماعية.

ولم يلتزم الاحتلال الإسرائيلي بأوامر المحكمة، وما زالت تواصل عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة، مرتكبة المزيد من المجازر بحق المدنيين الأبرياء.

قرار محكمة الاستئناف في لاهاي بوقف تصدير قطع غيار طائرات “إف 16” و “إف 35” إلى إسرائيل يدخل حيز التنفيذ، وسط مظاهرات أسبوعية تشهدها هولندا تطالب بوقف إطلاق النار في غزة، ووقف تصدير السلاح إلى إسرائيل
| تقرير: عبد الله الشامي #حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/IdsKlvxiUe

— قناة الجزيرة (@AJArabic) February 19, 2024

“}]] 

المحتوى ذو الصلة