“العفو الدولية” تحذر واشنطن من استمرار نقل الأسلحة للاحتلال

[[{“value”:”

لندن – المركز الفلسطيني للإعلام

دعت منظمة العفو الدولية إلى فرض حظر أسلحة على دولة الاحتلال الإسرائيلي قبل خطاب رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس اليوم الأربعاء.

وحذرت المنظمة في بيان صحفي، الولايات المتحدة الأمريكية من أن استمرار عمليات نقل الأسلحة “سيجعل الولايات المتحدة متواطئة في انتهاكات القانون الدولي التي تُرتكب بهذه الأسلحة”.

وصفت الصفقة بـ “الضوء الأخضر للتصعيد ضد الفلسطينيين”.. النائبة الديمقراطية في الكونغرس إلهان عمر تنتقد إدارة #بايدن بعد ورود تقارير عن صفقة أسلحة أمريكية لإسرائيل pic.twitter.com/1VVntmmwKx

— قناة الجزيرة (@AJArabic) May 18, 2021

وقال المدير التنفيذي للمنظمة في الولايات المتحدة بول أوبراين: “حصلت الحكومة الأمريكية على أدلة وافرة من خبراء في جميع أنحاء العالم على أن الأسلحة الأمريكية الصنع تستخدمها الحكومة الإسرائيلية في جرائم حرب وعمليات قتل غير مشروعة”.

وأضاف: “استخدمت الحكومة الإسرائيلية الأسلحة الأمريكية في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، فضلا عن القانون والسياسة الأمريكية”.

هذه أسلحة أمريكية تُرسلها واشنطن لإسرائيل لتقتل فيها أهل غزة.. كل ما فعلته أمريكا بالعرب والمسلمين طوال السنوات الماضية يوضع بكفة وما فعلته خلال #طوفان_الاقصی يوضع بكفة وحده، أمريكا الجيل الحالي والأجيال القادمة سيضعون أمريكا على رأس قائمة الأعداء. pic.twitter.com/n2awNnaXUP

— تركي الشلهوب (@TurkiShalhoub) May 16, 2024

ولفت إلى أن محكمة العدل الدولية “قررت أنه من غير المعقول رؤية أن القوات الإسرائيلية استخدمت الأسلحة الأمريكية لانتهاك القانون الإنساني الدولي”.

وحث أوبراين، الرئيس بايدن على إنهاء تواطؤ الإدارة الأمريكية مع حكومة الاحتلال في الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، قائلاً: “على بايدن أن يعلق عمليات نقل الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية فورا”.

تقرير .. الكونغرس يمرر صفقة أسلحة ضخمة لإسرائيل #مدونة_العرب pic.twitter.com/s8FAEGJZHC

— مدونة العرب (@AlarabBlog) June 20, 2024

ومن المقرر أن يُلقي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء خطابا أمام الكونغرس الأميركي سيحاول خلاله الضغط على الولايات المتحدة، في سياق متوتر بين الحليفين بعد نحو 10 أشهر من العدوان على قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023 يشن الاحتلال حرب إبادة على غزة، أسفرت حتى اللحظة عن أكثر من 39 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 90 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية والاقتصادية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة