الغارديان: بي بي سي أوقفت نشر نداء إنسانيا من أجل غزة

[[{“value”:”

لندن – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت صحيفة غارديان، إن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أوقفت نشر نداء إنساني من أجل سكان غزة، خشية رد فعل عنيف من مؤيدي حرب الإبادة الإسرائيلية على القطاع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في “لجنة طوارئ الكوارث” البريطانية، أن النداء لا يفي بجميع المعايير الراسخة للنداءات الوطنية، لكن إمكانية بث النداء من قبل هيئة الإذاعة البريطانية لا يزال “قيد المراجعة”، بينما وافقت قنوات أخرى على بثه.

🔷يشير تقرير منظمة مشروع تقييم القدرات (ACAPS) إلى أن الناس في #غزة قد شهدوا أو تعرضوا لعدد غير مسبوق من الأحداث العنيفة والمؤلمة منذ بدء الحرب.

🔷في شهر آب، لم يتلق أكثر من مليون شخص حصصًا غذائية في جنوب ووسط غزة بسبب تحديات الوصول والنزوح. pic.twitter.com/4J0JLTn9u3

— الأونروا (@UNRWAarabic) September 7, 2024

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن المطلعين في اللجنة، وهيئة الإذاعة البريطانية ووكالات الإغاثة يشعرون بالفزع من التأخير. واتهم البعض بي بي سي “بعرقلة” الاستئناف، لأنها تخشى رد فعل عنيفا من مؤيدي إسرائيل في حربها على قطاع غزة. وقال أحد كبار الشخصيات في المنظمات غير الحكومية إن الموظفين “غاضبون” من موقف: بي بي سي”.

طيلة أزمة غزة وماتقدمه الدول العربية من مساعدات انسانية وطبية للأبرياء في القطاع هناك سؤال يتبادر للأذهان
●لماذا لجأت الدول العربية بإنزال المساعدات الانسانية والطبية للأبرياء في قطاع غزة عن طريق الطيران
والسبب بأن المساعدات تستلمها شرطة حماس وتقوم ببيعها على التجار في غزة… pic.twitter.com/WuJpb046io

— SAUDI POWER 🇸🇦 (@Mso000soo) September 6, 2024

يُذكر أن “لجنة طوارئ الكوارث” لديها 3 معايير لإطلاق النداء: أن يكون حجم الكارثة وإلحاحها جديرين بتقديم مساعدة إنسانية دولية سريعة، وأن تكون الوكالات قادرة على “تقديم مساعدة إنسانية فعالة وسريعة على نطاق واسع لتبرير نداء وطني، وأن يكون هناك دليل على تعاطف الجمهور الحالي مع الوضع الإنساني ’أو‘ احتمال الحصول على دعم شعبي كبير في حالة إطلاق نداء”. ومن المفهوم أن المعيار الثاني في ما يتعلق بإيصال المعونة، هو محور المناقشات.

في ظل عجز دولي.. أمريكا تواصل انحيازها لإسرائيل وتحصر حرب غزة في إطار أزمة إنسانية
تقرير: فاطمة التريكي#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/NHazDYD558

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) March 8, 2024

وأضافت الصحيفة أن “لجنة طوارئ الكوارث” هي مظلة شاملة من 15 جمعية إغاثة خيرية بريطانية رائدة تجمع الأموال للكوارث الإنسانية، وتنشر نداءاتها من خلال البث على الشبكات الرئيسية والإعلانات في الصحافة.

ومنذ تأسيسها عام 1963، أطلقت 77 نداء، وجمعت 2.2 مليار دولار. وقد جمع نداءها لأوكرانيا عام 2022 نحو 560 مليون دولار.

أطفال #غزة يموتون جوعاً..
الوضع الإنساني يتدهور بشكل غير مسبوق في عموم قطاع غزة، وجنوب القطاع كما شماله يتضور الناس فيها جوعاً وعطشاً..

في جنوب القطاع يتكدس قرابة مليون ونصف مليون مواطن في الشريط الساحلي الممتد من غرب خانيونس حتى غرب النصيرات، وتعتبر أزمة الغاز والمياه هي الأخطر… pic.twitter.com/X1xRBZn9YY

— أدهم أبو سلمية 🇵🇸 Adham Abu Selmiya (@adham922) June 25, 2024

وقال متحدث باسم اللجنة إن اللجنة وأصحاب المصلحة “لدينا” قلقون للغاية بشأن الوضع الإنساني الكارثي في غزة، وإن الوضع المتقلب في المنطقة، فضلا عن القضايا المعقدة حول وصول المساعدات، تشكل تحديا كبيرا عند مراجعة “معاييرنا” للنداء.

وقال متحدث باسم هيئة الإذاعة البريطانية: “نبقي إمكانية بث النداء قيد المراجعة”.

*لأجل أخواتنا في غزة*

*حملة تطلقها الخير لإغاثة فتيات ونساء وحوامل وأمهات غزة اللواتي يعشن بالإضافة إلى مآسي العدوان أوضاعاً إنسانية صعبة خاصة بهن.*

*تهدف هذه الحملة الى تقديم*
1.⁠ ⁠الفوط الصحية.
2.⁠ ⁠مستلزمات العناية والنظافة الشخصية تشمل شامبو وورق معطر وصابون ومعجون… pic.twitter.com/8wyGdCpI1A

— أدهم شرقاوي (@adhamsharkawi) August 12, 2024

كما تطلب هيئة الإذاعة البريطانية من اللجنة أن يستوفي النداء قواعدها بشأن الحياد، لكن مثل هذا التقييم لا يتم إلا بعد استيفاء المعايير الثلاثة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، بدعم أمريكي مطلق، أسفرت عن أكثر من 134 ألف شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، و10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة