المغرب: مطالبات للسلطات بعدم السماح لسفينة إسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

 ​   

الرباط /PNN – طالبت منظمة أهلية السلطات المغربية بعدم السماح لسفينة حربية إسرائيلية بالإبحار في المياه الإقليمية أو الرسو في موانئ المغرب، وعلى رأسها ميناء طنجة المتوسط، كما فعلت سابقا مع سفينة أخرى تابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي.
ودعت “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع” فروعها وخاصة فرع مدينة طنجة وسائر مكوناتها والنقابات ولا سيما تلك التي لها وجود في ميناء طنجة المتوسط، إلى التعبئة والتتبع الدقيق لمسار هذه السفينة وفضحها، واتخاذ ما يلزم من مبادرات، مساهمة في إفشال ووقف حرب الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني من طرف اسرائيل وبشراكة أمريكية مباشرة.
وأفاد بيان “للجبهة”أن السلطات الإسبانية قررت منع سفينة Overseas Santorini المتخصصة في نقل الوقود العسكري المستخدم في تشغيل طائرات F.16 وF.35 التابعة للقوات الجوية لجيش الاحتلال الصهيوني من الرسو في أي من موانئها.
وجاء هذا القرار تحت ضغط أعضاء في مجلس النواب الإسباني الذين طالبوا بمنع السفينة من المرور عبر الجزيرة الخضراء والرسو في طريقها إلى إسرائيل، وهي تحمل وقود JP-8، الذي كان مستخدمًا خلال أشهر الإبادة الجماعية الأخيرة في فلسطين، وفق ما جاء في صحف إسبانية.
واعتبرت “الجبهة” هذا المنع انتصارا أوليا وهاما جرى انتزاعه بفضل المجهودات المتواصلة للحملة الدولية “لا” موانئ لداعمي الإبادة”.
وأضاف البيان أن هذه السفينة غادرت تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 15 تموز/ يوليو ومن المنتظر أن تصل مياه البحر الأبيض المتوسط، الثلاثاء.
ميدانيا، استمرت في عدد من المدن المغربية، عشية الأحد، وقفات التضامن مع غزة، استجابة لنداء “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة”. كما كانت فلسطين حاضرة بقوة، من خلال الأعلام والكوفية، خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها جمعيات هيئات المحامين في الرباط احتجاجا على محاولة الحكومة تمرير قانون “المسطرة المدنية”، حيث حضر التضامن مع الشعب الفلسطيني ورفرف العلم الفلسطيني فوق الساحة المقابلة للبرلمان، كما وضعت الكوفيات حول الأعناق.

  

المحتوى ذو الصلة