المفقودون تحت الركام .. وجع حد القهر يمس آلاف العائلات في غزة

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

تحت ركام المنازل المدمرة، وفي الشوارع والأراضي التي تشهد توغلات لقوات الاحتلال في قطاع غزة، آلاف جثامين الشهداء المفقودة تروي تفاصيل إبادة جماعية لا تزال مستمرة للشهر التاسع.

ورغم مضي سبعة أشهر على استشهاد أفراد أسرتها، إلاّ أن الفلسطينية مريم عماد” (19 عامًا)، لم تتمكن من انتشال جثامينهم لدفنهم رغم الجهود المضنية التي بذلت من أقاربها ومن فرق الدفاع المدني.

وأوضحت عماد أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت يوم 7 ديسمبر/كانون أول 2023 منزلين لعائلتها في خان يونس جنوبي قطاع غزة، وكان فيهما 36 فردًا/ منهم والداها واثنان من إخوانها، أحدهما طفل، والبقية هم جدها وأعمامها وزوجاتهم وأبناؤهم، استشهدوا جميعا.

وأضافت: “بقينا أكثر من 42 يومًا لا نعرف شيئا عن مصير كل هؤلاء، وبعدها علمنا أن جميعهم قتلوا تحت الأنقاض جراء القصف الإسرائيلي. وعندما انسحبت القوات الإسرائيلية مطلع نيسان/أبريل الماضي، ذهبت أنا الناجية الوحيدة من عائلتي مع خالي وعمي لمحاولة انتشال الجثامين لكن لم نستطيع أن نخرج أحدًا منهم”.

معظمهم تحت الركام..
21 ألف طفل مفقود في #غزة
https://t.co/ho1cQRDH2x

— محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) June 28, 2024

10 آلاف مفقود

ووفق تقديرات المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان؛ فإن هناك أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة ولا سبيل للعثور عليهم بفعل تعذر انتشالهم وإبقائهم في قبور لا تحمل أي علامات مميزة، في وقت يغيب فيه أي تحرك إنساني دولي للمساعدة في انتشالهم.

وأبرز المرصد الأورومتوسطي، أن عائلات ضحايا الهجمات العسكرية المميتة والمدمرة التي تشنها إسرائيل وتقترب من شهرها العاشر يواجهون تحديات هائلة في انتشال الجثث، وعدم توفر المعدات والآلات الثقيلة لطواقم الدفاع المدني، والمنع الإسرائيلي لإدخال أي معدات من خارج قطاع غزة.

من تحت الركام.. “بناتي استشهدوا”💔 pic.twitter.com/z3g987Tt4L

— سالم ربيح (@SalemRopp) July 4, 2024

ووثق الأورومتوسطي أنماطًا متكررة للنهج الإسرائيلي القائم على منع وعرقلة انتشال الضحايا والمفقودين الفلسطينيين من تحت أنقاض المنازل والمباني والأعيان المدنية المدمرة، بما يشمل تكرار استهداف طواقم الدفاع المدني وفرق الإنقاذ والعوائل التي تحاول انتشال جثث الضحايا، ومنع إدخال الوقود اللازم لعمل ما تبقى من مركبات وآليات ثقيلة، ومنع إدخال المعدات.

غياب المعدات يعيق الانتشال

وسام السكني، فلسطيني من شمال قطاع غزة، أحد الناجين من القصف الإسرائيلي الذي فقد فيه عددا من أحبائه.

ويوضح أن طائرات حربية إسرائيلية قصفت منزل عائلته في 22 نوفمبر/تشرين ثانٍ 2023، والمكون من خمسة منازل في منطقة مشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد اثنين من أطفاله مع حوالي 45 شخصًا قتلوا في الحادثة.

ماذا لو كان هذا موطنك ؟!
ماذا لو كان أبنك تحت الركام ؟!
كيف ستكون وأمك نازحة ؟!
كيف حياتك من غير منزل ؟! pic.twitter.com/x6UsXy635Z

— Dr. Zaid Alsalman (@ZaidAlsalman6) July 6, 2024

وذكر السكني أنه على مدار أسابيع جرت مساعي لاستخراج الضحايا، ومع ذلك فإنه ما يزال 15 منهم تحت الأنقاض، في الوقت الذي يعوق فيه الحجم الهائل من الركام والأنقاض وغياب المعدات وتكرار القصف على المنطقة انتشالهم.

تحت الأنقاض

ويروي أحمد البهنساوي بأسى أيضًا كيف قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلهم يوم 31 أكتوبر/تشرين أول 2023، ضمن حزام ناري استهدف مربعًا سكنيًّا يضم حوالي 40 منزلًا في “حارة السنايدة” في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

وأوضح البهنساوي أن جميع أفراد أسرته البالغ عددهم 18 فردًا مع حوالي 400 شخصًا استشهدوا في الهجوم الإسرائيلي الواسع، مشيرًا إلى أنه على مدار أسابيع تم استخراج العشرات من الجثث، لكن بقي حوالي 50 شخصًا تحت الأنقاض يتعذر انتشالهم لعدم توفر المعدات وحجم الدمار الكبير.

الاحتلال يتحمل المسؤولية

ووفق المرصد الأورومتوسطي؛ فإن غالبية جثامين الضحايا المنتشلة في الهجمات العسكرية الإسرائيلية كانت إما في الشوارع أو في بنايات بسيطة من طابق واحد أو طابقين.

ويشير إلى وجود صعوبات جسيمة في انتشال جثامين الشهداء من أسفل المباني متعددة الطوابق، في ظل اعتماد فرق الدفاع المدني والإنقاذ على معدات متهالكة ومطارق يدوية وأجهزة بدائية في عملية البحث عن الجثامين تحت عشرات آلاف الأطنان من الأنقاض، مما يعرقل فعالية العمل واستمراريته.

استيقظنا هذا اليوم على جريمة جديدة باستهداف حي سكني كامل في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة
يوجد أكثر من ثلاثين شهيد في المكان، وتواجه فرق الدفاع المدني صعوبة في انتشال جثامين الشهداء نظرًا لعدم توفر الإمكانيات والأدوات اللازمة للحفر. pic.twitter.com/XOuqcIgrvk

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) December 28, 2023

واستشهد وأصيب المئات من العاملين في الدفاع المدني واستهدف القصف الإسرائيلية غالبية عربات الإنقاذ التي تستخدمها.

وأكد الأورومتوسطي، الحاجة الملحة إلى إدخال بواقر ومعدات خاصة وكميات كافية من الوقود لبدء إزالة الأنقاض والبحث عن جثامين الشهداء والوصول إليها وانتشالها وفق إجراءات خاصة للتعرف على أصحابها ودفنهم في مقابر مخصصة، وبالتالي وقف الانتهاك الحاصل لكرامة الضحايا، وتفعيل حقهم وحق ذويهم في دفنهم باحترام وبشكل لائق، وطبقًا لشعائر دينهم.

أمراض وأوبئة

ويحذر خبراء أن النهج الإسرائيلي في منع وعرقلة انتشال الضحايا يمثل سببًا رئيسًا في انتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة في قطاع غزة، في وقت تحللت الغالبية العظمى للجثث بالفعل لتضيف المزيد من المخاطر على الصحة العامة للمدنيين، والمتدهورة أصلا جراء قطع إسرائيل إمدادات الوقود الضرورية لمعالجة مياه الصرف الصحي والنفايات، وحالة مصادر المياه الملوثة مما يعرض صحة ورفاهية أكثر من مليوني ساكن للخطر.

أحد طواقم الدفاع المدني في قطاع غزة يودع رفيقه وزميله في العمل والذي قتل باستهداف اسرائيلي اجرامي لهم وهم ينتشلون الشهداء،
منذ 9 أشهر وهم سوية يسعون لإنقاذ الأراوح وانتشال الإصابات، كان نصيبه اليوم أن ينقل رفيقه وزميله!

اللهم افرغ عليه صبراً pic.twitter.com/cbSEqfVTOo

— هدى نعيم Huda Naim (@HuDa_NaIm92) June 28, 2024

وأكد المرصد الأورومتوسطي أن منع وعرقلة انتشال جثث الضحايا من تحت الأنقاض يخالف القانون الدولي الإنساني ويتعارض مع قرارات محكمة العدل الدولية بشأن ضرورة وقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة كونه يتضمن إخفاء متعمد للأدلة. يضاف إلى ذلك أن بقاء آلاف الضحايا في عداد المفقودين يشكل جريمة إضافية بحق عائلاتهم الذين يعانون من العذاب النفسي الشديد بما يشكل ركنًا آخر من أركان جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في القطاع.

وشدد على أن بقاء هذا العدد الكبير من الضحايا تحت الأنقاض وفشل جهود استخراج الجثث على مدار أشهر يثبت تعمد إسرائيل استخدام أنواعًا مختلفة من القنابل والذخائر وقوة تدميرية غير متناسبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، في انتهاك لقواعد الحماية للمدنيين وممتلكاتهم من مخاطر الحرب، والتي يوفرها القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة