انقطاع الاتصالات عن غزة لليوم السادس يفاقم الكارثة الإنسانية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

“أهلنا الكرام في الوطن الحبيب، نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكافة خدمات (الخلوي، الثابت، الإنترنت) مع قطاع غزة، بسبب العدوان المستمر”، هذه الرسالة الأخيرة التي اعتذرت فيها شركة الاتصالات الفلسطينية عن انقطاع خدماتها الجمعة الماضية، ومنذ ذلك الحين والاحتلال الغاشم يواصل قطع خدمات الاتصالات والإنترنت لليوم السادس عن قطاع غزة، الأمر الذي ينذر بتعمق الكارثة الإنسانية.

أهلنا الكرام في الوطن الحبيب،

نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكافة خدمات (الخلوي، الثابت، الإنترنت) مع قطاع غزة، بسبب العدوان المستمر.

حماكم الله وحمى بلادنا#أبقوا_غزة_على_اتصال #keepgazaconnected

— Paltel (@Paltelco) January 12, 2024

وحذر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، الثلاثاء، من أنّ قطع خدمات الاتصالات والإنترنت من الممكن أن “يتسبب بكوارث تهدد حياة المواطنين”.

وقال في بيانٍ صادرٍ عنه، وصل المركز الفلسطيني للإعلام إن: “قطع الاتصالات والانترنت يعني حدوث كوارث تهدد حياة المواطنين”.

تغطية صحفية: لليوم السادس… تواصل انقطاع الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل. pic.twitter.com/jQEBeQtLDC

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) January 17, 2024

وأشار إلى أنّه “لن يتمكن أحد من الوصول إلى الشهداء والجرحى (بسبب انقطاع خدمات الاتصالات واستحالة التواصل مع الإسعاف)، وبالتالي ارتفاع أعداد الضحايا بشكل مضاعف في ظل استمرار الحرب الوحشية والقصف المتواصل للمنازل والأحياء الآمنة”.

وشدد المكتب الحكومي على أنّ انقطاع هذه الخدمات “جريمة متكاملة مع سبق الإصرار”، لافتا إلى أن استمرارها يعمل على “تعميق الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع”.

كما حمّل إسرائيل “المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة المتواصلة بحق سكان القطاع”، مطالبا الدول بـ”التدخل الفوري لوقف الحرب”.

ودعا المنظمات الدولية ذات العلاقة بالاتصالات والإنترنت “بالضغط على الاحتلال من أجل تشغيل هذه الخدمات في القطاع ووضع حدٍ لهذه المأساة المتكررة والمستمرة”.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني، أعلن الجمعة الماضية، فقدان الاتصال بطواقمه في قطاع غزة “بشكل كامل”، عقب فصل خدمات الاتصالات والإنترنت جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.

وقال في بيان: “انقطاع الاتصال بشكل كامل عن طواقمنا العاملة في قطاع غزة بسبب قطع الاحتلال خدمات الاتصالات والإنترنت”.

وأضاف: “قطع الاتصالات يزيد من حجم التحديات التي تواجه طواقم الجمعية في تقديم خدماتها الإسعافية والوصول للجرحى والمصابين بالسرعة اللازمة”.

وأعلنت شركتا الاتصالات الفلسطينيتان العاملتان بقطاع غزة، أن انقطاعا طرأ على خدمات الاتصالات والانترنت في معظم أنحاء القطاع، الجمعة الماضية.

كما أعلنت “شركة الاتصالات الفلسطينية- جوال”، مساء السبت، عن استشهاد موظفين من طواقمها أثناء عملهما في إصلاح شبكة الاتصالات، في استهداف إسرائيلي مباشر جنوبي قطاع غزة، وذلك مع مرور اليوم الثاني لانقطاع خدمات الشركة عن القطاع.

وقالت الشركة، في بيان: “ارتقاء زميلين من طواقمنا أثناء عملهما في إصلاح شبكة الاتصالات في خان يونس (جنوب)، حيث تم استهداف سيارة الشركة بقذيفة مباشرة”.

وأدانت الشركة استمرار “الهجمة والعدوان على الشعب الفلسطيني في القطاع”.

وأشارت إلى أنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع، ارتفع عدد الشهداء من طواقمها إلى 13.

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، للشهر الرابع على التوالي، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأعلنت زارة الصحة بغزة -الأربعاء- أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 163 شهيدا و350 إصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في تصريح صحفي: لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 24448 شهيدا و61504 إصابات منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

المحتوى ذو الصلة