بعثة بحرية: النيران لا تزال مشتعلة في ناقلة النفط “سونيون”

[[{“value”:”

بروكسل – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر إن ناقلة النفط “سونيون” التي ترفع العلم اليوناني تتعرض لإطلاق نار منذ 23 أغسطس/آب الماضي بعد هجوم لجماعة أنصار الله اليمنية.

وأشارت البعثة الأوروبية في بيان عبر منصة “إكس”، اليوم الأحد، إلى أنه لا توجد مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي من السفينة.

حريق السفينة سونيون في البحر الاحمر ليس ككل الحرائق فبدءاً من هذا التاريخ ارتفعت اسعار النفط واصبح التسعير بيد انصار الله وصنعاء مقراً لبورصة النفط العالمية شاء من شاء وابى من ابى

ان اوبيك والدول المنتجة والمصدرة للنفط مدينة لصنعاء بهذا التسعير وتحريراً لهم من تحكم امريكا… pic.twitter.com/o6HHvox7Zi

— Abdulsalam Tarawneh (@AbdulsalamTara1) August 23, 2024

وقالت البعثة، إن النيران لا تزال مشتعلة في السفينة “سونيون” التي ترفع العلم اليوناني منذ يوم الجمعة الماضي بعد هجوم نفذته جماعة أنصار الله اليمنية.

وتبلغ حمولة الناقلة 150 ألف طن من النفط الخام، وقد تسنى إجلاء طاقمها بعد استهدافها بعدة مقذوفات الأربعاء الماضي قبالة مدينة الحديدة اليمنية.

مشاهد لناقلة النفط “سونيون” نشرها “الحـ،ـوثـ،ـيين”، حيث أفادت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر، أن السفينة كانت تحمل طاقما من 25 شخصا وأربعة أفراد من الأمن الخاص، نقلتهم مدمرة فرنسية إلى جيبوتي، كما حذرت البعثة من أن السفينة “سونيون” تحمل 150 ألف طن من النفط الخام… pic.twitter.com/jiiCcRZHGp

— RT Online (@RTonline_ar) August 24, 2024

وأوضحت البعثة أن الناقلة العائدة لشركة دلتا تانكرز – مقرها في أثينا – لا تزال راسية في نفس النقطة في المياه الدولية، وهي ثالث سفينة للشركة تتعرض لهجمات في البحر الأحمر.

ونشرت البعثة صورا بتاريخ أمس الأحد تظهر تصاعد ألسنة اللهب والدخان من سطح السفينة، موضحة أنه جرى رصد الحرائق المشتعلة في 5 مواقع على الأقل على متن السفينة، فضلا عن اشتعال جزء من الهيكل العلوي.

Houthis published footage of Greek ship SOUNION being blown up in the Red Sea.
Thank you YEMEN 🇾🇪🇾🇪🇾🇪❤️❤️❤️ pic.twitter.com/fMBWqQoZ3R

— 🔻Hind Alliyaah🔻 (@Hindeyya7) August 23, 2024

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني، تشن القوات المسلحة اليمنية التي تديرها جماعة أنصار الله، هجمات شبه يومية ضد سفن مرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي وبريطانيا والولايات المتحدة.

وشددت الجماعة مراراً على أن هجماتها على ممرات الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن يأتي دعما للمقاومة الفلسطينية، وأنها لن توقف هجماتها حتى إنهاء حرب الإبادة على غزة ورفع الحصار عن القطاع وإدخال المساعدات الإنسانية.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة