بعد انتشال جثث الأسرى.. لابيد يدعو إلى الإضراب للضغط على نتنياهو

[[{“value”:”

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام

دعا زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد إلى إضراب لإغلاق الاقتصاد من أجل الضغط على حكومة بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق من أجل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المتبقين في قطاع غزة.

ودعا لابيد، الذي تولى رئاسة الحكومة سابقا، كل إسرائيلي إلى الانضمام إلى احتجاج كبير في “تل أبيب” في وقت لاحق من اليوم.

الرئيس الأمريكي جو بايدن يقول إن موظفيه على اتصال بالإسرائيليين وأكدوا العثور على جثث 6 أسرى في قطاع غزة pic.twitter.com/r1UJU39bNa

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) September 1, 2024

كما طلب لابيد من اتحاد العمال الرئيسي في إسرائيل والشركات والبلديات المشاركة في الإضراب.

وجاءت تصريحاته بعد أن استعادت قوات جيش الاحتلال جثث ستة أسرى كانوا محتجزين لدى المقاومة في غزة.

وعقب إعلان جيش الاحتلال استعادة جثث الأسرى بعد العثور عليها داخل نفق، سادت حالة من الغضب في إسرائيل على حكومة بنيامين نتنياهو، حيث طالبت “هيئة عائلات المختطفين” نقابة العمال والمؤسسات بالإضراب والتظاهر وشلّ الحركة في إسرائيل اليوم.

🔻جيش الاحتلال يعلن استعادة جثث 6 أسرى ومحتجزين إسرائيليين من غزة ,. واضاف بيان جيش الاحتلال  عثر الجيش على عدة جثث خلال القتال في قطاع غزة. في هذه المرحلة لا تزال القوات تنشط في المنطقة وتقوم بعملية لانتشال وتشخيص الجثث والتي يتوقع استغراقها عدة ساعات.#فلسطين #غزة_انتصرت pic.twitter.com/daaxO6DYz6

— Ahmad Farhat | أحمد فرحات (@AhmadAc7890) September 1, 2024

في حين قال وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إن على المجلس الوزاري الأمني أن يجتمع فورا ويتراجع عن القرار الذي اتخذه يوم الخميس.

واندلعت مواجهة حادة واشتباك غير مسبوق بين غالانت ونتنياهو الخميس الماضي بعد مناقشة “الكابينت” إبقاء السيطرة على محور فيلاديفيا بغزة ومعارضة غالانت الشديدة لهذا القرار كونه يعيق التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى.

أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة يعبرون السياج الحدودي الفاصل بين المستوطنات وبين غزة ويحاولون دخول القطاع من أجل إعادة المختطفين بأنفسهم والجيش الإسرائيلي يطلب منهم العودة. pic.twitter.com/GVYir3e0pV

— نحو الحرية (@hureyaksa) August 29, 2024

وتعليقا على استعادة جثث الأسرى قال غالانت اليوم الأحد: “لقد فات الأوان بالنسبة للمحتجزين الذين قتلوا ويجب إعادة المختطفين الباقين في الأسر”.

من جهته، دعا زعيم معسكر الدولة بيني غانتس من وصفهم بالجمهور للخروج إلى الشارع “فالوقت حان لاستبدال حكومة الفشل المطلق”، في إشارة لحكومة نتنياهو.

وقال غانتس إن نتنياهو “خائف ومتردد ويلعب على الوقت لاعتبارات سياسية” بدلا من إنقاذ الأسرى.

الإعلان عن إضراب عام في إسرائيل يوم غد
للمزيد: https://t.co/5Xv3n7mNuZ pic.twitter.com/AaEI0rxn89

— RT Arabic (@RTarabic) September 1, 2024

وألغت حكومة الاحتلال اجتماع الحكومة الاعتيادي وأعنت عن اجتماع للطاقم الوزاري الأمني المصغر عصرا.

ودعت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة إلى الخروج بمظاهرة ضخمة لإغلاق البلاد بشكل كامل حتى إبرام صفقة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن متظاهرين أغلقوا تقاطع معهد وايزمان في رحوفوت قرب تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن 3 من المختطفين الذين قتلوا وأعاد الجيش جثامينهم كانوا ضمن قائمة وافقت عليها حماس في الثاني من يوليو/تموز الماضي.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة