بلدية رفح: تدمير خزان كندا سيفاقم أزمة المياه في المدينة

[[{“value”:”

رفح – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت بلدية رفح جنوبي قطاع غزة أن تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي الخزان الرئيسي للمياه سيفاقم الأزمة التي تعاني منها المدينة، في ظل عدم توفر إمكانيات لإنشاء خزانات بديلة أو قطع غيار لإصلاح ما تم تدميره.

ونشر أحد جنود الاحتلال من اللواء 401، السبت الماضي، توثيقاً على شبكات التواصل الاجتماعي لتفجير خزان المياه، وأرفقه بتعليق: “تدمير خزان مياه تل السلطان، على شرف يوم السبت”.

جنود اللواء 401 تفجر خزان المياه (بئر كندا) باستخدام عبوات ناسفة، بأوامر من القادة
قام أحد الجنود بتحميل فيديو للانفجار على شبكة الإنترنت مع تعليق: “تدمير الخزان تكريما ليوم السبت”
خزان المياه يقع في حي تل السلطان قرب المناطق الإنسانية التي حددها الجيش على أنها آمنة. pic.twitter.com/0WEinNJXHm

— سلامه ابوعمره 🇵🇸 (@AboamraSalama) July 29, 2024

وعدّ رئيس بلدية رفح د. أحمد الصوفي، إقدام جيش الاحتلال على تفجير خزان المياه الرئيسي المعروف باسم “بئر كندا” في حي تل السلطان غربي المدينة، جريمة ضد الإنسانية وتمادي في سياسة العقاب الجماعي والإبادة الجماعية.

وأوضح الصوفي في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن خزان مياه كندا يغذي شبكة مياه رفح بـ 3000 متر مكعب يوميًا، ويعمر يعمل بقدرة تشغيلية 180 م3/ساعة.

وقال إن تفاخر جنود الاحتلال بتفجير البئر “يكشف حقيقة أهدافهم بتخريب كل ما هو قائم وتدمير مقومات الحياة واستخفافهم بالقوانين الدولية”.

“نشرب مياه غير صالحة للشرب”.. صانع المحتوى عبود يشكو أزمة الغذاء في غزة: نأكل نصف وجبة باليوم بدلًا من 3 وجبات pic.twitter.com/yjISVQOGK2

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) January 24, 2024

وبين الصوفي أن التكلفة الإجمالية لإنشاء خزان مياه كندا تقدر بنحو مليون و700 ألف دولار أمريكي بتمويل من عدة مؤسسات دولية.

وأضاف الصوفي: “إن تدمير الخزان الرئيسي سيفاقم أزمة المياه في المدينة، وستنعكس على المواطنين وكميات المياه التي يحصلون عليها، في ظل عدم توفر إمكانيات لإنشاء خزانات بديلة أو قطع غيار لإصلاح ما تم تدميره”.

وانتشرت منذ بداية حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة العديد من مقاطع الفيديو لجنود يرتكبون انتهاكات في قطاع غزة، ما أثار انتقادات في مختلف أنحاء العالم.

حرق مكتبة جامعة الأقصى في غزة من قبل زعماء التوحش وأبناء الظلام الجنود الصهاينة.

The library of Al-Aqsa University in Gaza was burned by the leaders of brutality and the soldiers of darkness, the Zionist entity. pic.twitter.com/eDIEMMj7vu

— Eman Shamsaldeen (@eshamseddin) May 23, 2024

وعلى سبيل المثال لا الحصر نشر جندي من جيش الاحتلال في مايو/ أيار الماضي توثيقاً وهو يحرق كتباً في جامعة الأقصى.

ونشر جنود آخرون صوراً ومقاطع فيديو لأنفسهم يفجرون مساجد ويحرقون بيوتاً في مدينة غزة، وأيضاً وهم يلعبون بملابس داخلية لنساء من غزة عقب اقتحام بيوتهن، في واحدة من أدنى صور الانحطاط. كما نشر العديد من الجنود توثيقات لأنفسهم يعبرون من خلالها عن تأييدهم تجديد الاستيطان في قطاع غزة،

مقطع متداول يظهر فيه مجموعة من الأطفال يجتمعون عند خزان المياه شرقي #غزة للحصول على مياه الشرب والعدو الإسرائيلي يترصد لهم من الجو ويلقي قنبلة حارقة عليهم فيقتل معظهم.#غزة_تستغيث #فلسطين_الان #اطفال_غزة pic.twitter.com/zraoijJyRe

— عرب بانوراما ARABP (@ARABPNEWS) October 21, 2023

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 39 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 90 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة