تحذيرات أممية: ربع سكان غزة يواجهون خطر الموت جوعا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

حذر برنامج الغذاء العالمي، اليوم الجمعة، من أنّ أكثر من ربع سكان غزة استنفدوا إمداداتهم الغذائية، وباتوا يواجهون خطر الموت جوعا، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني.

وأكد كبير الخبراء الاقتصاديين في البرنامج، عارف حسين، من مجاعة شاملة خلال الأشهر الستة المقبلة إذا استمر تقييد وصول المساعدات الإنسانية، واصفا الأزمة بغير المسبوقة.

#شاهد | طفل يتحدث عن معاناة “الجوع” التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غز.ة جراء الحصــار الذي يطال كل شيء pic.twitter.com/DGJFTCFUeL

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) December 19, 2023

كما حذّر عارف من تفشي الأمراض بين سكان قطاع غزة على نطاق واسع؛ بسبب ضعف أجهزتهم المناعية، لأنهم لا يحصلون على ما يكفي من التغذية.

تغطية صحفية: “تعبنا بس صامدين، نحن راضون بقضاء الله وقدره”.. سيدة تروي حكاية نزوحها ومعاناتها في ظل الحرب الإســرائـيـلـيــة المستمرة على قطاع غزة. pic.twitter.com/76BYCf5Nq1

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) December 22, 2023

وفي السياق ذاته، حذّر تقرير لوكالة رويترز للأنباء من أن الحرب في غزة تعطل إمدادات الغذاء، وأن العائلات النازحة تمضي أياما في البحث عن طعام.

وقالت الوكالة: إن الجوع أصبح المشكلة الأكثر إلحاحا من بين المشكلات العديدة التي تواجه مئات الآلاف من الفلسطينيين النازحين في غزة، إذ لم تتمكن شاحنات المساعدات من جلب سوى جزء صغير مما هو مطلوب، كما أن التوزيع غير متكافئ بسبب فوضى الحرب.

تغطية صحفية | منظمة الصحة العالمية: “93% من سكان غزة يواجهون أزمة جوع غير مسبوقة”. pic.twitter.com/NadU9KXm46

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) December 22, 2023

كما نقل التقرير عن طبيبة في رفح بقطاع غزة أن المرضى يأتون في حالة هزال وأن الجوع يصيب أطفال غزة بالدوار، حيث أصبح فقدان الوزن وفقر الدم أمرين شائعين، ويعاني الناس من ضعف شديد ومن الجفاف، وأصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الصدر والأمراض الجلدية. والرضع والأطفال معرضون للخطر بشكل خاص، وسوف يتأثر نموهم.

من جانبها، قالت منظمة أنقذوا الأطفال التي تُعنى بالدفاع عن حقوق الطفل في العالم، إن استمرار الحصار والقصف اللذين تمارسهما إسرائيل يعرضان آلاف الأطفال لخطر الموت جوعا وبالأمراض.

ورأت المنظمة أن كل سكان قطاع غزة مهددون بـخطر المجاعة؛ بسبب تلك الأوضاع، مؤكدة أن جميع السكان هناك يواجهون أزمة انعدام الأمن الغذائي، أو ما هو أسوأ من ذلك.

⚠️#تقرير: هناك خطر حدوث مجاعة في #غزة خلال 6 أشهر إذا استمر الوضع الحالي واستمر تقييد وصول المساعدات الإنسانية.

جميع سكان القطاع -حوالي 2.2 مليون شخص- يعانون من أزمة غذاء حادة بعد أن استٌنفدت مواردهم، وانهارت سبل عيشهم، ودُمرت مخابزهم، وأُفرغت متاجرهم.

🔗https://t.co/WOkBQIHACO pic.twitter.com/gwjIABhUer

— برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (@WFP_Arabic) December 21, 2023

وكان مكتب الإعلام الحكومي في غزة، حذر خلال مؤتمره الصحفي الإثنين الماضي، من أن أكثر من (1.5) مليون ونصف المليون نازح في قطاع غزة؛ يتعرضون إلى التهديد بشكل واضح في الأمن الغذائي والمائي والدوائي، ويعانون من سوء المعيشة والمأوى.

كما حذر الإعلام الحكومي بغزة المؤسسات والهيئات والمنظمات الدولية من تواطئهم في تمرير سياسة التجويع والتعطيش ضد أبناء شعبنا الفلسطيني ونحذرهم من انتشار المجاعة في محافظات قطاع غزة، ونطالبهم بالقيام بدورهم المطلوب منهم

 

المحتوى ذو الصلة