تقديرات أمنية أمريكية: هكذا تزداد حماس شعبية ونفوذًا عربيًا وإسلاميًا

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

أكدت شبكة سي إن إن الأمريكية، نقلا عن تقديرات أمنية لمسؤولين في واشنطن، قولهم إن “مصداقية حركة حماس ونفوذها تناميا إلى حد بعيد منذ 7 تشرين أول/أكتوبر” في إشارة إلى إطلاق عملية “عملية طوفان الأقصى”.

وتشير التقديرات التي نقلتها الشبكة أنّ حركة حماس نجحت في وضع نفسها “كمدافعة عن القضية الفلسطينية في أجزاء من العالم العربي والإسلامي” وذلك بعد نجاحها في إلحاق خسائر فادحة بالاحتلال في الهجوم المذكور.

🚨🚨🚨
ووفقا لتقرير للمخابرات الامريكيه تم تسريبه ل CNN
شعبيه حماس ونفوذها تزايدت بشكل مخيف في العالم العربي والإسلامي بعد عملية 7 اكتوبر
▪️بدأ يُنظر إلى حماس على أنها مجموعة مقاتلة فعالة ضد إسرائيل

في السابق لم تكن حماس تحظى بتقدير كبير حتى 7 أكتوبر، ولكنها اليوم أصبحت أكثر…

— Dr.mehmet canbekli (@Mehmetcanbekli1) December 21, 2023

وأضافت الشبكة أن المسؤولين الأميركيين “يراقبون مؤشرات رئيسية تشير إلى تزايد الدعم لحماس بالأراضي الفلسطينية وأماكن أخرى”.

وسجلت استطلاعات رأي نفذتها مراكز أبحاث عربية وأجنبية، بعد السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي، ارتفاعا كبيرا في نسبة التأييد لحركة “حماس”، وتراجعا في تأييد السلطة الفلسطينية.

وقال محللون ومراقبون، في تصريحات متفرقة خلال الأسابيع الماضية، إنّ إطلاق حركة حماس لعملية “طوفان الأقصى” مثل “خطوة ذكية من حماس، حيث نجحت في تحقيق عدد من الأهداف، مثل إيلام الاحتلال وكسر إحساسه بالأمن، وإثبات قدرات حماس العسكرية والتنظيمية”.

تعليق على تقرير “CNN” عن تنامي شعبية “حماس”.
نقلت عن تحليلات استخباراتية أمريكية كشفت أن مصداقية حركة حماس ونفوذها تناميا بشكل كبير بعد معركة “طوفان الأقصى”.
نعرف جماهير شبعنا وأمّتنا أكثر من استخبارات أمريكا، ونعرف الضمير الجمعي لهما.
ونعرف أيضا موقفها ممن يركنون للطغاة والغزاة.

— ياسر الزعاترة (@YZaatreh) December 21, 2023

ووفقا لتلك التقديرات فإنّ طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول كان نقطة تحول مهمة في مسيرة حماس، حيث مكنها من تعزيز نفوذها وشعبيتها في العالم العربي والإسلامي.

ونوه مراقبون إلى أن عملية “طوفان الأقصى” سببت ألما غير مسبوق لدولة الاحتلال، وكسرت إحساسها بالأمن، كما أنها كشفت عن إمكانيات عسكرية وتنظيمية كبيرة لحماس.

وعلى الرغم من أن الهجوم خلف خسائر كبيرة في صفوف المدنيين الفلسطينيين، إلا أن حماس نجحت في تحويل هذه الخسائر إلى مكاسب سياسية وإعلامية، محققة اختراقا غير مسبوق للسردية الفلسطينية أمام الرأي العام الغربي.

ويتوقع المراقبون أن تستمر حماس في تعزيز نفوذها في العالم العربي والإسلامي، وذلك في ظل استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

المحتوى ذو الصلة