جلسة تفاوضية خلال أيام لوقف حرب الإبادة في غزة

[[{“value”:”

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن العملية التفاوضية بشأن وقف حرب الإبادة على غزة تسير إلى الأمام، وإن جلسة مفاوضات حول وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، ستعقد خلال أيام.

وبينما زعم أن إسرائيل حققت أهداف الحرب وفككت الهيكل العسكري لحركة حماس، أضاف “هذه لحظة العمل لإنهاء الحرب وإعادة الرهائن (الأسرى الإسرائيليين) إلى بيوتهم وبناء مستقبل أفضل لشعب غزة”.

أشرف عكة: بلينكن تلميذ نتنياهو وهو كاذب من الطراز الأول.. والجحيم قادم#قناة_الغد #غزة #لبنان pic.twitter.com/bWeMWo8mrK

— قناة الغد (@AlGhadTV) October 24, 2024

وتابع بلينكن خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في قطر، أن “المفاوضات ستعقد في الأيام المقبلة وسنعرف إذا كانت حماس جادة فيها”.

وسبق أن أكدت حماس في جولات تفاوضية سابقة التزامها واستعدادها الفوري لتنفيذ ما وافقت عليه في 2 يوليو/تموز الماضي، بناء على إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي، وهو الاستحقاق الذي لم تلتزم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعد إعلان الموافقة عليه.

وإعلان بايدن يوم 31 مايو/أيار الماضي، والذي في جوهره مقترح إسرائيلي حسب إعلانه، وقرار مجلس الأمن رقم 2735 بتاريخ 11 يونيو/حزيران الماضي ينص في المرحلة الأولى على وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل لقوات جيش الاحتلال الإسرائيلية من قطاع غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم في كل مناطق القطاع دون قيد أو شرط، ودخول المساعدات الإنسانية والمساكن المؤقتة بشكل كاف وآمن، وصفقة تبادل جدية بين الطرفين.

#عاجل | وزير الخارجية القطري:
🔴إسرائيل تستخدم البراميل المتفجرة ضد الشعب الفلسطيني وبحثنا سبل التوصل لحل الدولتين
🔴ناقشنا آخر تطورات الحرب على #غزة والجهود مستمرة للوصول إلى حل ووقف الحرب وإطلاق الأسرى
🔴الحرب اتسعت إلى #لبنان وبحثنا كيفية وقفها
🔴اطلعنا على نتائج زيارة بلينكن… pic.twitter.com/QzpCGCi8Ew

— العربي الجديد (@alaraby_ar) October 24, 2024

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي رفض واشنطن ما يسمى خطة الجنرالات وتجويع المواطنين في قطاع غزة، مشيرة إلى ضرورة وجود خطة تسمح للاحتلال الإسرائيلية بمغادرة قطاع غزة، “وتمنع عودة حماس”ـ وفق تعبيره.

ومضى بلينكن بالقول: “نركز على إعادة الرهائن (الأسرى الإسرائيليين) ووقف الحرب وتخفيف المعاناة.. العائق كان أمام ذلك السنوار (رئيس حركة حماس المشتبك يحيى السنوار)، وهو لم يعد موجودا.. ونحن نعمل من عدم اتساع رقعة الصراع .. لا نريد رؤية حلقة تصعيد مفرغة”.

وفيما أعلن بلينكن عن تقديم مساعدات إنسانية لغزة بقيمة 135 مليون دولار، قال إنه من الضروري ضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجها في غزة، مشيرًا إلى أنه طلب ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن من سلطات الاحتلال إجراءات محددة لإيصال المساعدات.

مباشر | مؤتمر صحفي لوزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن من الدوحة
https://t.co/VWWBXqtWkA

— TRT عربي (@TRTArabi) October 24, 2024

وبشأن لبنان، قال بلينكن إن واشنطن تسعى للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان بناء على قرار 1701 وعودة الجميع إلى منازلهم في الجانبين.

من جانبه، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، إنه “تم إطلاعنا على نتائج زيارة بلينكن لإسرائيل، وأن هناك فريق مفاوض أميركي سيزور الدوحة لبحث سبل تحقيق اختراق بالمفاوضات”، مشيرًا كذلك إلى أنه بحث مع بلينكن كيفية وقف الحرب علي لبنان.

وأضاف “ننسق مع مصر بشأن أي مبادرة.. اليوم هناك مباحثات بين مصر وحماس”، مؤكداً أن قطر تريد أن تتفادى أي تصعيد في المنطقة وهدفها إنهاء الحرب على غزة ولبنان.

وكان بلينكن قد وصل اليوم الخميس إلى الدوحة في إطار جولة إقليمية استهلها الثلاثاء بزيارة دولة الاحتلال حيث التقى مسؤولين أبرزهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قبل أن يتوجه الأربعاء إلى الرياض التي غادرها الخميس متوجها إلى الدوحة للحصول على تقييم لموقف حركة حماس بعد اغتيال رئيس مكتبها السياسي، يحيى السنوار، إذ التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس بمكتبه في قصر لوسيل.

في غضون ذلك، قالت حركة حماس في بيان، إن قيادة الحركة تجري اتصالات وبدأت حملة من التحركات الدبلوماسية لإفشال خطة الجنرالات ووقف المجازر في قطاع غزة وخاصة بالشمال.

وأضافت في بيان “يزور في هذه الأثناء وفود من قيادة الحركة كلاً من تركيا وقطر وروسيا، كما شملت الاتصالات مصر والأمم المتحدة وإيران، ومن المقرر استكمال الاتصالات مع عدد آخر من الدول على مستوى القادة والمسؤولين في المنطقة”.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة