جيش الاحتلال يواصل عدوانه على جنين والآلاف يشيعون شهداء المدينة

[[{“value”:”

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام

أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بأن العدوان العسكري الذي بدأه في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة قبل 10 أيام ما زال مستمرا.

وقال جيش الاحتلال في بيان رسمي إن قواته مستمرة في العملية حتى تحقيق أهدافها، دون أن يحدد أهدافها.

التاريخ يعيد نفسه
من معسكرات النازية الى #جنين pic.twitter.com/2SqVVWA7zN

— مرشد سياحي للتاريخ الأندلسي (@Andalusrise) September 6, 2024

وأشار البيان إلى استشهاد 14 من المقاومين في جنين، واعتقال أكثر من 30 يتهمهم الاحتلال بالضلوع في أعمال للمقاومة، وتدمير نحو 30 عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق، وتنفيذ 4 غارات جوية في المنطقة. كما زعم جيش الاحتلال عثوره على أسلحة ومعدات قتالية تمت مصادرتها.

واستشهد 21 مواطنا، بينهم أطفال ومسنين، وأصيب آخرون بعضهم بجروح خطيرة، في عدوان الاحتلالً على محافظة جنين، والذي وصف بالدموي والأعنف منذ العام 2002.

«فيكَ استراحةُ جُندِنا والرّاحةُ الأخرى هُناك»..

⬅️ شاهد .. جانب من تشييع أقمار مدينة جنين ومُخيَّمها الصّامد. pic.twitter.com/tztjU6u1Nt

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) September 6, 2024

وفي وقت سابق، قال شهود عيان إن جيش الاحتلال انسحب من مدينتي طولكرم وجنين شمال الضفة الغربية ومخيماتهما بعد عدوان عسكري استمر 10 أيام، خلف 36 شهيدا فلسطينيا ودمارا واسعا في البنية التحتية.

وفي 28 أغسطس/ آب الماضي أطلق جيش الاحتلال عدوانا عسكريا واسعة النطاق في شمال الضفة الغربية، شمل مدن ومخيمات جنين وطولكرم وطوباس والفارعة، حيث نفذت القوات عمليات توغل متكررة، وأسفرت عن مقتل واعتقال العديد من الفلسطينيين.

تغطية صحفية: “العمر بيد الله.. واحنا مش أحسن من غزة”.. رسالة من أحد مـــقاومي كتيبة جنين بعد انسحاب الاحتلال الإسرائيلي. pic.twitter.com/I2zriIkoJq

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 6, 2024

في الوقت نفسه، شيع الآلاف في جنين، اليوم الجمعة، جثامين 8 فلسطينيين استشهدوا على يد جيش الاحتلال خلال العدوان العسكري على المدينة.

وانطلقت مراسم التشييع من أمام مستشفى جنين الحكومي، حيث رفع المشيعون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات منددة بالانتهاكات الإسرائيلية، في حين أطلق مسلحون النار في الهواء تعبيرا عن غضبهم ومطالبتهم بالثأر.

بعد عملية استمرت 10 أيام.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تنسحب من جنين ومخيمها مخلفة دماراًِ واسعاً في الشوارع الرئيسية وشبكات المياه والصرف الصحي. الاحتلال اقتلع أيضاً أعمدة للكهرباء وهدم منازل ودمر العديد من المركبات. بالتزامن، يواصل الاحتلال عدوانه في مدن وبلدات أخرى في الضفة… pic.twitter.com/fjg7UFyJe0

— AJ+ عربي (@ajplusarabi) September 6, 2024

ومن جهتها، أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، اليوم الجمعة، بأن الأسبوع الماضي كان الأكثر دموية للمدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وأوضحت الوكالة في منشور لها عبر منصة “إكس” أن “العنف والدمار في الضفة الغربية يتزايدان بشكل مستمر في ظل استمرار الحرب على غزة”، مؤكدة أن هذا الوضع “غير مقبول ويجب أن يتوقف فورا”.

قال مندوب إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة غلعاد إردان قبل انصرافه إنه فخور بأنه يمثل الدولة “الأكثر أخلاقية” في العالم…
وهذا دليله من جنين..
*بالمناسبة X قيد حسابي منذ أشهر ولا تظهر تغريداتي إلا لقلة قليلة من المتابعين الأكارم pic.twitter.com/8SL5J2xCbW

— محمد أبوعبيد (@mobeid) September 2, 2024

وأشارت الأونروا إلى أن الأسبوع الماضي شهد مقتل العديد من الفلسطينيين، بينهم 7 أطفال، وأوضحت أن العدوان الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية أدى حتى الآن إلى استشهاد 40 فلسطينيا، من بينهم 21 من محافظة جنين، و8 من طولكرم، و8 من طوباس، و3 من الخليل.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على الضفة بالتزامن مع حرب الإبادة المستمرة في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث صعّد الجيش والمستوطنون من هجماتهم في الضفة الغربية، مما أسفر عن استشهاد 691 فلسطينيا وإصابة 5700 آخرين، واعتقال أكثر من 10400 فلسطيني، بحسب منظمات فلسطينية رسمية.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة