حماس ترحب بانضمام تركيا لقضية الإبادة بالمحكمة الدولية

[[{“value”:”

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام

رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس بقرار الجمهورية التركية، الانضمام لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” في محكمة العدل الدولية.

وقالت الحركة في بيان وصل المركز الفلسطيني للإعلام اليوم الأربعاء، إن “هذه الخطوة تُعد تأكيداً على دعم الرئيس أردوغان والشعب التركي الشقيق لعدالة قضيتنا الوطنية ولحقوق شعبنا الفلسطيني، الذي يتعرض لحرب إبادة وحشية مستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر”.

تصريح صحفي صادر عن حركة المــقاومة الإسلامية حـ ماس:

🔻نرحب في حركة المــقاومة الإسلامية (حــماس) بقرار الجمهورية التركية، الانضمام لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الصهيوني في محكمة العدل الدولية، ونعد هذه الخطوة تأكيداً على دعم الرئيس أردوغان…

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) August 7, 2024

ودعت الحركة، دول العالم كافة، خصوصاً الدول العربية والإسلامية، إلى اتخاذ خطوة فورية بالانضمام إلى القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية، والعمل على تشكيل جبهة موحّدة لإنهاء الاحتلال النازي لأراضينا المحتلة، ولإنهاء تهديده لأمن المنطقة وسِلمها.

وأعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، انضمامها رسميًا لدعوى جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” في محكمة العدل الدولية.

وقال رئيس اللجنة القانونية في البرلمان التركي جنيد يوكسل، إن “بلاده سنقدم الأدلة على التطهير العرقي الذي ارتكبته إسرائيل ومجازرها في غزة”.

وأضاف يوكسل في مؤتمر صحفي أمام المحكمة، أن هناك أدلة دامغة على قيام إسرائيل بإبادة جماعية بحق الفلسطينيين، مؤكدًا وقوف بلاده دولة وشعبا مع القضية الفلسطينية.

وفي 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها “إسرائيل” بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، وعلى إثرها أمرت “العدل الدولية” في أواخر يناير/ كانون ثاني الماضي باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في غزة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعلن خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة أن تركيا ستقدم التماساً للتدخل في القضية المرفوعة ضد إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي الأربعاء القادم. pic.twitter.com/SgA5x2OMfx

— TRT عربي (@TRTArabi) August 5, 2024

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل عدوانا غاشما على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 39 ألفًا و677 شهيدًا، بالإضافة لـ 91 ألفًا و645 مصابًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة