خسروا الكثير من أوزانهم.. الاحتلال يتعمّد تجويع الأسرى الفلسطينيين

[[{“value”:”

فلسطين المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية، الأربعاء، بأنّ الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال نقصت أوزانهم بشكل كبير جراء سياسة التجويع التي يمارسها جهاز الأمن الإسرائيلي بحقهم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها إنّ “مصلحة السجون الإسرائيلية تخفي معلومات حول كمية الطعام المقدمة للأسرى” منذ بدء الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشارت المصادر إلى “توجيه انتقادات حادة إلى مصلحة السجون في عدة مناقشات مغلقة عقدت مؤخراً، عقب الالتماس الذي قدمته جمعية الحقوق المدنية، ويناقش اليوم الأربعاء في المحكمة العليا.

ووفقاً للصحيفة، فقد خاطب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الملتمسين في رسالة، مدّعياً أنّ هذا إجراء رادع، لكن المستشارة القانونية للحكومة “غالي بيهارف ميارا” وقسم المحاكم العليا في مكتب المدعي العام للدولة رفضوا إدراج ذلك في لائحة الإجابة الرسمية للدولة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الالتماس قدّم بعد تلقي عشرات الإفادات من الأسرى الفلسطينيين بأنّهم فقدوا عشرات الكيلوغرامات من أوزانهم، بعد أن قلّص جهاز الأمن الإسرائيلي حصصهم من الطعام بشكل كبير، لدرجة التجويع.

“الأسرى في موت بطيئ.. الأسرى في عذاب دائم..” “التجويع والتعذيب غيّرت ملامح الأسرى.. الضعف بادٍ على وجوه كافة الأسرى..”

– الأسيرين المحررين إسماعيل عديلي وعبد الباسط معطان، عن تجويع وتعدْيب الأسرى داخل سجون الاحتلال. pic.twitter.com/h309miQ5lO

— ق.ض 𓂆 (@jalestinian) June 8, 2024

وحذّرت مصادر في الجهاز الأمني ​​من أنّ توفير الغذاء بكمية أقل من الحد الأدنى الذي يلتزم به إسرائيل بموجب القانون الدولي، فضلاً عن إخفاء المعلومات المتعلقة بهذا الأمر، قد يؤدي إلى عواقب أمنية على ممثلي مصلحة السجون، وفقاً لهآرتس.

وذكرت الصحيفة أنّ مصلحة السجون ادّعت أنها زادت كمية الطعام بعد تقديم الالتماس، دون أن تقدّم بيانات واقعية واضحة، بل أثارت مخاوف من أنها أخفت معلومات حول الكميات الدقيقة من الطعام الذي قدّمته للسجناء.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الوزير المتطرف بن غفير تفاخر في أكثر من مناسبة بالأشهر الماضية بوقوفه وراء خفض حصص الغذاء التي تقدم للمعتقلين الفلسطينيين.

ترجمة الجرمق| وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير: “لا يوجد تجويع في السجون لكن سياستي واضحة وهي حصول الأسرى على الحد الأدنى من الطعام”. pic.twitter.com/8O3zCkRQOY

— الجرمق الإخباري (@aljarmaqnet) June 26, 2024

ونقلت عن مصدر أمني إسرائيلي قوله: منذ اندلاع الحرب، كانت هناك سياسة متعمدة للحد من الغذاء بشكل عشوائي، محذّراً من مشكلات قانونية وصعوبات أمنية ذات عواقب حقيقية.

وفي الآونة الأخيرة، تم تداول صور العديد من المعتقلين الفلسطينيين الذين فقدوا أوزانهم بشكل ملحوظ بعد أشهر قليلة من اعتقالهم.

واستناداً إلى معطيات هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فقد اعتقلت سلطات الاحتلال أكثر من 9400 فلسطيني من القدس والضفة الغربية، منذ بداية الحرب، فضلاً عن عدد غير معروف من أسرى قطاع غزة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة