خطاب نتنياهو أمام الكونغرس.. حفلة أكاذيب صفق لها شركاء جريمة الإبادة

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أمام الكونغرس الأمريكي، وبحفلةٍ من الأكاذيب التي يندى لها جبين العالم قدّم نتنياهو اليوم الأربعاء سردية إسرائيلية، هي أوهن من بيت العنكبوت، أمام حقائق الواقع التي تثبت جريمة الإبادة الجماعية المتواصلة بقطاع غزة منذ عشرة شهور، والتي لن يزورها التصفيق الحار الذي ناله من أعضاء الكونغرس، باعتبارهم الشركاء والرعاة للإجرام الصهيوني، الذي راح ضحيته عشرات آلاف الجرحى والشهداء منذ السابع من أكتوبر.

الكاتب والمحلل السياسي ياسر الزعاترة قال إنّ “جديد نتنياهو هو قديمه.. عن خطابه في الكونغرس”.

وقال الزعاترة إنّ نتنياهو ردّد حشدا من الأكاذيب عن 7 أكتوبر، لطالما ردّدها من قبل دون دليل.

#عاجل | نانسي بيلوسي: خطاب نتنياهو أسوأ عرض قدمته شخصية أجنبية حظيت بشرف مخاطبة الكونغرس pic.twitter.com/BVa9gNYNa6

— قناة الجزيرة (@AJArabic) July 24, 2024

وأشار إلى أنّ الدولة العميقة في أمريكا تقول إن تحدّيها الاستراتيجي هو الصين، وبدرجة ثانية روسيا، وجاء نتنياهو ليقول للحضور والمستمعين إنها إيران، كأنها قوة عُظمى.

وأوضح الزعاترة أنه استعاد هُراء “النصر المُطلق” الذي ما برح يردّده منذ 7 أكتوبر، ويسخر منه معظم الساسة والخبراء في “كيانه”.

السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز بعد خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس: هو ليس مجرم حرب وحسب بل كاذب أيضاً pic.twitter.com/w77hrb8z2i

— TRT عربي (@TRTArabi) July 24, 2024

وقال إنه تجاهل الصفقة ومفاوضاتها، وتحدّث عن “استسلام حماس” وإعادة الرهائن كشرطين لوقف الحرب، مع أن ذلك لا يعني موقفا إذا تذكّرنا ضغوط المؤسسة الأمنية والعسكرية، وحديث الجميع عن موافقته عليها بعد بدء عطلة الكنيست الأسبوع المقبل.

#عاجل | النائبة الديمقراطية داليا راميريز للجزيرة: نتنياهو مجرم حرب ولن يقف عند أي حد لتحقيق أجندته الشخصية
– يجب ألا تمول أمريكا نتنياهو بدولار واحد لأنه يدفع لحرب إقليمية#حرب_غزة pic.twitter.com/oRRdKVGw5h

— قناة الجزيرة (@AJArabic) July 24, 2024

وتابع المحلل السياسي بالقول: عن “اليوم التالي” في غزة، أعلن أنه يريد فلسطينيين على مقاسه (لا يريدون تدمير إسرائيل).. عملاء بتعبير أدق، لا شأن لهم بقضيتهم.. فقط يحملون عنه أعباء الاحتلال؛ ليس على طريقة سلطة رام الله، بل على نحو أسوأ، لأن الأخيرة “تحرّض على إسرائيل” (برأيه).

وشدد الزعاترة على أنه استخفّ من جديد بـ”باعة أوهام الحل السياسي”، رغم أنه لم يذكر قرار “الكنيست” برفض الدولة الفلسطينية، بل اكتفى بالحديث عن القدس الموحّدة، ومن يجرؤ على قبول حل يستثني القدس ومقدّساتها؟! وكل ذلك يجعل من حديثه عن “التحالف الإقليمي” بلا قيمة، فهو يريد تطبيعا بلا ثمن.

واستدرك بالقول: رغم شكره أمريكا على التسليح، إلا أنه قرّعها ضمنيا لأنها لا تفعل ذلك كما ينبغي، إذ ينبغي أن تسرّع الأمر.

للأسف هذا الاستقبال الحافل بمجرم الحرب بنيامين نتنياهو ليس جديدًا، وهو المتوقَّع من راعية الإرهاب والإجرام في العالم.
لكن الأشد مرارة عندما استقبلته ودعمته وسارعت للتطبيع معه دول عربية وإسلامية..! pic.twitter.com/CY4Uf1hcMN

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) July 24, 2024

ووصف ما جرى بأنّه مشهد سوريالي تجلّى في “الكونغرس” وتصفيق أعضائه لنتنياهو، الأمر الذي يعكس سطوة اللوبي الصهيوني من جهة، وسطوة اللوبي الإنجيلي في الحزب الجمهوري من جهة أخرى، وإن عدّل الموقف قليلا بعض النواب الديمقراطيين، مع بعض المحتجّين خارج مبنى الكونغرس.

النائبة الديمقراطية رشيدة طليب ترفع لافتة “مجرم حرب” خلال كلمة نتنياهو أمام الكونغرس#حرب_غزة pic.twitter.com/Y3VDhKI7sC

— قناة الجزيرة (@AJArabic) July 24, 2024

وختم حديثه بالقول: حفلة من الهُراء ستعزّز من رفض الشارع الأمريكي لحرب “الكيان” الوحشية ولعموم دعايته، الأمر الذي سيتجلّى بعد شهرين حين تعود الجامعات إلى دوامها، ما لم يحدث تطوّر جديد في مشهد الحرب.

رئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي، وصف خطاب نتنياهو في الكونغرس بأنّه خطاب مقزز في جلسة عار.

وأضاف البرغوثي: أنّ أخطر ما قام به هو نشر الأكاذيب منها إيصال المساعدات إلى غزة، ومحاولته ترويج رؤيته لليوم التالي وهي إبقاء الاحتلال وإعادة هندسة الوعي الفلسطيني وهذا انعطاف نحو الفاشية.

مصطفى البرغوثي: خطاب نتنياهو في الكونغرس هو خطاب مقزز في جلسة عار، وأخطر ما قام به هو نشر الأكاذيب منها إيصال المساعدات إلى غزة، ومحاولته ترويج رؤيته لليوم التالي وهي إبقاء الاحتلال وإعادة هندسة الوعي الفلسطيني وهذا انعطاف نحو الفاشية#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/YiNaVt0aK2

— قناة الجزيرة (@AJArabic) July 24, 2024

أما أستاذ الأخلاقيات السياسية محمد المختار الشنقيطي، فعلق على الخطاب بالقول: لو لم تكن أميركا أم الخبائث لما كان هذا الخبيث الحقير، مجرم الحرب نتنياهو، يتبجح أمام نخبتها السياسية الحقيرة.

لو لم تكن #أميركا_أم_الخبائث لما كان هذا الخبيث الحقير، مجرم الحرب #نتنياهو، يتبجح أمام نخبتها السياسية الحقيرة. pic.twitter.com/GpVkTilH3s

— محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) July 24, 2024

من جانبها حملت النائبة الأميركية من أصل فلسطيني رشيدة طليب تحمل لافتة مكتوب عليه  «مجرم حرب» في وجه  نتنياهو خلال إلقاء كلمته في الكونغرس.

النائبة الأميركية من أصل فلسطيني رشيدة طليب تحمل لافتة مكتوب عليه «مجرم حرب» في وجه نتنياهو خلال إلقاء كلمته في الكونغرس

امراة بمئة رجل 👍✌️🇵🇸 pic.twitter.com/389k9heFLI

— Ania El Afandi آنيا (@Ania27El) July 24, 2024

أمّا الإعلامي أدهم أبو سلمية، فعلق على الخطاب بالقول: نتنياهو من على مسرح التهريج والتصفيق في الكونغرس يذكر العالم بطفل شعره أحمر يقول أنه في أسر المقاومة.

وأضاف أبو سلمية: دعونا نذكر العالم بالطفل يوسف الذي قتله الجيش النازي الصهيوني ومعه 16000 طفل أخر في غزة خلال عشرة أشهر، يوسف كان شعره “كيرلي وأشقر وحلو”.

وشدد على أنّ “الحقائق لن يزورها تصفيق السفلة المجرمين في الكونغرس”..

نتنياهو من على مسرح التهريج والتصفيق في الكونغرس يذكر العالم بطفل شعره أحمر يقول أنه في أسر المقاومة..

دعونا نذكر العالم بالطفل يوسف الذي قتله الجيش النازي الصهيوني ومعه 16000 طفل أخر في #غزة خلال عشرة أشهر، يوسف كان شعره “كيرلي وأشقر وحلو”.

الحقائق لن يزورها تصفيق السفلة… pic.twitter.com/aAXo1LZcic

— أدهم أبو سلمية 🇵🇸 Adham Abu Selmiya (@adham922) July 24, 2024

أما بلال نزار ريان، فقال معلقا: هذه هي أمريكا..! مجرم الحرب نتنياهو يُستقبل بالترحيب والتصفيق أمام كونغرس إمبراطورية الشر في العالم.

هذه هي أمريكا..!
مجرم الحرب نتنياهو يُستقبل بالترحيب والتصفيق أمام كونغرس إمبراطورية الشر في العالم. pic.twitter.com/SzNYWmOsSg

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) July 24, 2024

أحد المدونين على منصة إكس قال: يقفون ويصفقون لـ نتنياهو المجرم الذي تسبب في اكبر إىـادة جماعية في التاريخ ، أكثر من 100,000 بين شهيد وجريح معظمهم اطفال ونساء.

وأضاف “أشعر بقهر كبير، هذه الدنيا غير عادلة، انتقم يارب”.

يقفون ويصفقون لـ نتنياهو المجرم الذي تسبب في اكبر إىـادة جماعية في التاريخ ، أكثر من 100,000 بين شهيد وجريح معظمهم اطفال ونساء.

أشعر بقهر كبير، هذه الدنيا غير عادلة، انتقم يارب. pic.twitter.com/WWIZSkSVp1

— MO (@Abu_Salah9) July 24, 2024

وكان لافتا في خطاب نتنياهو، أنّ النائب اليهودي المناهض لنتنياهو جيري نادلر

تعامل مع الخطاب بطريقته الخاصة حيث ظهر وهو يقرأ كتابًا يسيئ لنتنياهو، اثناء خطابه في الكونغرس.

في خطاب نتنياهو ،

النائب اليهودي المناهض لنتنياهو جيري نادلر
يتنمر بطريقته الخاصة ويقرأ كتابًا يسيئ لنتنياهو .

اثناء خطابه في الكونغرس 🇺🇸
pic.twitter.com/s2fruZ5gCX

— اوبزيرفر | (@B667i) July 24, 2024

مدونٌ آخر علق بالقول: احفظوا ذلك جيدًا، إنها الولايات المتحدة، راعية الإبادات الجماعية عبر التاريخ، تستضيف سفاحًا لم تنشف يداه من دماء عائلاتنا، كلما نطق كلمتين وقفوا تصفيقًا ونفاقًا له، اعرفوا عدوكم جيدًا، دماء عائلاتنا في رقبتهم جميعًا.

احفظوا ذلك جيدًا، إنها الولايات المتحدة، راعية الإبادات الجماعية عبر التاريخ، تستضيف سفاحًا لم تنشف يداه من دماء عائلاتنا، كلما نطق كلمتين وقفوا تصفيقًا ونفاقًا له، اعرفوا عدوكم جيدًا، دماء عائلاتنا في رقبتهم جميعًا.

نتنياهو بدأ كلمته بالتحية للأصدقاء العرب، كلهم #إسرائيل ..… pic.twitter.com/aSYA8YYndu

— همام شعلان || H . Shaalan (@osSWSso) July 24, 2024

أمّا تركي الشلهوب، فقال: ليعرف العالم حقيقة أمريكا.. هكذا استقبل سياسيو أمريكا مجرم الحرب نتنياهو في الكونغرس رغم معرفتهم بالجرائم الوحشية التي ارتكبها بحق الأبرياء في غزة، دعاة الحرية والإنسانية هؤلاء غاصوا في الوحل حتى آذانهم.

ليعرف العالم حقيقة أمريكا..

هكذا استقبل سياسيو أمريكا مجرم الحرب نتنياهو في الكونغرس رغم معرفتهم بالجرائم الوحشية التي ارتكبها بحق الأبرياء في غزة، دعاة الحرية والإنسانية هؤلاء غاصوا في الوحل حتى آذانهم. pic.twitter.com/1pRcuqJ94c

— تركي الشلهوب (@TurkiShalhoub) July 24, 2024

بدوره لفت الصحفي أنس الشريف إلى أنه وأثناء التصفيق لكلمة نتنياهو في الكونغرس الأمريكي والتي ادَّعى خلالها عدم استهدافه للمدنيين قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مجموعة من المواطنين في بيت لاهيا مما أدى إلى وصول عدد من الشهداء والجرحى لمستشفى كمال عدوان.

وقال الشريف: منذ أكثر من 9 أشهر لم تتوقف المجازر ولم يتوقف القتل بكل ألوانه وأشكاله!

أثناء التصفيق لكلمة نتنياهو في الكونغرس الأمريكي والتي ادَّعى خلالها عدم استهدافه للمدنيين قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مجموعة من المواطنين في بيت لاهيا مما أدى إلى وصول عدد من الشهداء والجرحى لمستشفى كمال عدوان
منذ أكثر من 9 أشهر لم تتوقف المجازر ولم يتوقف القتل بكل… pic.twitter.com/iU7mTqFLzS

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) July 24, 2024

أما زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد ردًا على خطاب نتنياهو أمام الكونغرس، فقال: تحدث نتنياهو بحيادية عن فشل السابع من أكتوبر دون أدنى تحمّل للمسؤولية.

وأضاف: كنا ننتظر أن يعلن عن قبوله الصفقة واستعادة الأسرى قبل مقتلهم لكنه لم يفعل.

وشدد على أنّه كان الأجدر به أن يبقى هنا (الكيان الإسرائيلي) ويتابع ملف الأسرى بدلًا من هذا الاستعراض.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة