دعا لتوثيق الأسماء.. نادي الأسير يحذر من ازدياد الشهداء بين معتقلي غزة

[[{“value”:”

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

حذر نادي الأسير الفلسطيني من ارتقاء المزيد من الشهداء بين صفوف معتقلي غزة، في ضوء تكرار المشاهد عن عمليات الاعتقال في غزة، وذلك بعد إعلان الاحتلال اعتقال 200 مواطن من جباليا، مع استمرار حرب الإبادة منذ أكثر من عام، وكذلك تجدد الحصار على الشمال منذ 20 يوما.

وكان نادي الأسير، قد أصدر بياناً يوم أمس الأربعاء عن تصاعد عمليات الاعتقال في شمال غزة تحت تهديد السلاح، والاحتجاز في ظروف حاطة بالكرامة الإنسانية، وهم عراة مكدسون في شاحنات وفي أماكن مفتوحة، تشكل امتداداً لحملات الاعتقال التي طالت الآلاف من أبناء شعبنا منذ بداية الحرب، التي رافقها جرائم مروّعة أدت إلى استشهاد العشرات من معتقلي غزة، جرّاء عمليات التعذيب، والتنكيل، هذا فضلا عن الإعدامات الميدانية التي طالت العديد من المعتقلين.

وأكد النادي في بيان صحفي اليوم الخميس أن هناك صعوبات كبيرة لا تزال قائمة في متابعة قضية معتقلي غزة، في ظل استمرار الاحتلال في تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق المئات منهم، حتى بعد التعديلات القانونية التي أتاحت للمؤسسات الفحص عن مصير المعتقلين، والتعرف إلى أماكن احتجازهم، وكذلك إجراء زيارات محدودة لهم.

يذكر أن الاحتلال يواصل إخفاء أسماء العشرات من شهداء غزة، ويرفض الإفصاح عن هوياتهم، علما أن 24 معتقلاً من غزة ارتقوا في سجون الاحتلال ومعسكراته، وهم من أعلن أسماءهم فقط، من بين 41 شهيداً ارتقوا في سجون الاحتلال، جراء جرائم التعذيب والتجويع والإذلال والتنكيل، والجرائم الطبية، والاعتداءات الجنسية ومنها عمليات اغتصاب.

جنود إسرائيليون يقتادون أسرى فلسطينيين ببيت لاهيا #حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/EkziNCfY2H

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) October 24, 2024

يُشار إلى أن الاحتلال يحتجز معتقلي غزة في أغلبية السجون والمعسكرات، وتتركز أماكن احتجازهم في سجون: (النقب، وعوفر، ومعسكر عوفر، إلى جانب مجموعة من المعسكرات، وكان من أبرزها معسكر (سديه تيمان) الذي شكل عنوانا لجرائم التعذيب، علماً أن كل الجرائم التي وُثقت في معسكر (سديه تيمان)، وُثقت في مختلف السجون).

وفيما يتعلق بعدد المعتقلين من غزة فإن العدد الواضح والمتوفر لدى المؤسسات هو ما أعلنته إدارة سجون الاحتلال في بداية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ممن صنفتهم (بالمقاتلين غير الشرعيين)، وعددهم 1618 بينهم نساء وأطفال.

جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يحاصر ويقصف مخيم جباليا شمال غزة يأخذ مئات المدنيين أسرى ودروعاً بشرية من بينهم مقعدين على الكراسي المتحركة#GazaGenocide pic.twitter.com/fmMjAAmFez

— قتيبة ياسين (@k7ybnd99) October 19, 2024

وشدد النادي على أأن كل المطالبات التي وجهتها المؤسسات الحقوقية وصرخات أبناء شعبنا في غزة، والإبادة التي تتم على مرأى من العالم، لم تكفِ العالم والمنظومة الحقوقية الدولية، لوقف حرب الإبادة، ويواصل العالم إبقاء الاحتلال في حالة استثناء من كل ما فرضته المنظومة الحقوقية من قوانين وأعراف، تحتكم إليها المجتمعات البشرية، بل يعمل الاحتلال على مأسسة المزيد من الجرائم التي تمس البشرية جمعاء.

واعتبر أن جميع الجرائم التي توثقها المؤسسات وتتابعها منذ بدء حرب الإبادة، هي جرائم ثابتة وممنهجة تاريخياً، وقد مارسها الاحتلال على مدار عقود طويلة، إلا أن المتغير الوحيد يتعلق بمستواها وكثافتها.

جددت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، دعوتهما لأبناء شعبنا في غزة، إلى إبلاغنا عن بيانات المعتقلين، من خلال الرابط المخصص لذلك، مع تفهمنا ومراعاتنا للتعقيدات الكبيرة الراهنة مع استمرار حرب الإبادة وصعوبات التواصل.

ودعت الهيئة والنادي، العائلات في كافة محافظات قطاع غزة لمحاولة تعبئة البيانات المطلوبة من خلال الدخول الى الرابط التالي: https://cda.gov.ps/gaza/ والذي أُعلن عنه سابقا، حتى يتسنى لنا الفحص من خلال الآلية المتاحة للمؤسسات للكشف عن مصير المعتقلين في الوقت الذي يمكننا ذلك، علماً أنه واستنادا لما تتيحه اللوائح (القانونية) التي أقرها الاحتلال، فإن الإمكانية متاحة بعد مرور 90 يوما على الاعتقال، مع الإشارة إلى أنه وفي كثير من الأحيان قد يتمثل رد الاحتلال (بعدم وجود معلومات).

وطالب عائلات معتقلي غزة الذين لم يتواصلوا مع المؤسسات من قبل لمعرفة مصير أبنائهم أن يستخدموا الرابط المرفق أعلاه للضرورة.

وأكدت الهيئة والنادي أنّ الجهود متواصلة بالشراكة مع كافة المؤسسات المختصة والحقوقية من أجل هذه القضية التي تشكل أولوية لها.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة