رئيس بلدية غزة: تكدس النفايات ينذر بانتشار الأوبئة الخطيرة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد رئيس بلدية غزة يحيى السراج إن “أزمة نفاد الوقود والعدوان الإسرائيلي المستمر، يشكلان تحديا أمام توفير الخدمات الأساسية للمواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة”.

🔴رئيس بلدية غزة يحيى السراج:

◾استمرار العدوان وأزمة نفاد الوقود يشكلان تحديا أمام توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

◾ تكدس أكثر من 50 ألف طن من النفايات ما ينذر بانتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة.

◾نطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وتوفير الوقود ومولدات الكهرباء والمعدات…

— شبكة فلسطين للحوار (@paldf) January 19, 2024

وقال السراج في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة: إن “تكدس أكثر من 50 ألف طن من النفايات ينذر بانتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة”.

شاهد|| أطنان من النفايات تتكدس في مدينة غزة مما ينذر بكارثة صحية وبيئية كبيرة 👇#GazaUnderAttack#Gaza_Under_Attack#Palestine#بلدية_غزة#غزة_تحت_القصف pic.twitter.com/3iEPVrFMuM

— بلدية غزة – Municipality Of Gaza (@munigaza) October 27, 2023

وطالب “المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وتوفير الوقود ومولدات الكهرباء والمعدات لتقديم الخدمات”.

عاجل | رئيس بلدية غزة:
– استمرار العدوان وأزمة نفاد الوقود يشكلان تحديا أمام توفير الخدمات الأساسية للمواطنين
– تكدس أكثر من 50 ألف طن من النفايات ما ينذر بانتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة pic.twitter.com/iIF4qpr6n5

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) January 19, 2024

وكشفت وزارة الصحة الخميس، عن تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة بعدوى التهابات الكبد الوبائي الفيروسي من نوع A نتيجة الاكتظاظ وتدنى مستويات النظافة الشخصية في أماكن النزوح في قطاع غزة.

وقال الناطق وزارة الصحة د. أشرف القدرة في مؤتمر صحفي في اليوم ال 104 للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة: إن هذه الحالات التي وصلت للمراكز الطبية وتتابعها الطواقم الطبية الحكومية فقط، متوقعا أن تكون أعداد الإصابة بعدوى التهابات الكبد الوبائي مضاعفة في أماكن النزوح المختلفة في قطاع غزة.

وفي هذا السياق، قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على ممنصة “إكس”، إنه سجل وجود 24 حالة إصابة بالتهاب الكبد (أ) المعدي وآلاف حالات اليرقان في قطاع غزة. 

وقال غيبريسوس إن التهاب الكبد (أ) عادة ما يكون خفيفا ولكنه قد يسبب المرض الشديد أحيانا، مشيرا إلى أنه لم تسجل حالات وفيات

وقال غيبريسوس إن الظروف المعيشية اللاإنسانية ستساهم في نشر التهاب الكبد (أ)، موضحا أنه بالكاد توجد مياه ومراحيض نظيفة كافية، وأنه بالكاد يحافظ على نظافة المناطق المحيطة.

وبين مدير المنظمة أن القدرة على تشخيص الأمراض في القطاع محدودة للغاية، وأنه لا يوجد مختبر فعال وأن القدرة على الاستجابة محدودة، داعيا إلى توفير المساعدات الطبية دون عوائق، وبشكل آمن.

 

المحتوى ذو الصلة