رغم التحذيرات والانتقادات الدولية : المستوطنون ينفذون عشرات الاعتداءات في الضفة بحماية جيش الاحتلال

 ​   

بيت لحم / محافظات / متابعة PNN / نفذ المستوطنون المتطرفون اليوم الخميس عشرات الاعتداءات بحق اراضي وممتلكات المواطنين في الضفة الغربية. 

وفي اطار هذه الاعتداءات التي تلقى انتقادات وتحذيرات وعقوبات دولية قام المستوطنون بتنفيذ اعتداءات على اراضي المواطنين واراضيهم الزراعية وممتلكاتهم كما قاموا باعتداءات همجية بحق المواطنين.

وفي شرق محافظة بيت لحم قام قطعان المستوطنين من البؤرة الاستيطانية المحاذية لمستوطنة معالي عاموس الى الشرق من قرية كيسان بالاعتداء على المواطن عارف عايش العبيات اثناء رعيه الاغنام في ارضه الواقعة في برية القرية.

وقالت مصادر محلية ان مواطنا اصيب بجروح نتيجة الاعتداء عليه باداة حادة حيث يأتي هذا الاعتداء ضمن سلسلة من الاعتداءات التي يتعرض لها المزارعين في تلك المنطقة من قبل قطعان المستوطنين بهدف تهجير العائلات وطردهم من اراضيهم تحت تهديد السلاح.

واوضحت المصادر  ان المستوطنين قاموا في اكثر من اعتداء بحرق الخيم والبركسات وتخريب الاشجار والمزروعات في تلك المنطقة كما قاموا بمنع المزارعين من الاستفادة من المحاصيل الزراعية.

وجلب المستوطنون اغنام من قبل  لرعي تلك المحاصيل وتخريب الاشجار،

وفي نابلس اقتلع مستوطنون، اليوم الخميس، 220 شجرة زيتون وهدموا غرفة زراعية في بلدة قصرة جنوب نابلس.

وأفاد المواطن قصي أبو ريدة بأنه تفاجأ صباح اليوم باقتلاع المستوطنين المتطرفين أكثر من 220 شجرة زيتون وهدم غرفة زراعية تعود له في قطعة أرضه المكونة من 42 دونما، والواقعة في الجهة الشرقية الشمالية من البلدة، والقريبة من مستعمرة “مجدليم” المقامة على أراضي البلدة.

وأشار إلى أن المستوطنون بدأوا منذ قرابة الأسبوع عمليات تجريف في المنطقة، ومنعوا المزارعين من الوصول لأراضيهم، مشيرا إلى أنه تكبد خسائر فادحة جراء الاعتداء، حيث كانت تنتج أرضه نحو 70 تنكة زيت سنويا.

وأوضح، أن هذا الاعتداء ليس الأول على أرضه، إذ دمر المستوطنين قبل فترة سلاسل حجرية وسياج حول أرضه.

وفي نابلس أضرم مستوطنون، النيران في أراضي المواطنين في قرية بيت دجن شرق نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن المستوطنون هاجموا الأطراف الشرقية من البلدة وأشعلوا النيران في مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالزيتون، والقمح، والمحاصيل الزراعية.

كما هاجم المستوطنون، مساء اليوم، بلدة قصرة جنوب نابلس.

وقال الناشط ضد الاستيطان عبد العظيم وادي، إن مئات المستوطنين هاجموا الجهة الجنوبية من بلدة قصرة، بحماية جيش الاحتلال، وسط إطلاق كثيف للرصاص.

وأضاف أن المستوطنين هاجموا منازل في البلدة، وأحرقوا أجزاء من مزارع فيها، وهناك صعوبة في الوصول إلى المكان بسبب انتشار جنود الاحتلال.

وفي شرق نابلس أضرم مستوطنون، النيران في أراضي المواطنين في قرية بيت دجو.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين هاجموا الأطراف الشرقية من البلدة وأشعلوا النيران في مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالزيتون، والقمح، والمحاصيل الزراعية.

كما أصيب مواطن، مساء اليوم نتيجة الاعتداء عليه بالضرب من قبل المستوطنين في قرية بيت دجن شرق نابلس.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها تعاملت مع إصابة شاب (24 عاما)، جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل مستوطنين، وجرى نقله إلى المستشفى.

بدورها، أفادت مصادر محلية بأن عددا من المستوطنين هاجموا أطراف القرية، وأضرموا النيران في مساحات واسعة من الأراضي مزروعة بالمحاصيل الزراعية والزيتون والقمح.

وقال الدفاع المدني انه سيطر على حريق هائل أفتعله المستوطنون في أراضي بيت دجن شرق نابلس وأصيب خلاله أحد رجال الدفاع المدني. 

وقال الدفاع المدني ان أحد عناصر الدفاع المدني تعرض لإصابة في الخاصرة جراء الاعتداء عليه وعلى الطاقم  بالحجارة من قبل المستوطنين لعرقلتهم ومنعهم من السيطرة على الحريق.

واشار الدفاع المدني ان طواقمه أصرت على مواصلة واجبه حتى تم السيطرة الكاملة على النيران وحماية مئات الأشجار والمحاصيل الزراعية والبيوت البلاستيكية .

كما أصيب مواطنان في هجوم لمستوطنين، مساء اليوم  على بلدة قصرة جنوب نابلس.

وقال الناشط ضد الاستيطان عبد العظيم وادي، إن مئات المستعمرين هاجموا الجهة الجنوبية من بلدة قصرة، بحماية جيش الاحتلال، وسط إطلاق كثيف للرصاص.

وأضاف أن المستعمرين هاجموا منازل في البلدة، وأحرقوا أجزاء من مزارع فيها، وأصابوا مواطنين أحدهما بالرصاص، والآخر بحجر في رأسه.

وفي منطقة الاغوار  هاجم المستوطنون بسطات بيع الخضار قرب مدخل قريتي بردلة وعين البيضا في الأغوار الشمالية، وشرعوا بالاستيلاء على محتوياتها.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، إن عددا من المستوطنين هاجموا بسطات الخضار بالقرب من قريتي بردلا وعين البيضا، وقاموا بإجبار أصحابها على المغادرة، والاستيلاء على كافة محتوياتها من الخضار، والفواكه.

يذكر أن المستوطنين يستهدفون أصحاب البسطات في الأغوار، عبر محاربتهم في مصدر رزقهم، سواء بالإخطار بإزالتها، أو هدمها، أو تفكيكها، أو الاستيلاء على محتوياتها بين الحين والآخر.

وعلى الصعيد نفسه اقتحم مستوطنون مسلحون، مساء اليوم الخميس، تجمع عرب المليحات على طريق “المعرجات”، شمال غرب أريحا.

وقال المشرف العام لمنظمة “البيدر” للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات إن مجموعة مسلحة من المستعمرين اقتحمت تجمع عرب المليحات، ونفذت جولات استفزازية بين مساكن المواطنين، “في محاولة لاصطناع صدام مع المواطنين ثم إحضار شرطة الاحتلال للتنكيل بالمواطنين”.

وأضاف أن هجمات المستوطنين تأتي لافتعال الصدام مع المواطنين، وأن المنطقة تتعرض لأكبر عملية استهداف من قبل المستعمرين بهدف ترحيل السكان، وأنه لا يكاد يمر يوم واحد على تلك المنطقة دون أن يسجل هجوم ضدها.

 

 

  

المحتوى ذو الصلة