سوليفان يلتقي غالانت ولبيد وغانتس ويبحثون “اليوم التالي” للحرب

 ​   

الداخل المحتل/PNN- ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أكمل جولته مع المسؤولين الإسرائيليين يائير لابيد ويوآف غالانت وبيني غانتس صباح اليوم الإثنين بعد لقائه مع نتنياهو في القدس.

ولفت التقرير إلى أن فقرة صغيرة خلال النقاشات خصصت لضرورة تقديم خطة سياسية تكمل التحرك العسكري.

وبحسب المصادر المطلعة على المحادثات مع سوليفان، فإن موضوع اليوم التالي كان أحد المواضيع الرئيسية التي أثارها المسؤول الأمريكي مع محاوريه الإسرائيليين.

وقال أحد المصادر: “الأميركيون لا يفهمون ماذا نريد، وما هي استراتيجية الحكومة تجاه غزة. يقولون لنا: لنفترض أنك احتلت رفح، ثم ماذا؟ هل ستعود إليها خلال شهرين؟”. لاحتلالها مرة أخرى مثل جباليا؟ يرى الأمريكيون في موقف نتنياهو أنه “أولاً سنطيح بحماس، وعندها فقط سنقدم بديلاً للحكم”، وهو قدر لا بأس به من العلاقات العامة ومحاولة لقطع قسيمة سياسية لمواجهة أخرى مع إدارة بايدن.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن، “الجانب الأميركي يزعم أن إدارته شريك كامل في مفهوم ضرورة انهيار حماس وهزيمتها، لكن في واشنطن يعتقدون أن ذلك لا يمكن أن يتم دون وضع بديل حقيقي على الأرض. “لماذا تعود حماس إلى خان يونس وجباليا؟”، “لماذا ينضم شباب غزة إلى حماس بدلا من الهروب منها؟” – على هذه الأسئلة يجيب الأميركيون: لأنه لا بديل على الأرض عن حكم حماس”.

وتابعت، “طالما لم نقم بإنشاء تحالف إقليمي – مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والسلطة الفلسطينية، إلى جانب المساعدة من المجتمع الدولي – ليأخذ على عاتقه إدارة غزة، فسيكون من المستحيل تدمير حماس هل نحن بحاجة إلى السلطة الفلسطينية؟ لأن الأميركيين يعتقدون أنه بدونه لن يأتي الآخرون.

المصدر :  الجرمق الاخباري

  

المحتوى ذو الصلة