صحّة غزة تُطالب بمنع كارثة صحية وإنسانية في مجمع ناصر الطبي

[[{“value”:”

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام

طالبت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، المؤسسات الأممية بالعمل الفوري على حماية مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان وحصار إسرائيلي مشدد.

ودعت الوزارة على لسان الناطق باسمها أشرف القدرة، المؤسسات الأممية إلى “منع الكارثة الصحية والإنسانية التي يتعرض لها الطواقم الطبية والجرحى والنازحين”.

دبابات الاحتلال التي تحاصر مجمع ناصر الطبي بخانيونس تطلب من النازحين الخروج منه في ظل استمرار القصف وإطلاق النار من القناصة.#شمال_غزة_يُجوع#Northen_Gaza_starving pic.twitter.com/3U1tuvXfmJ

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) February 13, 2024

وكانت وزارة الصحة قد أفادت بأنّ قوات الاحتلال هدمت السور الشمالي لمجمع ناصر الطبي، وأبلغت إدارة المجمع بإخلاء النازحين والإبقاء على المرضى والكوادر الصحية.

وفي ذات الوقت يطلق الجنود الرصاص على النازحين أثناء خروجهم، وقد أدى ذلك لارتقاء شهداء وإصابة آخرين.

ولفتت وزارة الصحة إلى أنّ الكوادر الصحية والمرضى والمرافقين لهم في المستشفى، الآن في دائرة الخطر الشديد.

“مجرد إدخال المصاب للمشفى يعتبر مجازفة كبرى بحياة الكادر الطبي”..
نيران قناصة الاحتلال تستهدف ساحات مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة حيث يحاصر جيش الاحتلال الكادر الطبي والمصابين والنازحين منذ 23 يوماً من كل مكان في غياب كل مقومات الحياة. pic.twitter.com/nYolN2WA6K

— AJ+ عربي (@ajplusarabi) February 13, 2024

وأفادت أنّ مياه الصرف الصحي تغمر قسم الطوارئ في مستشفى ناصر وتعيق عمل الطواقم الصحية، كما أن هناك ازديادًا في تكدس النفايات في أقسام المستشفى.

وبيّنت أنّ “هذا ينذر بكارثة صحية من انتشار للاوئبة وتلوث جروح المرضى”.

مياه الصرف الصحي تتسرب إلى قسم الطوارئ في مجمع ناصر الطبي جراء تدمير الاحتلال للبنية التحتية pic.twitter.com/aY9DC40Z2x

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) February 12, 2024

وذكرت مصادر طبية أنّ جيش الاحتلال استهدف مدارس محيطة بمستشفى ناصر، وهذا أدى لاشتعال النار فيها، وانتقال النيران إلى مخزن الأجهزة الطبية واحتراقه بالكامل، وكذلك احتراق 80% من مخزن المهمات الطبية.

ولا تستطيع إدارة مستشفى ناصر نقل الشهداء والموتى من المرضى إلى ثلاجة الموتى؛ بسبب الخطر الشديد الناتج عن اعتداءات الاحتلال، وفق شهود عيان.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة