طَلَب محكمة الجنايات الدولية باعتقال نتنياهو وغالانت يثير ردود فعل غاضبة في “إسرائيل”

 ​   

تل ابيب /PNN / أثار مطلب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير جيشه يوآف غالانت على خلفية ارتكاب جرائم، “إبادة جماعية وتجويع المدنيين في غزة” وغيرها ردود فعل غاضبة في الأوساط السياسية الإسرائيلية وبين الوزراء الإسرائيليين.

وقال سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة، عضو الكنيست داني دانون: “محكمة تضع في نفس الفئة رئيس وزراء ووزير جيش دولة ديمقراطية إلى جانب رؤساء حماس، لا يمكن أن يسمى محكمة”.

ورد عضو الكنيست دان إيلوز من حزب الليكود أيضًا على إعلان خان وقال: “إن بيان المدعي العام في محكمة العدل الدولية بشأن طلبه إصدار أوامر اعتقال ضد قادة إسرائيل هو عمل مشين من الإفلاس الأخلاقي”.

ومن جهته، قال رئيس المعارضة عضو الكنيست يائير لابيد عن الدعوى القضائية في لاهاي: “إنها كارثة سياسية وأخلاقية غير منطقية أن تصدر مذكرات اعتقال بحق نتنياهو، ولن نقبل المقارنة بين نتنياهو والسنوار، لا توجد مثل هذه المقارنة، ولن نقبلها”.

ومن جهته، قال وزير الثقافة والرياضة ميكي زوهار: “أدعو جميع أعراف البلاد، الائتلاف والمعارضة على حد سواء، إلى إدانة القرار الفاضح للمدعي العام في لاهاي. هذا قرار غير مقبول ضد دولة إسرائيل”.

.وقال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير: “إن بيان المدعي العام في لاهاي، الذي يضع رئيس الوزراء ووزير الجيش على نفس الصفحة مع قادة حماس، يظهر أن إرسال ممثلين لإسرائيل إلى المحكمة خطأً فادحًا منذ البداية. يجب على رئيس الوزراء ووزير الجيش تجاهل المدعي العام المعادي للسامية في المحكمة المعادية للسامية، والأمر بتصعيد الهجوم ضد حماس”.

وبدوره، قال رئيس معسكر الدولة الوزير بيني غانتس، إن، وضع قادة دولة إسرائيل في صف واحد مع قادة حماس هو عمى أخلاقي، وقبول مطلب المدعي العام سيكون جريمة تاريخية لن تختفي أبدا.

  

المحتوى ذو الصلة