غضب واسع بعد تنكيل الاحتلال بجثامين ثلاثة شهداء في قباطية

[[{“value”:”

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

أثارت مقاطع مصورة متداولة تظهر تنكيل جيش الاحتلال الإسرائيلي بجثامين ثلاثة فلسطينيين، وإلقاءها عن سطح أحد المنازل في قباطية جنوبي جنين، حالة غضب وسخط كبيرين.

ونكلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، بجثامين الشهداء الثلاثة في بلدة قباطية جنوبي مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة.

مشاهد تظهر إلقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي جثامين 3 شهداء من فوق أحد المباني في بلدة قباطية جنوبي #جنين#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/kPaVHwHyKm

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 19, 2024

واعتلت قوات الاحتلال سطح المنزل الذي استشهد عليه الشبان، حيث حمل جنود الاحتلال الشهداء واحدا تلو الآخر وألقوهم من على سطح المنزل، ثم حملتهم جرافة تابعة للاحتلال واحتجزت الجثامين.

وفي وقت سابق اليوم، اُستشهد ثلاثة شبان فلسطينيين، وأُصيب أربعة آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبعملية دعس، في بلدة قباطية جنوب جنين شمالي الضفة الغربية.

عمل وحشي يكشف همجية الاحتلال

وقال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية، مروان البرغوثي، أن تنكيل جنود الاحتلال الإسرائيلي بجثامين الشهداء في قباطية وإلقائهم من على أسطح المنازل، يعد عملاً وحشياً يظهر مدى “انحطاط وهمجية سلوك” جيش الاحتلال.

وشدد “البرغوثي”، في تصريحات إعلامية، اليوم الخميس، اطلع “المركز الفلسطيني للإعلام” عليه، على أن “سلوك من ارتكبوا هذه الجريمة البشعة لا يمت للسلوك الإنساني بصلة”.

وطالب بمحاسبة من مرتكبي الجريمة وقادتهم التي لا يمكن وصفها إلا بأنها “جريمة حرب وحشية ومغايرة لأي سلوك بشري أو إنساني بالمطلق”.

في مشهد وحشي.. جنود الاحتلال يلقون جثامين الشهداء من سطح المنزل المحاصر في بلدة #قباطية جنوب #جنين pic.twitter.com/DdtbgOvj5d

— مرمره الزرقاء (@Mrmara2020) September 19, 2024

وانتشرت مقاطع فيديو تناقلها نشطاء توثق إلقاء الجيش بالجثامين عن سطح المنزل الذي كان يحاصره منذ صباح اليوم، حيث ارتقى الشهداء خلال اشتباك مسلح.

وبين شهود عيان أن جيش الاحتلال أجرى قبل ذلك عمليات تجريف في محيط المنزل المحاصر.

وقال أحد المعلقين “هذا الإجرام يمارسه الاحتلال مع المواطنين في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين.. يعني في الضفة وليس في قطاع غزة، ومازال هناك من يصدق أن الاحتلال الذي يرمي المواطنين من فوق أسطح بيوتهم سيعطينا بلادنا بالمفاوضات والحلول الدبلوماسية”.

وثق #فيديو متداول إلقاء جنود الاحتـ..ـلال جثامين 3 شهداء من فوق أحد المباني في بلدة قباطية جنوبي جنين. pic.twitter.com/o9AZoIPaHY

— السبيل الإخباري (@assabeeldotnet) September 19, 2024

وأضافت معلقة أخرى “مشهد يجب ان يشاهده كل العالم وسيحذفه تويتر خلال لحظات.. جنود الاحتلال يلقون جثامين الشبان الذين ارتقوا من سطح المنزل المحاصر في بلدة قباطية جنوب جنين”.

فيما كتب آخر “هذه الوحشية وهذا الاجرام لا يمكن يتصورهما عقل .. أعدت الفيديو 3 مرات ولم أصدق ما أرى.. يخافون حتى من جثث الشهداء فيرمون بها من فوق الأسطح ..”

#الجيش_الإسرائيلي يلقي جثامين شهداء من سطح منزل في بلدة قباطية شمال #الضفة_الغربية المحتلةhttps://t.co/1bGZXwTPjf pic.twitter.com/QbQeTb6to3

— Anadolu العربية (@aa_arabic) September 19, 2024

وعلق الكثيرون على مقطع الفيديو واصفين إياه بالوحشي والقاسي، وأنه يعبر عن طبيعة وحقيقة الاحتلال.

واستشهد 5 شبان برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، في بلدة قباطية جنوب جنين شمال الضفة الغربية، فيما استشهد سادس في قصف استهدف مركبة مساء اليوم.

​​واقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية وحاصرت منزلًا هناك وسط اندلاع اشتباكات مسلحة أسفرت عن إصابة جندي إسرائيلي.

وأطلقت النار على 3 شبان كانوا على سطح المنزل المحاصر ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليهم.

وأظهرت مشاهد مصورة جنديًّا وهو يطلق النار من مسافة صفر ويعدم أحد الشبان بعد إصابته.

نكل جيش الاحتلال اليوم بجثامين 3 شهداء في قباطية شمال الضفة.

في البداية اعدموهم من مسافة صفر
ثم وضعوا قنابل بجوارهم وفجروها.
ثم ألقوا بجثامين ٣ شهداء واحدا تلو الآخر من على سطح المنزل.
ثم حملتهم الجرافة واحتجزوا الجثامين.

6 ساعات كاملة من التنكيل بالشهداء ومنعوا اسعافهم. pic.twitter.com/asqvlz2B3n

— ميلاد Melad 𓂆 (@m9l6) September 19, 2024

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن قوات الاحتلال منعت طواقمه من الوصول إلى المنزل المحاصر في قباطية بعد ورود بلاغات عن إصابات في المنزل.

وفي بيانات أخرى لاحقة، ذكر الهلال الأحمر أن طواقمه تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي وإصابتين نتيجة اصطدام دورية الاحتلال بمركبة فلسطينية وتم نقلهم للمستشفى.

وذكر موقع “أخبار إسرائيل بلا رقابة” أن هناك أنباءً أولية تتحدث عن إصابة جندي إسرائيلي بجروح في تبادل لإطلاق النار في قباطية بجنين.

وذكرت مصادر محلية، بأن قوات إسرائيلية خاصة حاصرت منزلًا في قباطية، وأطلقت قذائف أنيرجا صوبه، ودفعت بتعزيزات عسكرية للبلدة، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة.

ويصعد جيش الاحتلال من اعتداءاته على الفلسطينيين في الضفة الغربية، بالتزامن مع العدوان الذي يشنه على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حيث يعتقل الرجال والنساء والأطفال، ويضيّق الخناق على الفلسطينيين في أعمالهم، إلى جانب استهداف من يخرجون باحتجاجات ضد العدوان على غزة بالرصاص الحي، ما أسفر عن ارتقاء مئات الشهداء.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة