غوتيريش: أشعر بالحزن الشديد.. لم نتمكن من حماية موظفينا في غزة

[[{“value”:”

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن “حزنه الشديد، لأنه على الرغم من بذل أفضل الجهود فإن الأمم المتحدة لم تتمكن من حماية موظفيها في غزة”.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الخميس، في مراسم إحياء ذكرى وفاة موظفي الأمم المتحدة التي أقيمت في الجمعية العامة بنيويورك.

“أشعر بالحزن الشديد لأننا على الرغم من أفضل جهودنا، لم نتمكن من حماية موظفينا في #غزة“.

أمين عام الأمم المتحدة في فعالية تكريم ذكرى 188 موظفا أمميا فقدوا حياتهم عام 2023 أثناء أداء واجبهم، منهم 135 في غزة.https://t.co/RQuOBy8lmY

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) June 6, 2024

وأوضح غوتيريش أن “135 من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) العاملين في غزة فقدوا حياتهم في 2023، من أصل 188 موظفا أمميا”.

وأشار إلى أن “هذا العدد هو أعلى عدد لوفيات موظفي الأمم المتحدة منذ تأسيس المنظمة الدولية”، مشددا على رفضه لهذا الأمر.

وأضاف أن “بعض موظفي (الأونروا) قتلوا مع عائلاتهم نتيجة القصف الإسرائيلي لمنازلهم، وأن بعضهم الآخر قتلوا في المكاتب أو الملاجئ”.

وتابع قائلا: “نريد المحاسبة على كل حالة وفاة”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 36 ألفا و654 شهيدا، وإصابة 83 ألفا و309 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة