فيديو PNN: مركز تدريب مهني بيت جالا ينظم لقاء لخريجي مشروع “أيادي” بهدف تطوير آدائهم وتعزيز فرصهم الاقتصادية

 ​   

بيت لحم/PNN- ضمن فعاليات إختتام مشروع “أيادي للتدريب المهني”، للتدريب على فنون العمل التلفزيوني والإعلامي، نظّم مركز تدريب مهني بيت جالا بالتعاون مع صندوق التشغيل الفلسطيني وغرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، وبحضور ممثلي شبكة فلسطين الإخبارية PNN، وشبكة معا الإخبارية كمستضيفين للطلبة المتدربين، ورشة عمل تم فيها الاطّلاع على تفاصيل التجربة للمشروع من جهة، والتعريف بفرصة المنافسة على المنحة المالية التي سيقدمها المشروع لدعم مجموعة من الخريجين.

وجرت الورشة في مقر مركز التدريب المهني بحضور محمد أبو زر مدير المركز،  ونداء الحروب من صندوق التشغيل، ومحمد اسكيكية منسق مشروع أيادي في مركز التدريب المهني، وجمال حنضل عضو غرفة تجارة وصناعة بيت لحم، وأصالة الجراشي منسقة برامج التدريب المهني في الغرفة التجارية، ومنجد جادو مدير شبكة PNN، وإياد العطيات ممثلا عن شبكة معا الإخبارية، الى جانب الطلبة.

من جهته، رحب محمد أبو زر بالحضور، مشيرا إلى أن المشروع أعطى فرصة جديدة لإستقبال دفعة من الطالبات لدراسة فنون العمل الإعلامي من أجل تمكينهن في مجال هام من مجالات العمل بالمجتمع الفلسطيني، موضحا أن التجربة كانت متميزة وتزداد تميز من خلال مشروع المنحة التي سيقدمها المشروع للخريجاتن من أجل الإستفادة منها، والانطلاق بمشروعهن الخاص للعمل بعد التخرج من برنامج التدريب المهني.

وشكر أبو زر إدارة المشروع وصندوق التشغيل الفلسطيني وكل الجهات الشريكة والداعمة والمساندة على دعمهم للمركز وبرامج التدريب المهني في ببت لحم  وفلسطين، كما شكر مؤسسات المجتمع المحلي وعلى رأسها المؤسسات الإعلامية التي استضافت عددا من الطلاب.

من ناحيته، تحدث محمد اسكيكية منسق مشروع “أيادي” في مركز تدريب مهني بيت جالا عن مراحل تنفيذ المشروع الذي بدأ بتدريب الطالبات على مهارات الحياة وإدارة العمل، ثم تم الانتقال الى التدريبات التقنية التي شملت التصوير والمونتاج وصناعة الأفلام، ثم الانتقال الى السعي لإدماجهم في سوق العمل، مشددا على أن فكرة وتفاصيل التدريب كانت مبنية على الحاجة في سوق العمل.

وشكر اسكيكية القطاع الخاص الذي استضاف الطلبة وأعطاهم الفرصة للدخول في معترك الحياة العملية، مثمنا تعاون شبكتي فلسطين الإخبارية ومعا وكل الاستوديوهات التي استضافت الطلبة، كما شكر الغرفة التجارية على دعمها وتعاونها.

من ناحيتها، قالت نداء الحروب ممثلة صندوق التشغيل:” إننا نأتي هنا اليوم لنستمع عن عملكم وتدريباتكم في مجال تخصصكم منكم كطلبة ومن المستضيفين للتدريبات”، مشددة على أهمية أن يكونوا اليوم جاهزين للمنافسة على المنحة المالية.

وأشارت الحروب إلى أهمية معرفة تفاصيل فكرة المشروع الذي سيتم تقديمه للمنحة بدء من خطة البداية، ووصولا للنهاية، مشيرة إلى أن عدد المنح كان 65 منحة على مستوى الضفة وغزة، لــ200 متدرب ومتدربة، حيث سيتم إختيار أفضل المشاريع للحصول على منحة مالية التي ستكون بمثابة الفرصة للخريجين للإنطلاق منها لمستقبل الأعمال.

وأعلنت أن الصندوق وبالتعاون مع وزارة العمل ومراكز التدريب المهني سيطرح دورة وتخصص جديد ضمن مرحلة جديدة هي دورة الكهرباء.

كما وقدمت الحروب شرحا عن الصندوق وخدماته وبرامج التشغيل وخدمات التشغيل وبرامج التمويلات والقروض والجهود التي تبذلها إدارة الصندوق لتطوير الأعمال خدمة لقطاع الشباب الدارسين تخصصات مهنية.

من ناحيته، قال جمال حنضل عضو غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم إن الغرفة التجارية تدعم فكرة التدريب المهني في مختلف قطاعات الحياة إيمانا منها بأهميته بالمجتمع، مشددا على أهمية الإعداد الجيد لكل فكرة مشروع، موضحا أن طرح فرص للتنافس على الحصول على منح يساعد الخريجين على تطوير اعمالهم، مشددا على دعم الغرفة التجارية لهم.

وتحدث حنضل أيضا عن أهمية إعداد الترتيبات للمشاريع من خلال إعداد دراسات مهنية في كل مجالات المشروع ومراكمة العمل ومواصلته حتى وإن واجهتهن أي إشكاليات وعقبات.

من جهتها، قالت  منسقة وحدة التدريب المهني في غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم أصالة الجراشي إن الغرفة التجارية تؤمن وتعمل على تعزيز برامج التدريب المهني بشكل عام ولدى قطاع المرأة بشكل خاص، مشيرة إلى أن الفكرة من لقاء اليوم هي الإستفادة من التجربة في إطار السعي لإدماج الفتيات في برامج التدريب المهني الذي يعتبر جزءا مهما في المجتمع وحياتنا، ولذلك تعمل الغرفة دوما لتعزيز التدريب المهني.

وعبرت الجراشي عن سعادتها بوجود مثل هذه الفرص التي تعتمد اليوم بعد التخريج على الطلبة، مشيرة الى تجارب متميزة عملت عليها دائرة التدريب المهني بالغرفة التجارية.

من ناحيته تحدث الزميل منجد جادو عن تجربة شبكة فلسطين الإخبارية PNN في استضافت الطالبات، موضحا أن هذه التجربة كانت حية وإيجابية بشكل كبير، حيث قدمت الطالبات المتدربات نموذجا وقصة نجاح خلال فترة تدريبهن في الشبكة، حيث استطعن الانخراط بالعمل الجماعي بالشبكة وإنتاج تقارير وقصص نجاح فيها.

وأشار جادو إلى أن نجاح الطالبات في الفترة التدريبية دفع الشبكة لطرح تنفيذ تقارير وفيديوهات مدفوعة ولو بشكل الأعمال الحرة، حيث تهدف الشبكة لفتح الفرصة أمام الطالبات المتميزات والقادرات على إنتاج تقارير وقصص فيديوهات ومكتوبة لدمجهن بسوق العمل على الرغم من الظروف الصعبة التي تعاني منها المؤسسات الإعلامية، مؤكدا جاهزية الشبكة لاستقبال المقترحات من الطالبات.

 من ناحيتها، قالت نيفين الفسيسي مديرة دائرة التشغيل في مديرية عمل بيت لحم إن المديرية ومركز التدريب المهني يواصلون العمل على مشاريع ريادية لدعم الشباب والفتيات للأمام، مشددة على أهمية التميز في طرح أي مشروع لأن المشاريع هذه الأيام كثيرة وبالتالي دعت الطلبة الى البحث عن نقاط التميز  والإايمان بتحقيق الاهداف  والعمل على تحسين نقاط الضعف.

  

المحتوى ذو الصلة