في أحدث استطلاع.. غالبية الألمان ضد تصدير مزيد من الأسلحة لإسرائيل

 ​   

برلين / PNN- أبدى غالبية الألمان رفضهم لإرسال مزيد من الأسلحة إلى إسرائيل التي تشن حربا في قطاع غزة ولبنان منذ أكثر من عام.

وأظهر أحدث استطلاع للرأي أجري في ألمانيا ونشر اليوم الثلاثاء أن 60% من المشاركين به يرفضون تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، في حين أن 31% يدعمونها فيما لم يقرر 9% موقفهم.

وأجرى الاستطلاع معهد “فورا” لصالح مجلة “شتيرن” وإذاعة “أر تي إل ألمانيا” خلال يومي 17 و 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ووفقا لموقع “دويتشه فيله”، فإن الاستطلاع شمل عينة من 1007 مشاركين، مع هامش خطأ يقدر بنحو 3%.

وكشف الاستطلاع عن مستويات مختلفة من الدعم لصادرات الأسلحة إلى إسرائيل بين مؤيدي الأحزاب السياسية.

وأشار الاستطلاع إلى أنه بين الناخبين المؤيدين للأحزاب الحاكمة، تفوق الرفض على التأييد، إذ رفض 60% من ناخبي حزب شولتس، الاشتراكي الديمقراطي، و52% من ناخبي الحزب الديمقراطي الحر (الليبرالي) تصدير الأسلحة إلى إسرائيل. 

ومن بين مؤيدي حزب الخضر، عارض 50% الصادرات، بينما أبدى 56% من ناخبي الحزب المسيحي الديمقراطي/الحزب المسيحي الاجتماعي (حزب المستشارة السابقة أنجيلا ميركل) معارضتهم.

وكانت المعارضة أقوى بين ناخبي حزب “تحالف سارا فاغنكنشت” اليساري الشعبوي، حيث عارض 85% منهم إرسال الأسلحة، تلاهم 75% من ناخبي الحزب اليميني الشعبوي، البديل من أجل ألمانيا.

ويأتي الاستطلاع في أعقاب تأكيد المستشار الألماني أولاف شولتس خلال خطاب ألقاه في البوندستاغ “مجلس النواب الألماني” الأسبوع الماضي، التزام بلاده بتزويد إسرائيل بالأسلحة. 

وقال: شولتس: “توجد عمليات إرسال وستكون هناك دائماً عمليات إرسال أخرى. يمكن لإسرائيل الاعتماد على ذلك”. 

كما شدد أولاف شولتس على الحاجة إلى مواصلة المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأكد على أهمية الالتزام بالقانون الدولي في ظل النزاع المستمر في الشرق الأوسط. 

وأشار أيضاً إلى أهمية العمل نحو حل الدولتين مع الفلسطينيين.

  

المحتوى ذو الصلة