لابيد: حكومة نتنياهو عاجزة عن توفير الأمن في مستوطنات الشمال

[[{“value”:”

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن حكومة بنيامين نتنياهو لن تستطيع إعادة الأمان إلى مستوطنات شمال فلسطين المحتلة على الحدود مع لبنان.

جاء ذلك في كلمة متلفزة نشرها لابيد، رئيس حزب “هناك مستقبل”، مساء أمس الاثنين، عبر حسابه على منصة “إكس”.

وقال لابيد: “بقي أقل من أسبوع على بدء العام الدراسي ولا يزال الشمال مهجورا. هناك آلاف الطلاب وعشرات الآلاف من أولياء الأمور في الشمال لا يعرفون كيف سيبدأ العام الدراسي، ومن مسؤول عنهم ومن سيهتم بهم”.

زعيم المعارضة الإسرائيلية “يائير لابيد”: أطالب #نتنياهو بعقد صفقة تبادل لإعادة المحـ.ـتجزين، ولا ينبغي أن يكون هدفنا استمرار الحـ.ـرب في قطاع غـ.ـزة. pic.twitter.com/GE5QLaDBa1

— صحيفة الاستقلال (@alestiklal) August 26, 2024

وأكد أن حكومة الاحتلال “تعيش حالة ذعر، ولا تعرف كيف تقدم إجابات” للمستوطنين الإسرائيليين، مشيراً إلى أن حكومة نتنياهو لا تعرف كيف تفعل.

وفي وقت سابق، التقى وزير التعليم الإسرائيلي يوآف كيش، رؤساء ما يسمى بمنتدى خط المواجهة (المستوطنات المتاخمة والقريبة من الحدود اللبنانية)، وأكدوا أنهم لن يبدأوا العام الدراسي في المدارس التي لا تحتوي على ملاجئ وغرف محصنة، وفق صحيفة “معاريف” الإسرائيلية.

صواريخ المقاومة في لبنان تتساقط على عدة مناطق في شمال أسرائيل.
مشاهد من منطقة السقوط في كاتسرين. pic.twitter.com/922Tkxs8ek

— 🇷🇺روسيا مباشر🇷🇺 (@WLbir) August 21, 2024

وقال رئيس المنتدى موشيه دافيدوفيتش لوزير التعليم: “صرخنا في وسائل الإعلام حول موضوع تحصين المدارس طوال السنوات الخمس الماضية ولم نحصل على شيء، نتحدث كالكلاب التي تنبح وليس لدى الحكومة موعد نهائي أو استراتيجية بشأن موعد عودة السكان”.

ووفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، هناك 16 ألفا و710 تلاميذ أخلوا المستوطنات الواقعة في شمال فلسطين المحتلة بسبب التصعيد مع حزب الله اللبناني منذ بداية الحرب على غزة، من بينهم 9 آلاف انتقلوا إلى مستوطنات بعيدة نسبيا عن الحدود في الشمال أيضاً.

زعيم المعارضة يائير لابيد وجه اليوم إهانة العمر لنتانياهو! من قلب الكنيست أعلن نصر المقاومة الاسلامية في غزّة على لسانه : “نتانياهو: بكل صراحة لن تنجح في هذه الحرب، بوزرائك الفاشلين الذين لا يذهبون للعمل حتى ولا يداومون في مكاتبهم”. ومن قلب الكنيست ظهرت نوايا نتانياهو الحقيقة:… pic.twitter.com/GtgrVXunag

— أدهم أبو سلمية 🇵🇸 Adham Abu Selmiya (@adham922) May 27, 2024

ويتبادل حزب الله والاحتلال الإسرائيلي النيران منذ 8 أكتوبر الماضي، ما أدى إلى فرار 62 ألف إسرائيلي من المستوطنات القريبة من الحدود اللبنانية، فيما نزح 90 ألف لبناني من المناطق الحدودية، وفق إحصاء رسمي من الجانبين.

ويرهن حزب الله وقف هجماته على الاحتلال الإسرائيلي بإنهاء حرب الإبادة التي يشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، خلّفت أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة