لابيد يدعو نتنياهو لإعلان موافقته بالكونغرس على اتفاق تبادل أسرى

 ​   

 الداخل المحتل / PNN – دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إعلان موافقته على اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار بقطاع غزة خلال خطابه أمام الكونغرس الأمريكي الأربعاء.

وتقدر تل أبيب وجود 120 أسيرا إسرائيليا بغزة، فيما أعلنت حركة حماس مقتل أكثر من 70 أسيرا في غارات عشوائية شنتها إسرائيل، التي تحتجز بسجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

وقال لابيد، عبر منصة “إكس”: “أمران ينبغي لنتنياهو أن يقولهما غدا في خطابه أمام الكونغرس: أولا، قبول صفقة المختطفين كاملة والتأكيد على عودتهم السريعة، وثانيا، تقديم الشكر للرئيس (جو) بايدن على الدعم والصداقة”.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابا أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين (الكونغرس) بواشنطن مساء الأربعاء، على أن يلتقي بايدن الخميس.

وادّعى نتنياهو، خلال لقاء مع أهالي أسرى إسرائيليين، أن الشروط اللازمة لإعادة الأسرى الإسرائيليين في غزة “بدأت تنضج”؛ بسبب “الضغط القوي جدا” على حركة “حماس”، وفق بيان لمكتبه.

وتتهم المعارضة وعائلات أسرى نتنياهو بوضع عراقيل أمام مقترح اتفاق راهن؛ للحيلولة دون انهيار حكومته وفقدان منصبه؛ إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها، إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة لإبرام اتفاق.

وتقول الفصائل الفلسطينية إن إسرائيل والولايات المتحدة لا ترغبان في إنهاء الحرب حاليا، وتسعيان إلى كسب وقت عبر المفاوضات، على أمل أن يحقق نتنياهو مكاسب في القتال.

واعتبر لابيد أنه “على نتنياهو أن يعود مباشرة (إلى إسرائيل) بعد اللقاء مع بايدن، وألا يجد أعذارا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في ميامي.( يوجد حدود للفساد) .

 

  

المحتوى ذو الصلة